٤ خطوات خبير سيو مستقل يطور بها أعمالك

خبير سيو مستقل

لا يعد أمر القيام بتصنيف وترتيب ظهور موقع أو صفحة ويب ما اليوم على محركات البحث سهلاً في وقتنا الراهن مقارنة بما كما كان قبل عامين من الآن. وقد تكون عملية توظيف خبير سيو مستقل أو متخصص بشكل عام في مجال تحسين محركات البحث هي كل ما تحتاج إليه حتى تصبح أكثر قدرة على المنافسة وتحسين ظهورك ضمن نتائج محركات البحث.

 

ولا يقتصر أمر المنافسة على خوض المعارك مع المنافسين فحسب ولكنه يشمل أيضا تلك التغييرات المستمرة في الخوارزميات التي تحدد التصنيفات على محركات البحث وتجعل أيضا من الصعب البقاء في صدارة قائمة تحسين محركات البحث طيلة الوقت.

 

بوصفك صاحب شركة أو مشروع فإن مواكبة جميع هذه التغييرات وتحديث موقع الويب الخاص بك باستمرار هو أمر قد لا تمتلك الوقت له لذلك السبب تحديدا قد تجد أنك بحاجة إلى الحصول على معاونة من شركة تسويق الكترونى خبير سيو لتحسين محركات البحث. ولكن قبل أي شيء علينا تحديد شرح من هو خبير سيو المتخصص وكيف تتم عملية الحصول على خبير سيو مستقل .

 

خبير السيو المتخصص

 

من هو خبير السيو؟ إن خبير SEO المتخصص في أمر تحسين محركات البحث او (Search Engine optimization- SEO Expert) هو شخص محترف يساعدك بمعارفه وخبراته على اكتساب مزيد من الظهور ضمن  نتائج محركات البحث الأولية والحصول على المزيد من الزيارات من الباحثين على الإنترنت. وفي حال إنك قمت بتوظيف خبير السيو المناسب، هنا يمكنك بواسطته ضمان مسألة الحصول على ترتيب ظهور جيد لكلماتك المفتاحية وبالتالي تحصل أيضا على المساعدة اللازمة لزيادة أعداد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وأعمالك.

وبلا أدنى شك فإن مفهوم الخبرة يعد نسبي تماما، بينما المقصود بها في هذا الصدد ببساطة شديدة أن تحصل على القدر الكافي من العلم لتحقيق نتائج جيدة لعميلك، لا أن تصبح مجرد خبير سيو مستقل فحسب.

 

كيف تعمل محركات البحث

 

يمكن اختزال آلية عمل محركات البحث في ثلاث خطوات أساسية:

الخطوة الأولى: يقوم محرك بحث جوجل بإرسال عناكب او روبوتات في سبيل العثور على صفحات في الإنترنت، فتزحف هذه العناكب في الويب وتقوم بقراءة النص المتزاجد في كود أو مصدر صفحات مواقع الإنترنت.

الخطوة الثانية: وبمجرد البدء بالزحف إلى صفحة، يتم إضافتها إلى أرشيف أو فهرس محرك البحث وهو ما يعد قاعدة بيانات كبيرة تمتلك بنية موحدة، وتضم تريليونات الصفحات، وتتضمن عملية الفهرسة أو أرشفة المواقع تلك اكتشاف الكلمات الرئيسية او المفتاحية في الصفحة.

الخطوة الثالثة: عندما يتجه المستخدم لإجراء البحث على الويب، يقوم جوجل بالبحث في صفحات الفهرس المشار إليها والتي تتطابق مع طلب البحث أو الكلمات المفتاحية المستخدمة ، ويجري ترتيب النتائج بناء على خوارزميات جوجل التي تضم العديد من عوامل التصنيف.

وذلك يعني أنك عندما تقوم بالبحث على جوجل فأنت لا تحصل على النتائج بصورة مباشرة من الويب، ولكن تقوم جوجل بعرض صفحات من التي قد قامت بفهرستها من قبل، لذلك السبب بالتحديد تظهر نتائج البحث في غضون ملل ثانية.

 

كيف يمكنك رفع ترتيب موقعك في جوجل والظهور على الصفحة الأولى؟

 

الإجابة على هذا السؤال ببساطة شديدة تتلخص في ممارسات تحسين محركات البحث أو السيو الجيدة.

ومن السهل نسبيًا إدراك مبادئ SEO وأساسيات تحسين محركات البحث الجيدة، لكن مثل هذا الأمر يتطلب الكثير من الخبرة والممارسة حتى تصبح محترفًا في تحقيق أفضل النتائج.

وهناك العديد من الموارد المساعدة على دعم جهود تحسين محركات البحث، بما في ذلك الدورات التدريبية والأدوات التي يعد الكثير منها مجاني تماما كما يمكنك أيضًا اختصار الطريق في تعيين خبير سيو عن بعد.

 

قد لا يبدو خبير تحسين محركات البحث ضروريًا تمامًا للعمليات الجارية لعملك. ومع ذلك، فإن الكثير من الشركات تفقد الإيرادات بسبب ارتكاب هذا الخطأ.

 

إذا كانت احتياجات تحسين محركات البحث لديك تتجاوز ما يمكنك تعلمه بنفسك أو إدارته باستخدام أدوات تحسين محركات البحث على مستوى المبتدئين، فقد ترغب في الاستفادة من توظيف خبير سيو مستقل عن بعد.

 

ولا شك أن أمر السعي لتزويد أرباحك عن طريق تحسين محركات البحث يستحق تعيين خبير سيو مستقل رغم قدرتك على محاولة الاعتماد على ذاتك في فعل ذلك ولكن الخبير تتوافر لديه القدرة على المساعدة في جذب المزيد من الزيارات الوافدة إلى موقع الويب الخاص بك عبر تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك.

ومن المرجح أن يقوم المشترين المحتملين بالنقر على الروابط التي تظهر ضمن الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث.

حقيقة أن تعيين خبراء تحسين محركات البحث أمر مكلف، لكنه يقدم عائد مرتفع إذا كانت الاستراتيجيات المقدمة متقنة وفعالة.

 

كيف يمكن أن يساعدك خبير سيو مستقل في النهوض بأعمالك؟

 

يمكن اعتبار أن مجال تحسين محركات البحث من المجالات الضخمة التي تمس جميع أجزاء العملية التسويقية  عبر الإنترنت تقريبًا. وفيما يلي توضيح لأهم الخدمات التي يمكن أن يقدمها خبير سيو مستقل في سبيل تحسين محركات البحث وتطوير الأعمال المختلفة.

 

أولا: القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية

 

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية هو أحد المبادئ الرئيسية لتحسين محركات البحث ويقصد بأمر البحث عن الكلمات المفتاحية مزاولة البحث عن المصطلحات والكلمات التي يقوم المستخدمين بإدخاله في محركات البحث حين تتولد لديهم الرغبة في العثور على شيء ما. ويعتبر اكتشاف الكلمات الرئيسية التي تستخدم في البحث عن منتجاتك أو خدماتك بعينها أمر بالغ الأهمية لتدعيم مُحسنات محركات البحث لديك.

ومثل هذه الممارسة التأسيسية هي إحدى الطرق التي يمكن عن طريقها يقدم أي خبير سيو مستقل المساعدة  للعميل في تحسين محركات البحث (SEO) وبالتالي تصنيف أعماله بشكل جيد بين نتائج محركات البحث.

 

ثانيًا: وضع استراتيجية المحتوى

 

تشتمل استراتيجية المحتوى التي يتبعها اي خبير سيو مستقل على تخطيط العملية اللازمة لإنشاء المحتوى الخاص بأعمالك برمتها. وهي تتضمن:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور المستهدف.
  • فهم نوايا المستخدمين عند القيام بعمليات البحث.
  • ابتكار عناوين ذات صياغة محسّنة وجذابة بالنسبة للعملاء.
  • وضع الخطوط العريضة للمحتوى.
  • تحديد أنماط المحتوى الملائمة للمشروع.
  • انتقاء أفضل المنصات المستخدمة لنشر المحتوى.

بحيث تعد عملية تطوير استراتيجية المحتوى مسألة أساسية يمكنها مساعدة المحتوى الخاص بك في نيل ترتيب جيد بين نتائج محركات البحث، ولا سيما في المساحات المشبعة بمحتوى يدور حول موضوعات وقضايا مماثلة.

 

ثالثا: إنشاء المحتوى

 

يعتبر أمر إنشاء المحتوى الخاص بك هو جزء آخر لا يتجزأ عن تحسين محركات البحث، كما ويعتبر إنشاء محتوى ملائم لتحسين محركات البحث علم لا يحظى بفهمه الكثير من الناس.

ويتطلب معرفة وضع الكلمات المفتاحية المناسبة، وتنسيق المحتوى وتنظيمه بالشكل الصحيح، والكتابة بالأسلوب المفضل لجمهورك، وغيرها من الأشياء الأخرى.

وفي حين أنه من الممكن لأي شخص أن يكون كاتبًا جيدًا، يصعب على الكثير من الأشخاص أن يكونوا كتابًا رائعين لتحسين محركات البحث وعلى هذا المنوال يمكن ل خبير سيو مستقل ومحترف المساهمة الفعالة في دفع عملك إلى الأمام.

 

رابعا: عملية بناء الروابط الخاصة بالموقع

 

إلى جانب إنشاء المحتوى، هناك جانب آخر هام يمكن أن يؤديه خبير سيو مستقل لتحسين محركات البحث ألا وهو بناء الروابط الخاصة بالمواقع. وذلك يعزى إلى أن محركات البحث تستخدم هذه الروابط لقياس مدى جودة المحتوى والمواقع الإلكترونية.

وكلما كانت صفحة الويب على درجة أكبر من الموثوقية، كلما اتجهت محركات البحث إلى ترتيبها في المراكز العليا للاستفسارات المتعلقة بكلماتك الأساسية.

 يمكن القول أن الإستراتيجية الناجحة تتضمن بناء روابط ذات صلة على ثلاثة مراحل أو مستويات:

  • الروابط الداخلية: وهي عبارة عن روابط داخلية بين المحتوى على موقع الويب الخاص بك وينبغي أن يتم اختيارها بصورة استراتيجية في سبيل زيادة العلاقة بين أجزاء وقطع المحتوى المتنوعة والمختلفة على موقعك.
  • الروابط الصادرة: وتعد هذه الروابط هي التي تقود إلى مواقع أخرى هامة ولكن في حال تم إجراؤها بصورة غير صحيحة، حينها يمكنك الارتباط بالمنافسين أو المواقع ذات السلطات المنخفضة أو حتى المواقع العشوائية مما قد ينعكس سلبًا على نتائج محركات البحث.
  • الروابط الواردة: ويطلق عليها أيضًا مسمى الروابط الخلفية، وهي التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك، وتعدها محركات البحث مؤشرات الثقة في موقع الويب الخاص بك. كما وتعتبر معدلات الجودة في المحتوى أو الكم وليس الكيف هي المفتاح بالنسبة لهذه النقطة.

 

وبلا أدنى شك يعي خبير السيو المتخصص في مجال تحسين محركات البحث او SEO أهمية مراقبة ومتابعة الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك. وذلك لأن الروابط الخلفية السامة لها تأثيرات سلبية على مُحسنات محركات البحث لديك.

 

وفي المجمل يعتبر أمر بناء الروابط هدف يستغرق فترة زمنية طويلة ويتطلب معرفة واعية بنمط الروابط الصحيح للبناء ومجموعة الاستراتيجيات والإجراءات الناجحة اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة بدقة.

 

فبناء روابط من شأنه أن يساعد في ترتيب الموقع الخاص بك على الويب بصورة أفضل، ولحدوث ذلك يجب أن تحصل على خبير سيو متمرس ومحترف للقيام به على أكمل وجه، وهذا مثال حي يوضح مدى كون خبير السيو الذي يعمل عن بعد في سبيل تحسين محركات البحث مفيدًا ومثمرا.

 

وطالما ترغب بشدة في إحداث تأثير إيجابي على الإنترنت عبر موقعك الالكتروني، يجب عليك القيام بالاستثمار في تحسين محركات البحث أو ال SEO . وبالتالي التفكير بشكل جدي في التعاقد مع خبير سيو مستقل لتحسين محركات البحث لديك.

خبير سيو مستقل

إجراءات توظيف أفضل خبير سيو مستقل عن بعد

 

يمكن اعتبار أمر التعاقد مع خبير سيو عن بعد بهدف تحسين محركات البحث من الأمور الصعبة فعلى سبيل المثال معظم خبراء تحسين محرّكات البحث يعتمدون على الدراسة والتعلم الذاتي، وعادةً ما تكون الطريقة الوحيدة والمثالية للتحقق من معارفهم وخبراتهم هي نماذج أعمالهم السابقة.

 

بالإضافة إلى التغير المستمر الذي يتعرض له عالم مُحسّنات محرّكات البحث دون انقطاع مما يجعل أمر معرفة العاملين في مجال تحسين محركات البحث ويحافظون على معارفهم وتطوير خبراتهم من الأشياء شبه المستحيلة.  

ولكن كيف يمكن تحسين فرصة الحصول على أفضل خبير سيو لتحسين محركات البحث وتوظيفه؟

فيما يلي إليك بعض النصائح الهامة والبسيطة التي من شأنها الإفادة في هذا الصدد:

 

كيف يمكنك إيجاد خبير سيو مستقل؟

 

تتمثل أولى خطوات إيجاد خبير سيو مستقل مناسب لك لتحسين محركات البحث في تحديد احتياجاتك الدقيقة اللازمة لتحسين محركات البحث الخاص بموقعك.

وإذا لم تكن متأكدًا من طريقة القيام بتحديد احتياجاتك الخاصة بتحسين محركات البحث لديك، فقد تحتاج إلى القيام بالبحث عن خبير سيو يمتلك الخبرة الكافية لإجراء عمليات فحص وتدقيق تحسين محركات البحث للموقع الالكتروني الخاص بك.

وبالطبع، في أغلب الأحوال تعتبر هذه الخدمة إضافية، لذا عليك توقع القيام بالدفع بشكل منفصل مقابل الانتفاع بها.

وإن تحديد احتياجات تحسين محركات البحث الخاصة بك سوف يجعل من السهل عليك معرفة ما الذي تبحث عنه بالتحديد في أي خبير سيو مستقل أو خبير السيو الذي يعمل بشكل حر.

 

هناك وسيلة جيدة للقيام بتحديد احتياجات تحسين محركات البحث وهي إنشاء قائمة مرجعية والاحتفاظ بها كمرجع. ويحتوي Moz على قائمة تحقق رائعة لتحسين محركات البحث تستغرق 15 دقيقة كدة زمنية يمكنك استخدامها للبدء.

 

وستساعدك قائمة التحقق تلك على تحديد نقاط القوة وأوجه الضعف والقصور في مُحسّنات محرّكات البحث الحالية لديك بحيث يمكنك تضييق الدائرة التي تريد أن يركز عليها خبير SEO في تحسين محركات البحث.

 

ومن ثم يمكنك الرجوع إلى هذه القائمة مرة أخرى عند فحص المرشحين للتحقق مما إذا كانوا يستوفون المتطلبات التي سوف تساعدك في الوصول إلى الأهداف المنشودة والمتعلقة بتحسين محركات البحث.

 

ففي رحلة البحث عن خبير سيو مستقل لتحسين محركات البحث لديك، يجب عليك أن تبحث عن ذلك الشخص للذي يمتلك قدرة عالية على التواصل، ورغبة حقيقية في فهم علامتك التجارية، ويظل كذلك على اطلاع دائما بأحدث الاتجاهات المتبعة في تسويق وتحسين محركات البحث للاستفادة من مميزات SEO بأفضل كيفية ممكنة.

وعندما تكون قد قمت بتجميع مجموعة من المرشحين المحتملين، فعليك الحرص على تطبيق معايير الاختيار  من بينهم:

 

معايير اختيار خبير سيو مستقل

 

طلب ترشيح سابقات أعمال

 

اطلب من خبير تحسين محركات البحث المرشح عينات من المشروعات السابقة أو نماذج أمثلة على أعمال ناجحة فهذه الطريقة تعد مثالية لبدء فهم كيفية عمله وأهم النتائج التي يمكن توقعها منه.

 

إجراء مقابلات شخصية

 

قم بإجراء مقابلة شخصية واحدة على الأقل مع خبير سيو مستقل الذي تنوي قبول طلب التحاقه بالوظيفة المرشحة واطلب منه القيام بتقييم موقع الويب الخاص بك بسرعة وقيم تركيزه عند العمل على مُحسّنات محرّكات البحث بصورة أساسية، حتى ترى كيفية تواصله ومدى خبرته وكفائته في عمله.

 

إسناد مهمة صغيرة

 

اطلب من خبير السيو المرشح تنفيذ مهمة صغيرة على سبيل الاختبار بحيث يمكنك منحه صفحة أو رابط أو كلمة مفتاحية واحدة للتركيز عليها. ثم قم بتقييم النتائج بعد بضعة أسابيع قليلة قبل المضي قدمًا والاعتماد عليه في مشروع أهم أو أكبر.

 

تعيين التوقعات

 

وضح توقعاتك والمراد هو القيام بتوضيح توقعاتك بصفة مستمرة والحافظ على دائرة حوار مفتوح حول أبرز توقعاتك واسأل عن ما إذا كان هناك أي شيء خاص بتفاصيل العمل يحتاج خبير سيو مستقل المختار إزالة الغموض حوله  بواسطتك.

 

ما هي فترة عمل خبير السيو المستقل؟

 

تحدد فترة عمل خبير سيو مستقل في موقع ما من المواقع وفق الخطة الموضوعة والهدف المنشود الوصول إليه ولكن في أغلب الأحوال تكون الفترة المتوقعة ما بين 3 إلى 6 أشهر وربما تصل في بعض الأحيان إلى سنة كاملة ومتواصلة من تنفيذ خطة خبير السيو من أجل تحقيق الهدف سواء كان ذلك الهدف هو مسك كلمات مفتاحية في جوجل ام كان زيادة أعداد الزيارات في المتجر أو الموقع من أجل زيادة المبيعات.

 

ولكن من الجدير بالذكر أن خبير تحسين محركات البحث ذلك ليس شخصا عاديا يسهل إلغاء التعاون معه والاستغناء عن الخدمات التي يقدمها في أي وقت وذلك لأن وجوده معك يعد أمان لك وضمان لاستمرار تواجدك في صدارة نتائج محركات البحث. 

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »