٧ خطوات تساعد على إدراك مفهوم دراسة السوق

مفهوم دراسة السوق

ماهو مفهوم دراسة السوق ؟ تعتبر دراسة السوق هي النقطة الأساسية التي يتم بمقتضاها توضيح إمكانية نجاح أي مشروع تجاري، صناعي أو خدمي في تقديم منتجات أو خدمات لأكبر قطاع ممكن من المستهلكين بالاضافة إلى بيان مدى قدرة المشروع على الاستمرار ومواصلة العمل، لذلك يجب على صاحب الفرصة الاستثمارية القيام بإجراء مسح مفصل للسوق في سبيل الحصول على جميع المعلومات التي من شأنها أن تساعده على التأكد إلى أي حد هي مجدية قبل الدخول في الاستثمار ومعرفة إمكانية تحقيق الأرباح وتصميم الخدمة أو المنتج بشكل مثالي وتحديد المواد الخام التي يحتاجها وكذلك السعر المناسب والتعرف على سلوك المستهلكين وماهية احتياجاتهم ورغباتهم، مما يسهم في الوعي بما يعنيه مفهوم دراسة السوق ويساعد على وضع الخطة التسويقية المناسبة.

 

ماذا يقصد ب مفهوم دراسة السوق Market research ؟ 

 

إن مفهوم دراسة السوق أو كما يطلق عليه “بحوث السوق” هو عبارة عن دراسة تقنية قائمة على جمع البيانات التي تسمح لأرباب المشروعات ورواد الأعمال بالاطلاع على نوايا ورغبات واحتياجات الزبائن وكذلك التعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بمجال العمل أو الأداء.

 

وعندما تعزم إحدى الشركات أو المؤسسات على إطلاق خدمة او منتَج جديد لها، وإنشاء حملة تسويقية أو إجراء أي تغيير أو تعديل في استراتيجياتها المتبعة، من اللازم أن تقوم بإجراء تحليل للسوق الذي تعمل فيه للحصول على البيانات والمعلومات الهامة والقيّمة التي يمكن أن تسهم في مساعدتها على ضمان نجاح عملها التجاري.

 

فعلى سبيل المثال:  إذا كنت تنوي القيام بإطلاق منتَج جديد في السوق، فإن إجراء بحث جديد ودراسة متعمقة من هذا النوع المشار إليه سلفا يمكن له أن يساعدك في الكشف عن تفاصيل تتعلق بكمية الأموال التي قد يكون العملاء المتوقعين في السوق قادرين على دفعها وإنفاقها مقابل المزايا التي يتمتع بها هذا المنتَج، وكذلك حجم السوق، واللون أو الطريقة التي يطمح الزبون في الحصول على المنتَج بواسطتها وغيرها من التفاصيل.

ومثل هذه التفاصيل من شأنها أن تساعد رواد الأعمال على إيجاد نقطة لامعة من التوازن حتى يتمكن الزبائن والأعمال التجارية أيضا من الحصول على أقصى درجة ممكنة من الفائدة والمنفعة.

 

هناك طريقتان مثاليتان للحصول على مثل هذه المعلومات:

 

عملية البحث والاستطلاع الأولية: وتتم عندما تقوم أنت بنفسك بإجراء مثل هذه الأبحاث، وجمع المعلومات وتحليلها.

عملية البحث والاستطلاع الثانوية: عندما تتم عملية البحث بواسطة طرف ثالث، وتكون النتائج متاحة لجميع من يريد الدخول والإطلاع على مثل هذه المعلومات. وعلى سبيل المثال نذكر: الدراسات الأكاديمية والتقارير التي تقدم من قبل شركات خاصة.

ومن الجدير بالذكر أن الشركات والعلامات التجارية تحتاج إلى القيام بالبحث الجيد للتعرف على السوق من أجل معرفة الاتجاهات والرغبات الصناعية والاستهلاكية. 

وإن فكرة مفهوم دراسة السوق في حد ذاتها ما هي إلا عبارة عن استراتيجية فعالة لديها القدرة على التفاعل لصالحك، بحيث تعد قادرة على إرشادك إلى مجموعة الجوانب التي ينبغي أن تركز عليها جهودك، والمظاهر التي يجب أن تسعى إلى تحسينها أو تغييرها، وكذلك اكتشاف الزوايا التي يمكنك فيها استثمار الموارد المتاحة بالنسبة إليك ومدى جدوى المشاريع وغيرها من المظاهر.

