5 طرق للقيام بحملة تسويق الكتروني ناجحة

حملة تسويق الكتروني

يعد التسويق الالكتروني من الأدوات الأكثر فعالية في مجالات الدعاية والترويج ولاسيما في الأونة الأخيرة، بحيث  أضحت عملية القيام بحملة تسويق الكتروني أمر لا غنى عنه للنجاح في تعريف أكبر قدر ممكن من الجماهير بالمنتج أو الخدمة المقدمة وذلك لما يتميز به من سمات تضمن لك  الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة ببضع نقرات، مما ينعكس بصورة إيجابية على حجم مبيعاتك بسلاسة وسرعة.

 

ما المقصود ب “حملة تسويق الكتروني”

تنطوي فكرة القيام بحملة تسويق الكتروني على إنشاء إعلانات تستهدف الوصول إلى فئة محددة متوقع اهتمامها بالخدمة أو المنتج الذي تتناوله الحملة وعند اختيارك القيام بعملية تسويق إلكتروني بهذه الطريقة تكون قادر على التحكم بشكل كامل في الإعلان وطريقة صياغته ووقت ظهوره على عكس الطرق الإعلانية التقليدية الأخرى مما يضمن لك تحقيق أعلى درجة استفادة من الحملة الموجهة وتوجيهها مباشرة إلى العملاء المستهدفين وبالتالي الحصول على عائد يفوق المتوقع من تلك الحملة الإعلانية.

 حملة تسويق الكتروني
حملة تسويق الكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني 

تتجلى أهمية التسويق الالكتروني بالضرورة الملحة في الاعتماد عليه بالنظر إلى أبرز مميزاته والتي يمكن تلخيصها في:

  • إتاحة القدرة على البيع والشراء دون توقف أو انقطاع في كافة الظروف ومختلف الأوقات في حلٍ من قيود المواعيد المحددة وهذا يعني القدرة الدائمة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات الفراغ والإجازات بالإضافة إلى غزو أوقات الدوام أيضا.
  • عدم الاعتراف بالحدود الجغرافية مهما كانت نائية فالتسويق الالكتروني ليس لها حدود يستوجب عليه الالتزام بها وعدم تخليها فهو عابر للقارات.
  • التكلفة البسيطة مقارنة بالفوائد التي يقدمها والرفاهية التي يوفرها لمقدمي الخدمات والعملاء على حد سواء وخاصة المستثمر أو مقدم الخدمة والذي يقع على عاتقه مسئولية إنشاء متجر او مكتب…. لعرض ما يقدمه من منتجات أو خدمات وهذا ما يتطلب تكاليف عالية ومتاعب جمة من فنيات عرض ومصاريف نقل وشراء أو تأجير بالإضافة إلى المخازن وهذا ما لا يتطلبه الأمر في التسويق الإلكتروني. 
  • سهولة دراسة سلوكيات العملاء وبالتالي دقة تحديد الطرق الملائمة للوصول إليهم وأبرز ما يجذب انتباههم ويحفزهم نحو الاستجابة للحملة الاعلانية
  • خلق علاقة وطيدة بين المُسوق والمشتري وضمان استمراريتها حتى بعد إتمام عملية الشراء واثباتها الجدارة المأمولة، وذلك من خلال متابعة كل جديد واستلام الإيميلات الدعائية بصفة مستمرة، مما يُساعد على تكرار تجربة الشراء مُستقبلاً.

وهناك عدة طرق للقيام بحملة تسويق الكتروني ناجحة نشير إليها بإيجاز في السطور التالية:

 

أولًا: كيف تبدأ حملة تسويق الكتروني من خلال البريد؟

عليك انشاء قائمة بريدية عن طريق كتابة العناوين البريدية الخاصة بالعملاء في حال توافرت لديهم، أو أن ترشدهم لإنشاء قوائم بريدية أو كتابة البريد الالكتروني لديهم، حتى تتمكن بذلك من استهداف البريد الإلكتروني لكلٍ منهم والوصول إليهم لعرض المنتجات والسلع والخدمات المختلفة عليهم.

ولكي تضمن نجاح إدارة حملة تسويق الكتروني من خلال بريدك الإلكتروني، ينبغي عليك توظيف واستخدام الخدمات التي يتميز بها مثل خدمات Send Blue, Mailchimp.

كما يتعين عليك أيضا استعمال قالب بريد إلكتروني بصورة احترافية وهذا ما يعد بدوره أمر في غاية الأهمية لحملتك الإعلانية

أما بالنسبة للرسائل الخاصة بك يمكنك حل اختبار Up Test للرسائل حتى تتابع بسهولة شديدة إلى أي مدى قد أحسنت استخدام عبارات ناجحة في حملتك الاعلانية.

ويمكنك ايضًا القيام بتحديد إرسال رسائل مجدولة بالزمن وكل هذا يعزى إلى الإجراءات التي اتبعتها من خلال الاشتراك في الموقع أو القيام بشراء منتجات وذلك عبر وسيلة التقطير drib camp أو drib market.

 

ثانيًا: حملات التسويق الالكتروني عن طريق محركات البحث

ولا يخفى على أحد أن الكثير من العملاء في سبيل اشباع احتياجاتهم المختلفة للسلع والخدمات يلجأون للبحث عن كل ما يحتاجون إليه عن طريق استهداف كلمات بحثية أو مفتاحية لذلك فإن البحث المستمر عن هذه الكلمات والإلمام بها يعد ضرورة وخطوة فاعلة في سبيل إنجاح أي حملة تسويق الكتروني لذا فالسعي الدائم لظهور حملتك الإعلانية في صدارة محركات البحث أمر يجب أخذه بعين الاعتبار، وعملية تحسين الظهور في محركات البحث تتطلب القيام بعدة إجراءات أبرزها:

  • اللجوء إلى متخصص في جوجل لإدارة البريد الإلكتروني.
  • اتباع أحدث وسائل جمع وحفظ  القوائم الخاصة بالعملاء والسعي لاستهدافها مرة أخرى.
  • القيام بتفعيل قواعد البيانات المشتركة.
  • استلام تقارير احترافية بشكل دوري للكلمات البحثية أو المفتاحية مما يعمل على زيادة فرص الظهور الدائم في محركات البحث على النحو المطلوب.

 

ثالثًا: حملات التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي 

تعد شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، انستجرام، تويتر، يوتيوب، لينكد إن وغيرهم من أهم الطرق والأساليب ذات الفعالية في دعم ونجاح أي حملة تسويق الكتروني وذلك يعود بشكل رئيسي إلى القاعدة الجماهيرية العريضة التي تحظى بها وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي نجد أن العديد من العملاء الحاليين والمحتملين من المهتمين بحملاتك الإعلانية لا شك من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وهذه تعد فرصة كبيرة تسمح لحملتك الإعلانية بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين.   

ولإدارة حملة تسويق الكتروني بطريقة احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي يتطلب منك هذا اتباع الإرشادات التالية:

  • تصميم هوية بصرية ملفتة وجذابة.
  • الحرص على التواجد المستمر والنشر على شبكات التواصل الاجتماعي بصورة تثير فضول العملاء ولا تدفعهم للسأم وتجنب متابعة جديدك.
  • تخصيص أوقات معينة للرد على جميع استفسارات وتعليقات العملاء والاستجابة السريعة لجميع طلباتهم.
  • التفنن في وضع عروض حصرية وخصومات لتحفيز العملاء على متابعة الحملة الإعلانية الخاصة بك ومن ثم توسيع قاعدة متابعيك.

 

رابعًا: حملات التسويق الالكتروني المصورة

واتباع حملة تسويق الكتروني مصورة يشبه كثيرا نظيرتها من الاعلانات اللوحية التي تعترض طرقنا كل يوم فالصورة لا شك من أكثر الطرق جاذبية ولاسيما إذا تم تصميمها بمهارة بحيث تعتمد على رموز لافتة للانتباه وألوان خاطفة للأنظار ففكرة الإعلانات المصورة بشكل عام قائمة على مبدأ أن من اليسير على العملاء النظر إلى الصور بسهولة شديدة وفي أي وقت وأثناء مزاولة حياتهم اليومية بصورة اعتيادية وخلال تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الانترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة فيظهر لهم الإعلان المصور وهذه الطريقة فعالة جدا لاستهداف جمهور كبير من العملاء.

هذا ويمكنك القيام بحملة تسويق الكتروني مصورة عبر Google ADs بسهولة ويسر فهذه الطريقة تمنحك فرصة ذهبية للقيام بحملات اعلانية عبر الانترنت.

وحتى تتمتع بحملة إعلانية مصورة على درجة عالية من النجاح عليك اتباع الإرشادات التالية:

  • انشاء حساب على المنصة التي تفضلها وترغب في ظهور إعلانك التسويقي عليها.
  • اختيار صور تتمتع بالتصميم الاحترافي وبالتالي تجذب أكبر قدر ممكن من العملاء مما يسهم في زيادة أعداد الزوار لحملتك الإعلانية ويرفع معدلات الإقبال على السلع والخدمات التي تقدمها.
  • الاعتماد على محتوى كتابي مختصر وهادف يتكامل مع الصورة ويتناول معها سعيا لتحقيق الهدف المنشود من الحملة التسويقية.
  • تحديد الفئات العمرية التي تتلاىم مع الحملة ومتابعة أعداد النقرات وتسجيلات الإعجاب بالحملة التسويقية بصورة مستمرة.

الكاتب من فريق شركة تسويق الكتروني احترافية

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »