خطوات دراسة الجدوى: 5 خطوات أساسية للقيام بها

خطوات دراسة الجدوى

كل مشروع يقوم به أصحاب الأعمال يُمثل مجموعة من الأعمال والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية يخطط لها صاحب المشروع، يمولها بما تحتاج من موارد ومن ثم يقوم بتنفيذها على أرض الواقع، كل ذلك بهدف تحقيق منافع معينة على رأسها العوائد المادية، وحتى لا تضيع كل هذه المجهودات لا بد من أن تتعرف على خطوات دراسة الجدوى لتقوم بها في البدء وتتوج مشروعك بتحقيق أهدافك.

في هذا المقال ستتعرف على هذه الخطوات ولماذا تحتاج إلى القيام بدراسة الجدوى وأقوى الطرق المتبعة لتنفيذها على أكمل وجه.

 

لماذا تحتاج إلى القيام بدراسة الجدوى؟

 

تتمثل دراسة الجدوى في مجموعة من الأبحاث يقوم بها صاحب المشروع لتأكد من صلاحيته من خلال مختلف أنواع دراسة الجدوى: تسويقية،  فنية، قانونية، دراسة الجدوى الاقتصادية، تقنية، اجتماعية وذلك حتى يأتي بحجة قوية على نجاح المشروع مستقبلًا، وذلك لأن دراسة الجدوى توفر كل المعلومات المهمة للبدء في المشروع، من بعض هذه المعلومات:

  • احتياجات السوق ومكان الفجوات التي يمكن العمل على سدها.
  • طبيعة السوق ومعدل العرض والطلب فيه هل الطلب يسمح بدخول مشاريع جديدة أم أن السوق مشبع.
  • طبيعة الفئة المستهدفة لمثل المنتج أو الخدمة التي يُقدمها المشروع ما هي خصائصهم المختلفة(أين يتواجد موقعهم الجغرافي، خصائصهم النفسية وما يواجهون من مشاكل وما يتطلعون إلي تحقيقه من أماني، قناعاتهم الشخصية هل يؤمنون بالجودة العالية بغض الطرف عن السعر أم يسعون إلى شراء منتجات بأسعار معقولة، ما هي خصائصهم الديموغرافية ما هو عمرهم، نوعهم، تعليمهم، وظائفهم ومعدل دخلهم).
  • القيام بـ خطوات دراسة الجدوى يؤدي أيضًا إلى معرفة من هم المنافسين سواء منافسين مباشرين أو منافسين غير مباشرين، لماذا يتجه العملاء للشراء منهم وما هي القيم التي يعملون على تحقيقها للعملاء، وكذلك نقاط القوة ونقاط الضعف في منتجهم التي يشتكي من الجمهورز
  • حجم الاستثمار الذي يمكن الحصول عليه لتمويل المشروع.
  • التكاليف المادية التي يحتاج إليها المشروع وكل الأدوات والمعدات اللازمة للإنتاج.
  • التذبذبات التي يتعرض لها السوق والمخاطر والمشاكل التي يمكن حدوثها وبالتالي الاستعداد لها.
  • معدل الأرباح التي من المتوقع تحقيقها وحجم الخسائر كذلك.
  • كيفية التميز والظهور بين المنافسين في السوق.

خطوات دراسة الجدوى

خطوات دراسة الجدوى
خطوات دراسة الجدوى, نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

يتم القيام بدراسة الجدوى من خلال عدة خطوات وهي كالتالي:

 

تحديد هدف المشروع

 

ينبغي في البداية تحديد الهدف الذي يُقام من أجل تحقيقه المشروع والقيام بـ خطوات دراسة الجدوى، قد يكون هذا الهدف من أجل التوسع وفتح أسواق جديدة، وقد يكون المشروع بهدف سد فجوات معينة وتلبية احتياجات لدى الجمهور  وربما الهدف تحقيق أرباح وزيادة المبيعات.

 

إجراء الدراسة الأولية

الدراسة الأولية من أهم خطوات دراسة الجدوى وتحمي المشروع من التعرض لأي فشل أو خسائر، تهتم هذه الدراسة بالبحث في الفكرة ومدى جدوتها واحتياج السوق للمنتج أو الخدمة، وكذلك بيان مدى إمكانية توفير الأودات اللازمة للمشروع والتكاليف والموارد المالية ومدى توفير الكفاءات والخبرات الضرورية لبدء المشروع.

تبين الدراسة الأولية أيضًا النتائج والأرباح التي يمكن أن يحققها المشروع حتى يتضح جدوى المشروع وإمكانية تحقيقه للربح من إمكانية فشله والتعرض للخسارة، وبالتالي إذا ثبت مدى نجاحه ومعدل الربح الكبير المستقبلي يتمكن بعدها صاحب المشروع من المضي قدمًا في باقي خطوات دراسة الجدوى من الدراسة الفنية، المالية، التسويقية إلى آخر الدراسات.

أم إذا تبين عدم جدوى المشروع وفرص الخسارة الكبيرة التي من المتوقع التعرض لها فلا يكون هناك داعي منطقي لاستكمال باقي هذه الخطوات، لذا فإن الدراسة الأولية تعطي فكرة واضحة عن جدوى المشروع لكن يمكن القيام بالدراسات الأخرى( الدراسة السوقية، الدراسة التسويقية، الدراسة المالية، الدراسة التقنية، الدراسة الفنية، الدراسة التكنولوجية) وذلك حتى تكون الأمور واضحة بشئ من التفصيل.

 

دراسة السوق

خطوات دراسة الجدوى, نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

تهتم دراسة السوق ضمن خطوات دراسة الجدوى بتوضيح كل ما يتعلق من معلومات عن السوق مثل معرفة:

  • احتياج السوق لأي من المنتجات أو الخدمات وبالتالي معرفة إذا كان السوق في حاجة لما يقدمه المشروع من منتجات أو خدمات.
  • معرفة المنافسين ومزايا المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها وكذلك العيوب الموجودة فيها وإذا كان هناك فرص يمكن استغلالها والعمل على تحقيقها في المنتج أو الخدمة وبالتالي إمكانية دخول السوق والتفوق عليهم وإذا كان هناك خطر يشكله هؤلاء المنافسين على المشروع ولا يستطيع صاحبه التنافس معهم.
  • التعرف على الفئة المستهدفة وما يسعون إليه من قيم تحقق لهم غاياتهم من المنتجات أو الخدمات للعمل على إبرازها في المنتج أو الخدمة حتى يزداد إقبالهم على شرائها.
  • معرفة الاستراتيجيات المثالية لتوزيع المنتجات والخدمات في السوق في القنوات التوزيعية المناسبة والقريبة من الفئة المستهدفة وبالتالي جذب أكبر عدد ممكن من المشترين.
  • معرفة الأسعار المناسبة للجمهور والاستراتيجيات التي يتبعها المنافسين في تسعير منتجاتهم وخدماتهم ومن ثم تحديد استراتيجية التسعير الخاصة بالمشروع ما إذا كانت تتشابه مع استراتيجيات المنافسين أو تقل عنهم مع ثبات الجودة أو تزداد الأسعار مع ارتفاع الجودة المنتجات والخدمات.

تحديد الميزانية وطرق إجراء الدراسة المناسبة

 

تختلف طرق القيام بخطوات دراسة الجدوى منها ما هو منخفض التكلفة ومنها ما هو مرتفعة التكلفة وأيضًا يحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود لذلك ينبغي سابقًا تحديد الميزانية المتوفرة للقيام بدراسة الجدوى وبناءً عليها يتم تحديد طرق جمع البيانات المناسبة ومن هذه الطرق:

طرق جمع البيانات منخفضة التكلفة

 

  • الاستبيانات واستطلاعات الرأي: يتم إعدادها بسهولة من خلال مستندات جوجل ومن ثم مشاركتها مع عدد كبير من الفئة المستهدفة للإجابة على الأسئلة الموضوعة والحصول على الإجابات المرادة.
  • الرجوع للأبحاث الثانوية السابقة التي قام بها أصحاب مشاريع ممثلة لكن رغم انخفاض تكلفة هذه الطريقة إلا أن تزداد فيها المخاطرة لعدم إسقاطها بشكل مباشر  وملائمتها لهذا المشروع.

طرق جمع البيانات مرتفعة التكلفة

 

  • الملاحظات: تحتاج هذه الطريقة إلى الذهاب إلى السوق والأماكن التي تتواجد فيها الفئة المستهدفة ومن ثم البدء في ملاحظة سلوكهم وتصرفاتهم، يلزم الكثير من الوقت والمجهود لتنفيذ طريقة الملاحظات ويجب توكيلها إلى أشخاص يملكون مهارات ملاحظة عالية.
  • المجموعات المركز focus groups: تزداد تكلفة هذه الطريقة-أثناء القيام بـ خطوات دراسة الجدوى- أيضًا من حيث المجهود والوقت وذلك لأنها تتم من خلال لقاءات مباشرة مع خبراء بمجال المشروع والبدء في استشارتهم وتوجيه الأسئلة لهم والاستماع لآرائهم.
  • اللقاءات المباشرة: تحتاج اللقاءات المباشرة كذلك إلى وقت ومجهود وتركيز في تفاصيل لغة الجسد وردود الفعل reactions.

الوصول للقرار الصائب

 

الهدف من القيام بـ خطوات دراسة الجدوى معرفة أي قرار صائب استكمال المشروع والبدء في التخطيط للتنفيذه على أرض الواقع والدخول به للمنافسة في السوق، أم أن القرار الصائب التوقف عن تنفيذ المشروع أو تغيير الفكرة لواحدة يحتاج إليها السوق أكثر، بعد القيام بالخطوات السابقة يتبين القرار الصائب، وهنا يجب البدء في التخطيط للتنفيذ إذا تحقق القرار الأول.

يمكنك قراءة مقال دراسة الجدوى لمعرفة تفاصيل أكثر، كما يمكنك التواصل معنا للحصول على دراسة جدوى مفصلة لمشروعك أو طلب نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا.

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة فورية

نظرًا لحياة الأعمال المتسارعة يرغب المستثمرين عند البدء في مشاريع جديدة الحصول على دراسة جدوى جاهزة بشكل فوري، وهذا ما توفره لك شركة المسوقون المبدعون

Read More »