 

وبالعودة إلى ما قبل التقدم الذي احرزه العالم في العصر الرقمي، حينما كانت الأبحاث تتم عن طريق العديد من الوسائل: نموذج استبيان دراسة السوق، المقابلات، طرح الأسئلة في الأماكن العامة، عبر الهاتف…إلخ

نجد الآن أمر إدراك مفهوم دراسة السوق وإجراء أبحاث السوق أصبح أسهل بكثير حيث أنه قد يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع البحث المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه في الكثير من  لا داع حتى لإجراء مثل هذه الأبحاث عن طريق استمارة، فقد يمكنك ببساطة شديدة استخدام استمارات البحث أو الحصول على البيانات الأساسية من السوق عن طريق عملية واستراتيجية الـ benchmarking.

مفهوم دراسة السوق
دراسة السوق لمشروع, ما هي مزايا دراسة السوق؟, بحث دراسة السوق, أدوات دراسة السوق

فوائد التعرف على مفهوم دراسة السوق و ما هي مزايا دراسة السوق؟

 

لاتفيد أبحاث السوق فقط كبرى الشركات والمؤسسات بينما في حقيقة الأمر تعود فائدة بحث دراسة السوق على جميع الأعمال التجارية الصغيرة والكبيرة فالجميع بحاجة ماسة للتعرف على مفهوم دراسة السوق وإجراء أبحاث السوق في سبيل التعرف أكثر على مجال أدائها في السوق.

 

ولا يختلف الأمر كثيرا في حال إذا كانت أعمالك التجارية تتم في محل تجاري عادي أو عبر الإنترنت أو كنت تخطط لنقلته من الوسط المادي إلى الفضاء الرقمي، حتى لو كان لديك شركة عالمية ناجحة وشهيرة، فإن العمل التجاري بشكل عام مرتبط باتخاذ القرارات الهامة والصحيحة.

فليس هناك ما هو أفضل من البيانات والمعلومات الصائبة والمناسبة للمساعدة في إتمام مثل هذه العملية على أكمل وجه.

 

هناك مجموعة من الدوافع الأخرى الهامة لدراسة السوق منها:

 

  • الاعتماد على مزيد من الوثائق والملفات بهدف اتخاذ القرارات التي تعزز نمو الأعمال المختلفة.
  • الحصول على معلومات حقيقية تسهم في المساعدة على حل المشكلات وتجاوز العقبات بأقل خسائر.
  • تقدير حجم السوق والتعرف على حجم الشريحة السوقية التي يجب عليك التركيز والعمل عليها، في حال كنت تفكر ببيع منتَجات أو إطلاق خدمات جديدة.
  • التعرف على الاحتياجات الحقيقية للمستهلكين، وغيرها من التفاصيل مثل التكاليف، تفضيلات العملاء، العادات الاستهلاكية والشرائية ومستويات الدخل والإنفاق وغير ذلك.
  • معرفة التغيرات التي تطرأ على العادات الشرائية للعملاء حتى يتمكن رواد الأعمال من الإستجابة لها والتأقلم معها.
  • الحصول على معلومات ثمينة يمكن استعمالها في سبيل المحافظة على مرتبة جديدة أو امتلاك موقع فريد في السوق.
  • التحري عن القطاعات والشرائح السوقية الجديدة أو الثانوية في السوق.

 

تلك كانت بعض المزايا التي ينعم بها رواد الأعمال من أجل أعمالهم الريادية ليتمكنوا بالفعل من استيعاب مفهوم دراسة السوق وإجراء أفضل تحليل على مستوى السوق التي يريدون العمل فيها.

 

الطرق المثالية لإجراء أبحاث السوق كما يجب

 

يتم إجراء أبحاث السوق عن طريق الإجابة عن مجموعة من الأسئلة من خلال إجراء مقابلات، والإجابة عبر الايميل، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك مجموعة من الخطوات الرئيسية على النحو التالي:

  • تحديد هدف الدراسة أو البحث الرئيسي، وهل تقوم بذلك من أجل منتَج بعينه أو من أجل أعمالك التجارية ككل؟
  • من هو جمهورك المستهدف ؟ هل هم عملائك الحقيقيين أم المستهلكين المحتملين على سبيل المثال؟
  • كم هو عدد الأشخاص الذين سوف يخضعون للمقابلات؟ 
  • تحديد الأسئلة التي سوف يتم طرحها، وكلما كانت هذه الأسئلة بسيطة ومباشرة كلما كان أفضل.
  • القيام بإجراء الأبحاث عن طريق القنوات المختارة.
  • استخراج البيانات المجمعة.
  • تحليل الإجابات والتخطيط للخطوات التالية والمقبلة عن طريق الاستناد على هذه البيانات.

هناك الكثير من الطرق والآليات في جمع البيانات المتعلقة ب مفهوم دراسة السوق والتي يمكن استخدامها في إجراء بحوث السوق.

 

أدوات دراسة السوق

 

الاستبيانات والاستطلاعات

 

تمثل الاستبيانات والاستطلاعات إحد الآليات الأكثر استخداما في سبيل الحصول على معلومات ويمكن إجراؤها بطريقة يدوية أو عبر الإنترنت.

بحيث يمثل الاستبيان أو الاستطلاع طريقة تسهم في المساعدة على جمع الكثير من المعلومات في خلال وقت قصير، ولا يتطلب الامر أن يكون لديك أشخاص مختصون في مثل هذه المجالات، ومن السهل القيام بذلك، وإذا لم يكن لديك الميزانية المالية الكافية التي تتيح لك مثل هذا الاجراء يمكنك تنفيذ ذلك اونلاين.

وتوجد العديد من المعلومات المجانية أو المدفوعة التي تتيح مسألة القيام بإجراء الاستطلاعات والاستبيانات على الانترنت بسهولة وبساطة وسرعة مثل نماذج جوجل Google Forms.

 

كما أن الميزة الأساسية لمثل هذه الوسيلة في إدراك مفهوم دراسة السوق هي أنها تقدم مزيد من التوفير الاقتصادي في الميزانية والأموال، ويمكن إرفاق الصور لتحويلها إلى نماذج استطلاعات أكثر جاذبية، ومن السهل القيام بتعبئتها، وباعتبارها مستقلة أيضا أي لا يوجد هناك أي حدود لمثل هذه الأسئلة.

 

استخدام المقابلات 

 

أما استخدام المقابلات فيشكل طريقة رائعة لجمع المعلومات التي يمكن أن يتم اجراؤها من خلال مكالمة هاتفية، بشكل مقابلة مكانية أو عن كريق الايميل.

ومن خلال أسلوب المقابلات، يمكن جمع المعلومات باستخدام طريقة موثوق بها ودون التعرض لأي مخاطر من نوعية فبركة مثل هذه المعلومات والحقائق لكن يمثل ذلك وسيلة تتطلب المزيد من الموارد الاقتصادية، الوقت الوفير والتفرغ الشخصي للقيام بها في سبيل إدراك مفهوم دراسة السوق.

 

أسلوب التقييمات

 

وتُعرف هذه التقنية من تقنيات التعرف على مفهوم دراسة السوق كذلك باسم اختبار السوق أو فحص السوق، وتقوم على السعي في سبيل التعرف عل  تقييم شخص ما لمنتَج أو خدما تقدم من خلالك، أو حتى تقييم فكرة من الأفكار التي طرحتها أو تريد طرحها.

 

ويتم القيام باجراء تقييم أو اختبار في السوق عادة قبل القيام بإطلاق منتَج جديد، ويكون الهدف الرئيس من هذا التقييم هو اكتشاف مدى تقبل الناس لهذا المنتج او هذه الخدمة بشكل مسبق وبالتالي تقليل مستوى التعرض للمخاطر التي يقوم عليها.

وعلى فرض أنك تريد تقييم مدى قبول منتَج جديد في السوق، فعليك أن تقوم بذلك، ومن الضروري أيضا أن تختار عيّنة من الناس تمثل شريحة الجمهور في السوق الخاص بك أو إرسال منتَجك لهم على سبيل تجريبه وإرسال تعليقاتهم أو انتقاداتهم عليه.

 

هذه التقنية والأسلوب المتبع فيها يعد مفيد جدا بالنسبة لاستيعاب مفهوم دراسة السوق ، إذ أنه يسمح لك بأن تكتشف ما يفكر فيه العملاء ويدور في أذهانهم بشأن منتَجك وتحصل بالمقابل على التعليقات التي من شأنها أن تساعدك على طرح منتَجك بصورة أفضل، وتقديم محتوى أقوى أو حتى السماح بإجراء أي تعديلات تراها ملائمة على السعر قبل أن تبدأ بالترويج للمنتَج بشكل رسمي.

 

طريقة الملاحظات

 

طريقة الملاحظات هي طريقة تقليدية جدا بالنسبة ل مفهوم دراسة السوق وإجراء بحوث السوق، وتعتبر طريقة دقيقة جداً واقتصادية يمكن تحقيقها عبر طريقتين:

أولاهما: عن طريق الملاحظة المباشرة لمكان محدد أو حيز معين من السوق.

ثانيهما: عن طريق الأجهزة اونلاين، مثل الجهاز المستخدم لحساب أعداد الزيارات.

وإن تطبيق مثل هذه التقنية عند التطرق لموضوع مفهوم دراسة السوق يعتمد بشكل رئيسي على هدف البحث الذي تريد القيام به في السوق فإن كان هذا الهدف هو التعرف على مدى شعبية منتَج ما من المنتجات، فإن استخدام مثل هذه التقنية يمكن أن يتحقق عن طريق زيارة الأماكن التي يشتري فيها المستهلك المنتَج وملاحظة كيفية اختبار المنتَج وما هية المنتجات التي يتم شراؤها بالفعل.

 

٧ خطوات تساعد على دراسة السوق

 

هناك ٧ من الخطوات تساعد في استيعاب مفهوم دراسة السوق والإقبال على دراسة هذا السوق بطريقة ناجحة وهي على النحو التالي:

١.تحديد أهداف بحث السوق الذي تريد القيام به

 

وحتى تبدأ في الانطلاق من الواجب أن تتساءل عن الأهداف التي تنوي تحقيقها من هذه الدراسة التي تريد القيام بها للسوق، أي عن ماهية العوامل أو الحاجات التي دفعتك لاتخاذ قرار القيام بمثل هذه الدراسة.

بمعنى أن يكون لديك هدف واضح من الدراسة يعمل على مساعدتك في التخطيط بطريقة أفضل للأسئلة أو تحديد أدق للمعايير التي تقوم عليها ظاهرة جمع البيانات والتي سوف تستند إليها.

 

ويمكن القول أن مفهوم دراسة السوق والقيام ببحوث السوق يتم اعتمادا على أهداف مختلفة جدا ونذكر من الأهداف الأكثر شيوعا ما يلي:

  • المساعدة على تطوير الأعمال.
  • إشباع رغبات واحتياجات العملاء عن طريق تقديم منتَج أو خدمة مثالية.
  • تقييم  درجة النجاح أو الفشل التي يمكن أن تواجه فكرة ما الأفكار أثناء العمل.

٢. تحديد الجمهور المستهدف

 

فلا يمكن هضم مفهوم دراسة السوق وإجراء أي نوع من الأبحاث والدراسات دون أن يكون هناك عينة محددة من الجمهور المستهدف

ولكي تحصل على المساعدة اللازمة في هذه المهمة ننصحك بأن تعمل على تحديد سمات العميل الملائم لأعمالك أو ما يسمى ب (Avatar) او بيرسونا.

ومن الضروري كذلك أن تفكر في خصائص العميل الذي يمكن أن يفكر فعليا في شراء منتَجاتك وخدماتك، وهذا التمثيل المفصل يمكنه أن يساعدك في وضع الأسئلة الأكثر صحة وجمع البيانات بطريقة أكثر جدوى.

وحتى تتعرف جيدا على الاختلاف الكائن ما بين الجمهور المستهدف وبيرسونا، عليك ملاحظة ما يلي:

 

الجمهور المستهدف: يعد تحديد أوسع وأكثر شمولاً بعض الشيء، على سبيل المثال: رجال ما بين 25 و35 عاما، يعملون في مجال التسويق الرقمي.

بيرسونا او أفاتار: هو ذلك التمثيل الذي يقدم لك معلومات أكثر شمولاً، على سبيل المثال التعرف على طبيعة هذا الشخص، وماهية عاداته، والعمل الذي يقوم به، بالإضافة إلى أحلامه، وآلامه وآماله…إلخ 

وبالنسبة ل مفهوم دراسة السوق وأبحاث السوق، يمكن وضع دراسة لكلا النموذجين في حال  كنت تريد دراسة أكثر شمولاً وعموما، وذلك حتى تتعرف على مدى قبول منتَج ما من المنتجات في الأسواق، قم بإجراء أبحاث عن جمهورك المستهدف

 

ا. أما في حال  كنت تريد قياس مستوى رضا هذا الجمهور أو التعرف على آلامه الجمهور المحددة، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها، فمن الأفضل أن تعمل على إيجاد تمثيل يشأن الـ persona

 

٣. تحديد طريقة إجراء أبحاث 

 

وفي تلك المرحلة عليك أن تقرر الطريقة التي تريد استخدامها في جمع البيانات وإذا ما كنت تريد استخدام الاستمارات اونلاين؟ أو الاعتماد على أسلوب الملاحظة؟ او أسلوب المقابلات مع عينات من الجمهور؟

حيث أنك سوف تجد نفسك بصدد العديد من الخيارات والبدائل التي يمكن ان تساعدك في جميع البيانات من زبائنك وكذلك العملاء المحتملين بطريقة مباشرة.

وتذكّر أيضا أنه من الأمور الهامة عند محاولة هضم  مفهوم دراسة السوق أن تختار عينة واسعة من الجمهور، أي ان تكون عينة تمثيلية من السوق.

 

٤. جمع البيانات الضرورية

 

بعد القيام بتحديد الطريقة المراد استخدامها بوضوح  وأعداد السكان أو العينة التي تريد الاعتماد عليها، يكون الوقت قد آن لجمع البيانات. وفي سبيل القيام بذلك فإنك تكون بحاجة ماسة إلى التخطيط لذلك.

 

على سبيل المثال:

 

إذا قمت باختيار طريقة إجراء المقابلة أو تعبئة الاستبيان، فإنك تحتاج في هذه الحالة إلى إعداد استبيان لذلك.

وبعد هذه الخطوة، يكون وقت جمع البيانات اللازمة للبحث قد حان، وهذه العملية قد تتطلب أياما بل أسابيع أو حتى أشهر. فمثل هذه الأمور يعتمد  بشكل أساسي على حجم العينة المختارة وطريقة جمع البيانات التي تم الاعتماد عليها.

من المهم التزام جميع الجمهور والأطراف المشمولة بالبحث بالإجابة على كل أسئلة الاستبيان أو المقابلة بصراحة شديدة ووضوح تام.

 

إن إجراء مفهوم دراسة السوق في حد ذاته هو هذه التقنية التي تسمح لك بالتعرف على بعض الجوانب التي لم يرغب أي من الناس في التطرق إليها من ذي قبل، أو الخوض فيها والحديث عنها، فمثلاً، إذا كان منتَجك سعره باهظ بعض الشيء، أو أن فكرته لا تحظى باهتمام الجمهور كثيرا أو حتى إذا كان هذا المنتَج يتطلب بعض الأمور والجوانب لي يتحسّن.

فالكثيرون يراودهم ذلك السؤال: من أين يمكن بدء أبحاث السوق ؟ ولاسيما إذا لم يكن لديهم أي جمهور مخطط له جيداً من قبل؟ هنا يجدر بك أن تبدأ بالناس الأقرب منك، كثلة الأصدقاء ومجموعة المعارف. 

بحيث يجب على البحث في تلك الحالة أن يكون بسيطاً، كمجرّد طرح سؤال لطيف على الواتساب مثلا يمكن من خلاله أن تتابع الحوار والمحادثة.

 

٥. دراسة المنافسين 

 

ضمن خطوات إدراك مفهوم دراسة السوق وإجراء بحوث السوق تشكل دراسة المنافسين جزءاً هاما وأساسيا.

في المجمل إذا كانت هذه الشركات أو تلك المؤسسات متواجدة في هذا السوق وتحقق النجاح المنشود، فإن هذا يعني أن هناك أمر محدد يقومون به على نحو صحيح، ولا يوجد أي خطأ في محاولة اكتشاف الجوانب التي تنطوي عليها استراتيجياتك والتي يمكن القيام بتحسينها أو تعديلها.

وتوجد بعض الأدوات والمواقع المتواجدة عبر الانترنت والتي من شأنها أن تساعدك في ذلك:

  • أداة SEMRush: وهذا هو موقع يُنصَح باستخدامه كثيرا وترشيحه للعاملين في مجال التسويق، إذ تحتوي هذه الأداة على موارد ومزايا شاملة ومتكاملة لتحليل ومراقبة الشركات الملائمة من خلال الاستناد على جملة الكلمات المفتاحية أو الـ keywords أو النطاق domain على الويب.
  • موقع مخطط الكلمات الرئيسية Google Keyword Planner: وهو هذا الموقع الذي يمكن استخدامه بهدف دراسة المنافسين. إذ يكفي فقط إدخال مسار الـ URL والدخول إلى البيانات التي لها علاقة وطيدة بالمفاهيم التي تسهم في مساعدة المواقع على كسب مزيد من حركة الزيارات إليها.
  • موقع Buzzsumo: والذي يعد واحد من الأدوات التي تساعد رواد الأعمال في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي أداة متكاملة، تسمح لك بالقيام بتحليل أداء الحملات التجارية والمنشورات كذلك.

 

٦. جمع البيانات من مصادر أخرى

 

تحليل وتكامل البيانات وتطابقها مع بعضها البعض هو أمر غاية في الأهمية بالنسبة لاستيعاب مفهوم دراسة السوق للأعمال التجارية، وتحديد المسار الذي تريد البقاء في نطاقه في السوق بشكل عام. لذا يمكن القيام بتحليل الأبحاث من المصادر الأخرى أيضا بحيث تكون مصادر يعتمد عليها وموثوق بها) وكذلك جمع بيانات أخرى للحصول على نتائج أكثر اتساقا وتكاملاً.

وعلى ذكر هذا يمكن القول أن هناك بعض المصادر الجيدة بشكل عام منها موقع Think with Google أو فكر مع جوجل، وهو مدونة رسمية لجوجل خاصة لأعمال المشروعات الصغيرة. وعادة ما يتحدثون فيها عن الأبحاث والمحتويات التي تشتمل على بيانات هامة عن الأسواق.

 

٧. تحليل البيانات المجمعة وعرض النتائج

 

عندما يتم جمع كل المعلومات والبيانات التي تخص  مفهوم دراسة السوق والتي تتحدث عن السوق، يكون الوقت قد حان لتحليلها وهذه الخطوة تعتبر هامة جدا: فلا ينفع بأي حال من الأحوال وضع المشاريع والقيام بأبحاث كبيرة وضخمة وإنفاق الكثير من المال وخسارة المزيد من الوقت إذا لم يتم تحليل مثل هذه البيانات المتعلقة بمثل مفهوم دراسة السوق كما يجب ان يكون أو في أسوأ الحالات، يتم إهمالها في ملف معين أو مجلد.

لذا حلل بعمق كل معلومة من المعلومات التي تصل إليك أو تحصل عليها. وحاول أن لا تقترف خطأ عدم أخذ بعض التعليقات أو البيانات بعين الاعتبار، وتذكر انه لا يهم كثيرا مدى كبر أو صغر مثل هذه البيانات أو التفاصيل.

 

جهز تقرير يتضمن النتائج التي قد توصلت إليها من بحثك في موضوع مفهوم دراسة السوق وفوق كل شيء يجب أن يشتمل هذا التقرير على الحلول والتوصيات والنصائح بالإضافة إلى الأعمال والإجراءات المقبلة التي يمكن القيام بها

فمسألة إجراء بحوث السوق هي استراتيجية رائعة يمكنها أن تساعدك في ان تقرر المسار الذي تريد تغييره أو متابعة الاستمرار والسير فيه، سواء في أمر تطوير فكرة عظيمة من الافكار في الأعمال أو تجنب الفشل.

 

وهناك الكثير من رواد الأعمال الذين يقترفون خطأ عدم منح العناية والاهتمام الكافي لقوة البيانات وتحليلها كما يجب مفهوم دراسة السوق ، ويخسرون المال والوقت بسبب ذلك فقط.

 

الخاتمة

إن مفهوم دراسة السوق أو القيام بإجراء بحوث السوق بشكل عام يمثل استراتيجية رائعة في حد ذاته وضرورية حيث تخبرك كيف تسير بفكرتك في السوق، وتجعلك تتعرف بشكل أفضل على الجمهور، وفي ذات الوقت تقدم لك بعض الأفكار للانطلاق بقوة في السوق والتألق بين المنافسين وهذا ما تحرص أي شركة تسويق الكترونى على الاهتمام به وتطبيقه بين خطة اعمالها.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »