خبير سيو محترف: 11 خطوة لتستطيع التعامل معه

خبير سيو

من هو خبير سيو؟

يطلق على الشخص الذي تتوافر لديه خبرة تامة بالنسبة لمجال SEO أو خدمة تحسين محركات البحث خبير سيو بحيث يتمكن مثل هذا الشخص من أداء أنشطة معينة بشكل احترافي مثل: تحليل المنافسين ومراجعة وتنفيذ التغييرات الخاصة بمواقع الويب المختلفة وتحسين أدائها في محركات البحث.

 

لماذا تحتاج الى خبير سيو

أصبحت خدمة تحسين محركات البحث أو ال SEO من المجالات الهامة بالنسبة لمختلف الأنشطة والمواقع اليوم، بحيث يمكنك عن طريق SEO الحصول على مزايا متعددة قد لا تجدها فى أى نظام تسويقي آخر، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف خدمات تحسين محركات البحث فيما يخص بعض الأنشطة إلا أنه يظل السيو هو الخدمة الأرخص على المدى الطويل.

 

متى تحتاج إلى توظيف خبير سيو؟

تعتمد تقنيات ومهارات SEO على الكثير من العوامل والتحديثات الدائمة والتي تحتاج لمتابعة ومواكبة باستمرار للتماشي مع التطوير، مما يستدعي وجود خبير سيو متخصص في المجال ويتقن أدوات وآليات إدارة حملات السيو، حتى يختصر عليك جهود كثيرة ويوفر الوقت.

بالإضافة إلى أنك سوف تحتاج كذلك إلى خبير سيو من أجل جذب العملاء وتخصيص الموقع الالكتروني الخاص بك وتهيئته لعمليات البحث المستهدفة في المراحل الأولى من نشاطك 

وذلك في سبيل رفع ترتيب الموقع وتصدره أوائل صفحة البحث، مما يضعك بدوره في مقدمة المنافسة ويسهم بالتبعية في زيادة مبيعاتك، وتوسعة أعمالك.

 

كيف تصنع عرضًا يلفت انتباه أفضل خبير سيو؟

يشمل عالم تحسين محركات البحث على العديد من المهام وتتضمن كل مهمة رئيسية منها مجموعة أكبر من المهام الفرعية، لذلك فأمر العثور على خبير سيو للتوظيف، يحتاج إلى صياغة عرض تفصيلي دقيق للمشروع الخاص بك، بحيث يمكن لهذا العرض جذب انتباه مجموعة من المرشحين المحتملين للقيام بتنفيذ المشروع، مما يتيح أمامك فرصة اختيار الأفضل من بينهم. لذلك يجب أن يتضمن وصف المشروع الخاص بك العديد من النقاط الجوهرية مثل: 

 

١. نطاق العمل 

ويوضح نطاق عمل المشروع سبب البحث عن خبير سيو فهل تبحث عن الخبير لبناء روابط موقعك؟ أم تبحث عنه حتى يقوم بعمل استراتيجية بالكلمات المفتاحية المستهدفة على محرك بحث جوجل بصورة رئيسية؟ أم للعمل فقط على تحسين محركات البحث عن طريق الموقع؟ أم أنه لمعالجة المشكلات الفنية المتعلقة بالسرعة والأمان؟

وفي هذا الصدد يجب تحديد نطاق عمل المشروع الخاص بك، وشتى المهام التي تريد من الخبير تنفيذها، والنتائج التي تتوقع حدوثها عند انتهاء المشروع. 

كما يمكنك أيضًا إضافة مهارات SEO المطلوبة في المشروع والتي تتعلق بهذه المهام، بحيث يلقي الخبير نظرة عليها قبل تقديم العرض الخاص به وذلك لضمان ان تكون جميع العروض المقدَّمة متوافقة مع المطلوب لانجاز المشروع على أكمل وجه.

 

٢. فترة التنفيذ

في الغالب يستغرق العمل على تحسين محركات البحث فترة زمنية طويلة، لذا فإنك تحتاج إلى تحديد الفترة المناسبة لتنفيذ المشروع والتي تتوافق بالتبعية مع نطاق عمل الخبير والمهام المطلوب تنفيذها، ولا يجب تحديد هذه الفترة على عجلة دون فهم الاحتياج الزمني الذي يناسب المشروع الخاص بك  حتى لا يضطر خبراء السيو  إلى تقديم عروض عمل تتماشى مع هذه المدة الزمنية، ولا تتوافق مع الاحتياج الفعلي للمشروع.

 

٣.الخلفية المطلوبة 

يمكنك القيام بترجمة احتياجات مشروعك إلى سمات تبحث عنها في خبير سيو المطلوب التحاقه  بالوظيفة وذلك  عن طريق الإجابة على بعض التساؤلات التي من شأنها مساعدتك في توضيح الخلفية المطلوبة لدى خبير السيو المطلوب وأهمية عامل الخبرة في التأثير على استجابتك للعروض المرسلة حتى مراحل  الاختيار النهائية، ولعل أبرز هذه التساؤلات فيما يلي:

  • هل الأمر يتطلب إتقان الخبر العمل في صناعة بعينها؟
  • هل الشخص المراد يتم البحث عنه للعمل على متجر إلكتروني أم موقع تقليدي؟
  • هل يتطلب الأمر مهارة واحترافية في التعامل مع الـ HTML وCSS؟
  • هل يلزم وجود خبرة كافية  في قنوات تسويقية بالتحديد مثل مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • هل يلزم خبير سيو المطلوب احتراف أدوات سيو محددة  أم أن الأمر متروك له حتى يحدد الأدوات التي بإمكانه الاعتماد عليها بنفسه؟

 

٤.الميزانية

تعد مسألة الميزانية المقترحة الخاصة بالمشروع من أهم وأبرز التحديات التي قد تعترض الطريق عند توظيف خبير سيو حيث أنّ ما يهمك في المقام الأول و تبحث عنه هو الوصول إلى النتائج عبر المهام التي سيقوم بها الخبير، فلا يكفي فقط مجرد تنفيذ المهمة، وذلك على عكس مجالات أخرى عديدو مثل: صناعة المحتوى، الترجمة، حيث بإمكانك مراجعة وتقييم وتطوير المحتوى لحين التأكد من ملائمته لما تريد.

 

لذا من الأمور المهمة إجراء بحث عن الأسعار التي يمكن تضمينها في عرضك، وتضمن بدورها الوصول إلى أفضل الخبراء. .

وبعد انتقاء المرشح الأنسب لو رأيتما أنت والخبير احتياج المشروع إلى التعديل في الميزانية وتم الاتفاق على ذلك، فيمكنه طلب تعديل قيمة المشروع من الحساب المخصص له.

 

كما ويمكنك أيضًا إضافة بند إلى العرض الخاص بك يفيد وجود مكافآت بناءً على النتائج  المحققة، فهذا يعتبر بمثابة تشجيع يحفّز خبراء السيو للتقدم إليك في طلب الالتحاق بالوظيفة ولأنّهم يعلمون جيدا طبيعة عملهم التي ترتكز في الأساس على النتائج التي المحققة ليس  مجرد التنفيذ التقليدي والمعتاد للمهام.

كيف تختار أفضل متخصص سيو في الرياض 2022

اختيار مقدِّم خدمة SEO

وفي حالة وجدت نفسك في حاجة إلى الاستعانة بخبير في مجال تحسين محرّكات البحث، من الأفضل أن تقوم بأمر التوظيف ذلك في أقرب وقت ممكن. 

وأفضل زمان للاستعانة بخبير متخصص في تحسين محرّكات البحث هو عند النظر في أمر إعادة تصميم أحد المواقع الإلكترونية أو التخطيط للقيام بإطلاق موقع إلكتروني جديد. 

وبذلك  تستطيع أنت والخبير المستعان به به ضمان أن تصميم الموقع الإلكتروني سيكون متوافقًا بدرجة كبيرة  مع محرّكات البحث منذ البداية. 

والخبير الجيد في تحسين محرّكات البحث يمكنه  تقديم يد العون لك في تحسين الموقع الإلكتروني فقط التزم بتنفيذ التغييرات المقترَحة عليك.

فالالتزام  بإجراء التغييرات التي أوصى بها مقدم خدمة تحسين محركات البحث، يستغرق جهد ووقت وفي حالة إذا لم تأخذ الوقت الكافي لإجراء مثل هذه التغييرات، لا يُجدي أمر الاستعانة بخبير نفعا.

 

عليك طرح بعض التساؤلات على خبير سيو المحتمَل. وتشمل المسألة  بعض الأسئلة المفيدة التي يمكن طرحها على مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث وهي كالآتي :

  • هل رؤية نماذج سابقات أعمال للاطلاع على أبرز قصص النجاح
  • هل يتم اتباع إرشادات مشرفي المواقع والقائمين عليه من Google؟
  • هل يتم تقديم أي خدمات أو نصائح تسويقية عبر الإنترنت لدعم الأنشطة في البحث المجاني؟
  • ما النتائج المتوقعة، وما الفترة الزمنية المحددة لذلك؟ وكيف يتم قياس النجاح؟
  • ما مستوى الخبرة في مجال العمل؟
  • ما الخبرة المتوفرة بالنسبة إلى مدينتي أو حتى بلدتي؟
  • ما مدى الخبرة المتوفرة في مجال تطوير المواقع العالمية؟
  • ما هي أبرز وسائل تحسين محركات البحث المتبعة؟
  • منذ متى وأنت تمارس العمل في ذلك النشاط؟
  • كيف يمكنن التواصل معكم؟ 
  • هل سوف اطلع على جميع التغييرات التي اجريت  على الموقع الإلكتروني مع تقديم معلومات واضحة ودقيقة عن المقترحات والمنطق من ورائها؟

وعليك التأكد جيدا ما إذا كان مقدّم خدمة تحسين محرّكات البحث شغوف بمجالك أو نشاطك التجاري. وفي حالة لم يُبدِ اهتمامًا كافيا، ابحث فورا عن آخر مهتم. 

كما ويجدر الإشارة إلى أن يجب أن يطرح عليك خبير سيو بدوره في المقابل عدة أسئلة مثل:

  • ما الأسباب التي تجعل من نشاطك أو خدمتك شيئا فريدا وذو قيمة عالية بالنسبة للعملاء؟
  • من هم عملائك أو جمهورك؟
  • كيف يستطيع النشاط ان يحقق  أرباحًا، وكيف تساعد نتائج البحث في ذلك؟
  • ما هي القنوات الإعلامية المعتمد ليها بشكل رئيسي؟
  • من هم منافسوك؟

 

وتأكد جيدا من مراجع العمل لخبير سيو أو مقدم خدمة تحسين محرّكات البحث.

كما أنه من الضروري أن تحرص على التواصَل مع عملائه السابقين لمعرفة ما إذا كان مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث المشار إليه قد قدّم خدمة قيمة ومفيدة، وكان من السهل التعامل معه،وإلى أي مدى أثمر العمل معه نتائج إيجابية.

 

اطلب التدقيق التقني والبحثي للموقع الإلكتروني الخاص بك بهدف معرفة الإجراءات المراد تنفيذها من وجهة نظر مقدِّم الخدمة، والدوافع وراء إجرائها، وأبرز النتائج المتوقعة منها.

.ا ومن الأشياء المحتملة أن يترتّب عليك دفع تكلفة مقابل عمليات التدقيق هذه.

كما وقد تحتاج أيضًا إلى منح مقدِّم الخدمة الحق في الوصول بالقراءة فقط إلى موقعك الإلكتروني على عبر 

Search Console. ويشترط عمد منحه حق الوصول بالكتابة في هذه المرحلة على حال.

ويجب على  مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث المحتمل الاستعانة به واللجوء إليه أن يكون قادرًا على إعطاء تقديرات واقعية للتحسن، وتقدير العمل الذي ينطوي علي مثله هذا التحسين. وفي حال أكّد لك بشكل لا يحتمل الشك أنّ هذه التغييرات التي سيقوم بإجرائها سوف تفسح لك المجال وتعطيك المركز الأول في نتائج البحث، ابحث فورا عن خبير آخر.

 

٥.قرِّربطريقة حاسمة ما إذا كنت تريد الاستعانة بمقدِّم الخدمة أم لا

 

كيف تختار أفضل خبير سيو من بين العروض المرسلة إليك؟

لطالما أنّك قد حددت ميزانية جيدة ووضعت فترة تنفيذ ملائمة فلا تجعل سبب اختيارك الأول يعتمد على التنفيذ بسرعة أو التكلفة الأقل فحسب بل اعتمد على باقة مختلفة من العناصر في تقييم العروض، حتى تتمكن من اتّخاذ أفضل قرار توظيف خبير سيو وأبرز هذه العناصر ما يلي:

 

نص العرض 

تشتمل استراتيجية تحسين محركات البحث القيام بمجموعة مختلفة من المهام في سبيل وصول المشروع إلى النتيجة المأمولة 

ومن وسائل التقييم القيام مراجعة نصوص العروض المقدمة من قبل متخصص السيو لمعرفة هل استوعب المطلوب منه بالقدر الكافي أم لا، ثم مراجعة الخطة المحتملة للتنفيذ في حال قام بوضعها والتي توضح طريقة وآليات الوصول إلى النتيجة.

 

مدى خبرة متخصص السيو

يمكن تقسيم الخبرة التي يتمتع بها أي خبير سيو إلى جزئين رئيسيين:

الجزء الأول: ويتعلّق بعدد سنوات الخبرة في المجال بشكل عام أي تحسين محركات البحث وكذلك مجموعة  المهارات التي يتمتع بها في تنفيذ المشاريع، سواء كان يمتلك مهارة العمل داخل الموقع أو خارج الموقع، أو غيرها من المهام الأخرى التي يتقنها، 

والجزء الثاني: يركز على مدى الخبرة في مجال عمل المشروع سواء المجال الطبي أو الهندسي أو ما غير ذلك. 

فعلى سبيل المثال يختلف أمر العمل على تحسين محركات بحث متجر إلكتروني تماما عن القيام بالعمل على تحسين موقع طبي مثلا. 

فبالطبع وجود خبير سيو يمتلك خبرة في كلا الجزئين مع القدرة العالية على إنجاز مهام متنوعة يعتبر ميزة قوية، تسهم في جعله على رأس قائمة المرشحين لتنفيذ المشروع.

 

التقييمات السابقة

تمنح التقييمات التي قد حصل عليها خبير السيو سابقا بالنسبة للمشاريع التي اسمهم في انجازها فكرة عامة عن طبيعة عمله، وتوضح كذلك الدرجة التي يتمتع بها على كل عنصر يقيّمه العميل مثل: الاحترافية في التعامل، القدرة على التواصل والمتابعة، والخبرة في مجال المشروع. 

كما تفيد أيضًا قراءة تعليقات العملاء عن التجربة برمتها ومدى رضاهم عن أداء الخبير وطريقته في التعامل وفي تنفيذ المشروع، وكذلك أخذ نبذة عامة عن طبيعة تلك المشروعات للتأكد من مدى توافقها مع مشروعك المراد وضع برنامج سيو له.

 

معرض الأعمال

يُعد مسالة معرض الأعمال وسيلة في غاية الأهمية بالنسبة لتقييم العروض الواردة من الخبراء وذلك لأن أي خبير سيو سوف يهتم بعرض المشروعات التي قد قام بتنفيذها، والأهم من ذلك الانجازات والنتائج التي نجح في تحقيقها بالنسبة لهذه المشروعات. على سبيل المثال كيف اسهم استهدافه لكلمة مفتاحية ما في مساعدة موقع بعينه في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث عبر هذه الكلمة وبالطبع فإنّ وجود صور لهذه نتائج يزيد من قوة وموثوقية العرض لأنّها تبرهن كل شيء بالأدلة

 مثال: وضع صورة من الصفحة الأولى للمحتوى على جوجل، أو صور التقارير التي توضح مدى التغير الحادث في المشروع بعد القيام بتنفيذ المهمة.

وهذا بلا أدنى شك هو أمر هام للتأكد من مدى إمكانية تحقيق النتائج المستهدفة في المشروع لذلك فإن الحرص على تصفح معرض المشاريع بشكل جيد وقراءة جميع التفاصيل الخاصة بكل مشروع وما المطلوب تحقيقه فيه، وكيف عمل الخبير على تنفيذ هذا المشروع حتى نجح في الوصول إلى تلك النتيجة ضرورة واجبة.

 

 وبعد الانتهاء من تقييم العروض المقدمة، سوف تكون أمام قائمة كبيرة من المرشحين المحتملين لتنفيذ المشروع، يمكنك البدء في المفاضلة والاختيار من بينهم وفقا لجودة العرض الأنسب لك، ومدى توافقه مع أهدافك وميزانيتك.

خدمات سيو المواقع في سطور: كل ما تريد معرفته عنها

فوائد أن تصبح خبير سيو

  •  تقدم ترتيب موقعك وزيادة الزيارات

 يعد هذا أحد أبرز الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تدفع الناس إلى تعلم أساسيات SEO حتى يصبحوا خبراء

ومتخصصين فى مجال تحسين المواقع ، ففي حال كنت على علم بكيفية تحسين السيو على موقعك لمحركات البحث ، فاعلم أنه بإمكانك ربح المزيد من المال عن طريق زيادة ترتيب و تحسين ترتيب موقعك في جوجل وزيادة حركة المرور إلى صفحات موقعك.

 

  • زيادة الدخل

 بحيث يمكنك ربح الكثير من المال بواسطة استخدام استراتيجيات السيو الصحيحة، كما يمكنك كذلك بدء نشاطك

والترويج له من خلال إحراز التقدم في ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث

 

  • اعتماد أقل على أدوات SEO

نحن ندرك جيدا أنه ليس من السهل عليك قراءة بيانات SEO موقعك دون استخدام أدوات

تحليل المواقع. فإذا كنت تقدر على استخدام أدوات SEO بصورة جيدة وتستطيع قراءة البيانات بكيفية صحيحة، فبإمكانك تطوير نشاطك بشكل أفضل.

 

  • توفير التكاليف

 إذا كنت تملك شركة أو نشاط جديد، فسوف تكون تكلفة خبير سيو محنك ومحترف باهظة وليست متواضعة أو رخيصة كما تتوقع فعملية توظيف خبراء ومتخصصين السيو المحترفين تكلف الكثير من المال ويمكنك بطبيعة توفير هذه التكلفة في حالة تعلمت تحسين محركات البحث و خدمات السيو جيدا

 

  • اتخاذ قرارات أفضل فيما يخص سيو الموقع

 ففي حال كنت معتادًا على عمليات السيو وتتمكن من قراءة البيانات بشكل صحيح حول موقعك والمواقع الأخرى المنافسة لك، فسيكون من الأسهل تحديد واتخاذ القرارات الصائبة حول الصفحات، حتى إذا كنت مضطرا للتعامل مع خبير سيو آخر للقيام ببعض المهام فإنك سوف تستطيع القيام بتحديد ما تريده بدقة.

 

  • تصبح مدير تسويق أفضل

فإذا كنت تعمل مدير تسويق في أحد الشركات في حال كنت خبير سيو فإن هذا سوف يكسبك أفضلية وفوائد أخرى أكثر من بقية المسوقين الآخرين المتواجدين معك في نفس الشركة أو ضمن سوق المنافسة، وبالتالي تحقق نجاح كبير وملحوظ على المستوى الوظيفي.

 

تحقيق النجاح في مقابل الفشل

فلم يعد بإمكان أى شركة من الشركات تحقيق النجاح ومواجهة الفشل بدون SEO فالمسألة حسمت حيث لم يعد في الإمكان التخلي عن أساسيات السيو أو إهمال استخدام مبادئ وطرق تحسين محركات البحث فالأمر ليس اختياريًا أبدا على أي حال.

فلا يمكن لأي من مواقع الويب التي قررت عدم الاعتماد على خبير سيو لتطبيق العمليات بصورة صحيحة أن يكون لها مكان ضمن نتائج محركات البحث جوجل.

فالحصول على معلومات مفيدة حول سيو الموقع وفهم آليات استعمال أساليبه يمكن أن  يحقق مستقبلًا لامعا لموقعك على الويب حيث تتزايد المنافسة بين المواقع والشركات يوميا تلو يوم.

تعرف على أهمية خدمة السيو في 5 نقاط

خبير سيو
خبير سيو

كيف تصبح خبير سيو محترف في ١١ خطوة؟

والآن بعد أن تعرفنا على طبيعة تخصص خبير السيو، وكيف يمكنه مساعدتك فى تسيير العمل الخاص بك، إليك فيما يلي أبرز الخطوات والإرشادات الرئيسية التي يمكن اتباعها لتعلم مهارات SEO والتي تساعدك في الوصول للإجابة على سؤال كيف تصبح خبير في SEO؟ :

 

١. فهم طريقة عمل محركات البحث

قبل التفكير في بدء الرحلة في مجال السيو ، فإن هناك خطوة أولى تحتاج إلى أخذها ألا وهي التعرف على محركات البحث وفهم طريقة عملها، ومن الجدير بالذكر أنه من السهل فهم كيفية أداء محرك البحث، ولكنه من الأفضل البدء بالأساسيات ثم النظر إلى أعلى.

 

٢. استيعاب طبيعة وأساسيات التسويق عبر محركات البحث

حيث هناك فرق شاسع ما بين عملية تحسين محركات البحث أو SEO ومسألة التسويق عبر محركات البحث أو SEM:

ففى حقيقة الأمر يعد SEO هو عملية الحصول على ترتيب أعلى نتائج البحث مجانا، وفى تلك الحالة يستطيع  الموقع أن يحصل كذلك على زوار من محركات البحث مجانا أيضا، أما SEM فهو القيام بالدفع في مقابل عرض الإعلانات في أعلى نتائج البحث، وفي مثل هذه الحالة سوف تدفع رسوم عن كل زائر يدخل إلى موقعك.

وقبل البدء في عملية Seo وفهمها جيدا، لا شك فإنك سوف تحتاج إلى معرفة الكثير حول مختلف مفاهيم التسويق عبر محركات البحث والتسويق الإلكتروني.

كما أنه أيضا عليك أن تضع في اعتبارك ما الذي تتوقعه بالتحديد من SEO وغيره من الطرق الأخرى ذات الصلة التي يمكنك استخدامها لجعل تواجدك عبر الإنترنت يتم على نحو أفضل، حيث يكون من الجيد تحديد أمر الاختلافات ما بين تحسين محركات البحث و SEM.

 

٣. التعرف على معنى SEO

فالسيو SEO لا يتعلق بالكلمات المفتاحية وبناء الروابط الخارجية أو الباك لينكس فحسب لكنه يعد أكثر من ذلك.

وتتمثل مهمة تحسين محركات البحث الحقيقية في منح العملاء تجربة استخدام رائعة واعطائهم ما يريدونه فعليا، حيث من الضروري هضم ماهية تجربة المستخدم وفهمها جيدا.

 

٤. تجربة المستخدم

يمكن لتجربة المستخدم أن تفيد في تحسين ترتيب الموقع فى نتائج محركات البحث، حيث تركز بشكل رئيسي على الفهم العميق لسلوك مستخدمي الموقع الالكتروني وإدراك ما الذى يحتاجونه

كما أنه عليك كذلك أن تفهم جيدا قدرات المستخدمين لخلق أفضل الممارسات التي تسهم بشكل أو بآخر في مساعدة تجربة المستخدم على تحسين جودة تفاعل المستخدمين وتطوير تصوراتهم عن المنتج أو الخدمة المقدمة مما ينعكس أيضا على مدة بقاء المستخدم داخل الموقع.

وهذا لا يعني أن يتمركز هدفك في الحصول على مزيد من الحركة من محركات البحث فقط؛ وعضوا عن ذلك ، فإن الهدف يجب أن يكون تحويل هؤلاء المستخدمين الذين زاروا إلى موقع الويب الخاص بك إلى عملاء منتظمين يترددون بصفة مستمرة على الموقع.

 

في تلك الحالة ، يتعين عليك التعرف على SEO الداخلي، SEO الخارجي للموقع وايضا SEO الفني. 

 

فلكى تكون خبير سيو واعي وناجح يمكنك البدء في التعرف على مصطلحات السيو اولاً وقبل خوض رحلتك فى مجال SEO.

 

٥. اختر أفضل المصادر لتعلم SEO

وما أن تبدأ في تعلم السيو، سوف تبدأ في إدراك شيئًا واحدًا ؛ وهو أن هناك الكثير والكثير من المعلومات حول مجال سيو الموجودة على الإنترنت وهناك الكثير من الأشياء لكي تتعلمها، ولا يجب عليك أن تتبع جميع المصادر حتى لا يتسبب مثل هذا الفعل في ارباكك.

وبشكل عام فإنه بالطبع ، هناك العديد من الآراء حول تحسين مواقع الويب ، والتي قد يكون الكثير منها صحيحًا، ولكن على أي حال، لا يجب اتباع رأي أي خبير سيو، ولكن لكي تحصل على معلومة قيمة قم بالقراءة بنفسك وتابع المصادر الموثوقة التي تساعدك بلا شك في تعلم SEO.

 

٦. انتبه باستمرار إلى تحديثات Google

مجال تحسين محركات البحث SEO لا يعد من المجالات المستقرة،بمعنى قابلية مبادئه وقواعده للتغير مع مرور الوقت، وذلك يعود إلى أن خوارزمية الترتيب في جوجل هي أساس الـ SEO، كما يوجد لدى Google ما يتجاوز ال 250 تغير على مدار العام، وهذا ما ينعكس بدوره على عوامل SEO.

 

كما تشكل عملية متابعة الأخبار ذات الصلة بال سيو بشكل منظم أحد مهام خبير سيو SEO الاحترافي حتى يتمكن من الاستعداد لتغيير او تعديل الخطط الموضوعة حتى تتماشى مع أي تحديثات طرأت على خورزميات Google لترتيب نتائج البحث.

وبالتالي يجب عليك اللجوء إلى استخدام بعض المواقع الإخبارية الموثوقة باللغة الإنجليزية لمتابعة مثل هذه التحديثات أولا بأول مثل /History of Google Algorithm Updates – SEJ

Google Algorithm Update History – Moz

SEMrush Sensor

 

٧. استخدم أدوات السيو SEO

وفي حال كنت فعليا خبير سيو محترف ، فإنك لن تنجح في إجراء تحسين موقعك دون إستخدام أدوات السيو الجاهزة، وذلك لأنه هناك الكثير من المعلومات والبيانات التي تستطيع جلبها إليك.

وفي حال قمت بمحاولة للحصول على مثل هذه البيانات يدويا فسوف تنفق الكثير من الوقت في سبيل ذلك، وفي المقابل كان بإمكانك استثمار الوقت والجهد في استخدام هذه الأدوات دون التفات إلى التكاليف.

فعلى الرغم أن هذه الأدوات ليست كلها مجانية، وقد تكلفك بعض منها المال إلا أنه عليك أن تعرف جيدا أن هذه التكلفة سمي تكون قيمة بالنظر إلى البيانات التي تتيحها لك، كما أنه عليك أن تعرف أن جزء كبير من تكلفة خبير سيو تتسبب فيها الأدوات المستخدمة، وهذا ما يسهم في تميز خبير سيو عن الأخر من حيث جودة الخدمات التي يقدمها.

وأدوات SEO تعد أحد أفضل الخيارات التي يمكن استخدامها لتحسين محركات البحث ومن أهم هذه الأدوات على سبيل المثال:  Google Keyword Planner   /  Moz Keyword Explorer /  SEMrush SEO  /  Ubersuggest

 

٨. التطبيق العملي

يسعى الكثير من الناس للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول SEO، لكن أحد أهم خصائص خبير سيو المحترف هي القيام بتحويل المعرفة النظرية إلى نتيجة ملموسة، فال SEO ليس شيئا نظريًا وبالتالي يفرض عليك التطبيق العملي بصفة مستمرة.

وما سوف تتعلمه فى SEO لتكوين خبر حقيقية هو في الواقع أنشطة عملية قد قمت بها على أساس مبادئ و أساسياتSEO، وليس معرفة نظرية.

 

٩. مناقشة الخبرات

فبشكل عام يمكن القول أن واحدة من أفضل الطرق لتعلم مفهوم ما هي محاولة شرحه وتبسيطه لشخص آخر، وينطبق الشيء نفسه على مجال SEO فهذا من شأنه أن يوسع المدارك الخاصة بك.

من المحتمل أن يفيدك Moz Community وفى هذا الصدد.

 

١٠. التحلي بالصبر

وفي حال أردنا التحدث عن ال SEO ،يجب ألا نغفل أمر التحلي بالصبر، فمحركات البحث تحتاج إلى الوقت لتحديد هويتك ك خبير سيو حتى تتمكن هذه المحركات في النهاية من الوثوق بك وبموقعك ومنحك ترتيب عال فى محرك البحث Google أو غيره.

وبشكل عام ، يمكننا القول أن Seo لا يعد من أسرع الطرق لزيادة أعداد الزيارات إلى موقعك لهذا السبب فإن، أحد أهم خصائص ومهام خبير سيو Seo هي القدرة العالية على التحلي بالصبر بهدف تحقيق النتائج المرجوة.

وفي حال إنك لم تلاحظ أي تغيير في ترتيب الموقع على Google، فلا يجب عليك تغيير استراتيجية السيو في أي وقت قريب، وقبل القيام بأي شيء يجب عليك التحقق من حساب أدوات مشرفي المواقع لتحديد التغييرات التي تم إجراؤها بشكل دقيق قدر الامكان.

كما يجب عليك القيام بتغيير استراتيجية تحسين محركات البحث SEO في حال إذا رأيت انخفاض حاد في ترتيبات جوجل وحركات الزوار.

 

١١. اتبع نصائح خبراء تحسين محركات البحث

يعد أمر اتباع نصيحة خبراء السيو واستخدام خلاصة تجارب وإرشاد المتخصصين المحترفين في المجال هو الخطوة الأخيرة في نهاية مطاف أن تصبح خبير سيو   

بالتأكيد سوف تواجه العديد من المشكلات والصعوبات على مر الطريق للنجاح في تعلم السيو وتحسين نتائج الموقع كما في كثير من الأحيان ، وقد تشعر بالعجز حتى أنك وقتها لا تعرف ماذا تفعل.

بالطبع ، لا داعي لأن تقلق لأن هذا بإمكانه أن يحدث للجميع في مجال السيو، وبالفعل حدثت  مثل هذه المشكلات لخبراء السيو الآخرين من المحترفين، فإن أفضل شيء

عليك فعله هو استخدام نصائحهم وخبراتهم في التعامل مع هذه المواقف وتجاوز الأمر.

المرجع : شركة سيو بالرياض

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!