دليل تهيئة المواقع لمحركات البحث seo في 2023

محتويات المقال

في عصر التكنولوجيا الرقمية، يعتمد العديد من الأفراد والشركات على الإنترنت للحصول على المعلومات والبحث عن المنتجات والخدمات التي يحتاجونها، وحتى يتمكن جمهورك من العثور على موقعك الإلكتروني بسهولة على محركات البحث المختلفة والاستفادة من محتواه، يجب أن يكون موقعك مرئيًا في نتائج محركات البحث.

لذلك أصبح تهيئة المواقع لمحركات البحث seo جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية المختلفة، كبيرة كانت أم صغيرة. حيثُ يُعتبر العثور على موقع الويب الخاص بك في محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية لجذب الزوار وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

سواء كنت صاحب موقع، أو تعمل في مجال التسويق الرقمي، فإن فهم تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO هو شيء مهم جدًا. 

لذلك نقدم لك في هذا المقال دليل شامل لـك حول تهيئة المواقع لمحركات البحث seo؛ لتعرف كيفية تحسين موقعك وجعله يبرز أمام عملائك المحتملين في عالم البحث عبر الإنترنت. هيا بنا لنتعمق في فهم ذلك!

تهيئة المواقع لمحركات البحث seo, سيو المواقع, تحسين محركات االبحث للمواقع الالكترونية

كيف تعمل محركات البحث؟

محركات البحث هي أنظمة برمجية يتم استخدامها للبحث عن المعلومات المختلفة على الإنترنت،  وتقوم هذه المحركات بدورها بتقديم النتائج بناءً على استعلامات المستخدمين، مثل محرك بحث جوجل، ياهوو، وبينج، وغيرهم من محركات البحث.

كل محرك بحث له البرمجيات الخاصة به، لكنهم يتشابهوا جميعًا في آلية عملهم، والتي تنقسم بدورها إلى 4 مراحل متتالية، وتتمثل فيما يلي:

1. الزحف والفهرسة (Crawling and Indexing):

 يبدأ العمل بزحف المحركات عبر الإنترنت لفحص المواقع المختلفة، وجمع المعلومات. يتم استخدام برامج الزحف (crawlers) المعروفة أيضًا بـ “روبوتات الويب” أو “العنكبوت” للتنقل عبر الروابط الموجودة على الصفحات والتحقق من المحتوى الموجود. يتم تخزين المعلومات التي يجمعها الزاحف في قاعدة بيانات ضخمة تسمى الفهرس (Index).

2. تحليل الاستعلام (Query Analysis):

 عندما يقوم المستخدم بإدخال كلمات بحثية في محركات البحث، تقوم محركات البحث بتحليل ما يريده المستخدم من أجل فهم نية المستخدم والكلمات المستخدمة. 

3. تطابق وتصنيف الصفحات (Matching and Ranking):

يتم استخدام خوارزميات معقدة لمطابقة ما يبحث عنه المستخدم مع المحتوى المُخزن في الفهرس. في هذه المرحلة هناك عددًا من العوامل التي تؤخذ في الاعتبار مثل وجود الكلمات الرئيسية في العنوان أو الوصف أو النص، والروابط الداخلية والوصلات الخارجية Backlinks، والمصداقية، وغير ذلك من العوامل.

4. عرض النتائج (Results Display): 

أخيرًا، يتم عرض النتائج بشكل منظم ومرتب بناءً على أفضلها والذي يتم تحديده وفقًا للعوامل التي ذكرناها في النقطة السابقة.

ما المقصود بـ تهيئة المواقع لمحركات البحث seo؟ 

تهيئة المواقع لمحركات البحث seo هو مجموعة من الإجراءات والممارسات التي يتم اتباعها؛ لتحسين ظهور المواقع الإلكترونية في نتائج البحث على محركات البحث المختلفة عندما يقوم المستخدمون بإجراء بحث ذات صلة، وذلك بشكل طبيعي أي بدون إعلانات مدفوعة، بما يؤدي إلى زيادة حركة المرور  على هذه المواقع. 

ما هو الفرق بين الـ SEO ، SEM 

قد يحدث خلط  بين هذين المصطلحين سواء من قبل المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني أو حتى بين أصحاب الأعمال، لكن إليك الفرق بينهما بوضوح:

أولًا: SEM  

هذا المصطلح يُعتبر اختصارًا لـ Search engines marketin ويُطلق عليه بالعربية “التسويق عبر محركات البحث”، يتمثل هذا النوع من التسويق الإلكتروني في إنشاء الإعلانات المختلفة على محركات البحث؛ لكي تظهر في نتائج البحث الأولى عندما يبحث مستخدمي محركات البحث عن موضوعات ذات صلة بما تقدمه.

يشمل SEM الإعلانات المدفوعة التي تظهر في نتائج البحث (مثل إعلانات Google AdWords) والإعلانات العرضية في الشبكة الإعلانية لمحركات البحث. يتم تحقيق SEM عن طريق تحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة وإنشاء حملات إعلانية فعالة وإدارتها بشكل مناسب.

ثانيًا: SEO

هذا المصطلح هو اختصارًا لـ Search Engines Optimization، ويُطلق عليه بالعربية “تحسين محركات البحث”. يُعتبر  تحسين محركات البحث SEO هو أحد تقنيات التسويق عبر محركات البحث SEM، ويهدف إلى تهيئة المواقع لمحركات البحث seo عبر إجراء بعض التحسينات والتعديلات على أجزاء الموقع. بحيثُ يؤدي في النهاية إلى تصدر المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث الأولى على محركات البحث، عندما يبحث المستخدمين بكلمات مفتاحية ذات الصلة بما تقدمه هذه المواقع.

 تشمل أمثلة على ممارسات SEO اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة وتحسين هيكل الموقع والروابط الواردة وجودة المحتوى وغيرها من الأمور.

ما هي أهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث seo

تحسين محركات البحث (SEO) يلعب دوراً حيوياً في تحقيق الوعي وزيادة الانتشار للمواقع الإلكترونية المختلفة. فهو يساعد في زيادة نسبة الزيارات إلى المواقع الإلكترونية من محركات البحث، وخاصة من جوجل، بنسبة تصل إلى 1000% مقارنة بالزيارات القادمة من وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن تلخيص أهمية تحسين محركات البحث على النحو التالي:

1. تعزيز التواجد الرقمي:

 يساعد تحسين محركات البحث على تعزيز التواجد الرقمي للعلامات التجارية. عندما يتم تحسين موقعك لمحركات البحث، يصبح من السهل على العملاء المحتملين العثور عليك عند البحث عن موضوعات ذات صلة بما تقدمه. كما يمكن للمستخدمين الاطلاع على محتوى موقعك والتعرف على علامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك. يمكنك أيضًا استغلال ذلك لتقديم محتوى ذو قيمة عالية لزوار موقعك، مما يعزز سمعتك ويساهم في بناء قاعدة عملاء مخلصة لك.

2. زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني:

 محركات البحث هي واحدة من أهم وسائل العثور على المحتوى على الإنترنت. عندما يتم تحسين موقعك لمحركات البحث، يزيد ظهور موقعك في نتائج البحث المجانية أمام العملاء المحتملين، مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك بشكل كبير.

3. بناء وتعزيز المصداقية:

 عندما يتم عرض موقعك في نتائج البحث الأولى على محركات البحث، يكتسب موقعك مصداقية أكبر في نظر العملاء المحتملين. المستخدمون يعتبرون المواقع المرتبطة بنتائج البحث الأولى على محركات البحث أكثر ثقة وموثوقية.

4. تحسين تجربة المستخدم:

 تهتم محركات البحث بتوفير تجربة مستخدم جيدة. عندما يتم تحسين موقعك وتحسين سهولة التنقل وسرعة التحميل، يتحسن تجربة المستخدم ويزداد تفاعلهم مع محتوى موقعك. هذا يؤدي إلى زيادة مدة البقاء على الموقع وتقليل معدل الارتداد، وبالتالي يعزز موقعك في نتائج البحث.

5. تحقيق المزيد من المبيعات والعملاء: 

عندما يزيد عدد الزيارات إلى موقعك وتحسن موقعك في نتائج البحث، فإن هذا يزيد فرصة تحويل الزوار إلى عملاء فعليين. بتوفير محتوى ذو قيمة عالية وتجربة مستخدم مميزة، يمكنك إقناع الزوار بشراء منتجاتك أو الاستفادة من خدماتك، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق أهدافك التجارية.

بشكل عام، تحسين محركات البحث يعتبر استراتيجية فعالة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني. ينبغي للشركات وأصحاب المواقع الإلكترونية الاستثمار في تحسين محركات البحث لتعزيز وجودهم الرقمي وتحقيق نجاح أعمالهم على الإنترنت.

ما هي طرق تهيئة المواقع لمحركات البحث seo؟

تتضمن طرق تهيئة المواقع لمحركات البحث طريقتين، تتمثلان فيما يلي: 

1. التحسين الداخلي On- Page 

التحسين الداخلي لمحركات البحث (On-Page SEO) هو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي يمكن إجراؤها داخل صفحات موقعك وتهدف إلى تحسين تنسيق ومحتوى الموقع؛ لتحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث المختلفة، يشمل التحسين الداخلي لمحركات البحث الإجراءات الآتية: 

1. الاهتمام بجودة المحتوى

وذلك عن طريق إنشاء ونشر محتوى فريد، حصري  وعالي الجودة، يضيف قيمة عالية لزوار موقعك الإلكتروني. تعتبر جودة المحتوى من أهم الأمور التي تركز عليها محركات البحث، وبناءًا عليها تعمل على تحسين ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث.

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في اعتبارك عند إنشاء محتوى موقعك الإلكتروني: 

وضع عنوان جذاب للصفحة  Page Title:

يُعتبر عنوان الصفحة دورًا كبيرًا في النقر على صفحات موقعك الإلكتروني، لذلك يجب أن تهتم بوضع عنوان جذاب ومُختصر لصفحات موقعك الإلكتروني يتضمن كلماتك المفتاحية المستهدفة.

العناوين الفرعية داخل الصفحة Headings: 

تُساعد العناوين الفرعية داخل صفحات موقعك الإلكتروني الزوار في تكوين نظرة سريعة وشاملة عن محتوى الصفحات المختلفة داخل موقعك الإلكتروني، لذلك فمن المهم جدًا أن تقوم بكتابة العناوين الفرعية بعناية وفي حدود 65 حرف فقط لكي تعبر بوضوح واختصار عن محتوى الفقرة، وكذلك يجب أن تتضمن الكلمات المفتاحية الرئيسية التي قمت باستخدامها. 

كتابة وصف واضح للصفحة Meta description: 

عند نشر محتوى صفحات موقعك الإلكتروني يحب كتابة وصف دقيق وجذاب يشجع زوار موقعك  على النقر على موقعك عند ظهوره في محركات البحث، تذكر أيضًا ضرورة استخدام الكلمات المفتاحية في الوصف بما يساعد على ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث.

رابط الصفحات: 

يجب أن يكون رابط الصفحات المختلفة على موقعك الإلكتروني قصيرًا أي يجب تستخدم في الرابط عدد محدود من الكلمات يتراوح ما بين(3 إلى 5) كلمات حتى يظهر رابط صفحتك بشكل كامل في نتائج البحث. كذلك من المهم أن يشتمل رابط الصفحات المختلفة لموقعك الإلكتروني على الكلمات المفتاحية المستهدفة.

2. استهداف الكلمات المفتاحية بدقة

يُعتبر استهداف الكلمات المفتاحية بدقة هو جوهر تهيئة المواقع لمحركات البحث seo، لذلك ابحث بعناية عن الكلمات المفتاحية ذو الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني والتي من المحتمل أن يستخدمها زوار  موقعك عند البحث عن موضوعات ذو الصلة بما تقدمه. 

تذكر أن تضع كلماتك المفتاحية في محتوى موقعك في الأماكن الآتية:

– عنوان الصفحات Page title

– رابط الصفحات URL

– وصف الصفحات Meta description

– العناوين الفرعية Headings

– وصف الصور  Alt text

– الفقرة الافتتاحية في الصفحات Intro 

إليك أبرز الأدوات التي يمكنك استخدامها عند البحث عن الكلمات المفتاحية: 

  1. يمكنك الاستعانة بأداة الإكمال التلقائي في جوجل Google  حيثُ يقترح عليك جوجل عددًا من الكلمات المفتاحية ذو الصلة بما تبحث عنه. كما هو موضح في الصورة التالية:
  2. أو استخدام بعض الأدوات الأخرى مثل: 

– أداة Google Trends 

– أداة KW Finder.com 

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

3. تحسين سرعة الموقع

سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني تُعد من أهم الأمور التي تضعها محركات البحث في الاعتبار عند ترتيب ظهور الصفحات المختلفة في نتائج البحث، حيثُ أنها  تؤثر على تجربة المستخدم بشكل كبير، فمن الممكن أن يدفع بطء تحميل صفحات موقعك الإلكتروني الزوار إلى مغادرة موقعك سريعًا وعدم الارتداد إليه مرةً أخرى.

لذلك لابد وأن تهتم بتحسين سرعة تحميل صفحات موقعك، وذلك من خلال ضغط الصور وتحسين أداء الخادم وتقنيات التخزين المؤقت. 

يُمكنك اختبار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع الآتية:

–Google PageSpeed Insights  

–GTmetrix

4. وضع الروابط الداخلية والخارجية

من المهم جدًا لـ تهيئة المواقع لمحركات البحث seo هو العمل على وضع روابط داخلية وخارجية في محتوى الموقع الخاص بك.

حيثُ أن العمل على إنشاء روابط داخلية بين صفحات الموقع يُساعد على تسهيل تنقل المستخدمين بين صفحات موقعك المختلفة وبقاء الزوار وقت أطول على موقعك الإلكتروني  وكذلك مساعدة محركات البحث في فهم هيكل موقعك ومدى ارتباط صفحاته ببعضها البعض.

كذلك تعد الروابط الخارجية أيضًا مهمة لـ تهيئة المواقع لمحركات البحث seo، فإذا قمت بإدراج روابط خارجية عالية الجودة من مواقع موثوقة، فإن ذلك من شأنه أن يضيف قيمة عالية لزوار موقعك الإلكتروني ويُحسن تجربة المستخدم، وهو بالتحديد ما تسعى محركات البحث إلى توفيره لمستخدميها. بالتالي تعمل على تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.

5. تحسين الصور:

تساعد الصور المحسّنة على زيادة تعرف المحركات البحث على المحتوى المقدم وكذلك تعمل على تحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني، إليك أهم النصائح التي يجب وضعها في اعتبارك عند وضع الصور على موقعك: 

–  يجب أن تعمل على توفير وصفات بديلة للصور (alt tags) يُوضح محتوى هذه الصور وأيضًا يشتمل على الكلمات المفتاحية المناسبة التي قمت باستهدافها.

– قم باختيار صور عالية الجودة تكون مناسبة للمحتوى، وتجنب صور غير واضحة أو ذات الأبعاد الغير ملائمة.

– قم أيضًا بضغط الصور ، مما يساعد على تقليل حجمها ويساهم في تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني. بالتالي يُحسن تجربة المستخدم ويؤثر إيجابيًا على تصنيف موقعك في محركات البحث.

 

– قبل رفع الصور إلى موقعك، من الأفضل أن تقوم بإعطاء ملفات الصور أسماء واضحة ووصفية تحتوي على الكلمات المفتاحية المناسبة. على سبيل المثال، بدلاً من تسمية صورة “img123.jpg”، استخدم اسمًا مثل ” تحسين محركات البحث.jpg”.

– كذلك تأكد من أن الصور متوافقة ومتجاوبة مع كافة الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية، من أجل تحسين تجربة مستخدمي الهواتف المحمولة.

– أخيرًا، تجنب استخدام صور مكررة من مصادر أخرى، وحاول استخدام صور فريدة خاصة بك، بحيثُ تضيف قيمة لمحتوى موقعك الإلكتروني.

6. هيكل الموقع:

تأخذ محركات البحث تجربة المستخدم للمواقع الإلكترونية المختلفة في اعتبارها عند ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث أمام المستخدمين. 

لذلك، لابد أن تعمل على تحسين هيكل موقعك ليكون منظمًا وسهل الاستخدام من قبل الزوار، وذلك عن طريق استخدام العناوين الفرعية والفقرات والقوائم المرقمة وجدول المحتوى Content table لتقسيم المحتوى وتحسين قابلية القراءة والتنقل في الموقع.

تُولي محركات البحث أيضًا اهتمامًا كبيرًا للأجهزة التي يستخدمها الباحث عند إجراء البحث ومدى ملائمة تصميم موقعك الإلكتروني مع هذه الأجهزة. لذلك، يجب أن يكون تصميم موقعك الإلكتروني متجاوب مع كافة الأجهزة التي يستخدمها الزور، من أجل توفير تجربة تصفح جيدة لهم.

يمكنك التحقق من مدى توافق تصميم موقعك الإلكتروني مع الهواتف الجوالة من خلال استخدام Google Mobile friendly Test

2. التحسين الخارجي Off- Page

يتعلق التحسين الخارجي لمحركات البحث (Off-Page SEO) بالتحسينات التي يتم إجراؤها خارج صفحات موقعك وتؤثر على سمعته وشعبيته. 

يشمل التحسين الخارجي لمحركات البحث القيام بالإجراءات الآتية: 

  1. الترويج لمحتوى الموقع: 

يتضمن هذا القيام بالترويج لمحتوى صفحات موقعك الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك من أجل تعزيز حضور موقعك وجذب المزيد من الزوار.

فـ عندما تلاحظ محركات البحث زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني الآتية من منصات التواصل الاجتماعي وكذلك زيادة تفاعل المستخدمين مع محتوى موقعك، فإن هذا يكون له تأثير إيجابي على تصنيف موقعك في محركات البحث.

  1. بناء الوصلات الخارجية Backlinks

الوصلات الخارجية Backlinks تكون بمثابة روابط تؤدي إلى موقعك، ويحدث ذلك عندما يقوم موقع أخر أو مدونة أخرى بوضع روابط  داخله تؤدي إلى موقعك الإلكتروني.

يُعتبر حصولك على روابط خارجية من مواقع أخرى ذات مصداقية عالية بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمه على موقعك الإلكتروني. 

لكن، تذكر أن محركات البحث تهتم بجودة الروابط الخارجية التي تحصل عليها بدلًا من الاهتمام بعددها، لذلك لابد أن تُركز على الحصول على روابط خارجية من مواقع تتمتع بثقة وسلطة authority عالية. 

باختصار، تحسين السيو الخارجي للمواقع الإلكترونية مهم جدًا بقدر أهمية السيو الداخلي، حيثُ أنه يساهم في بناء سمعة قوية لموقعك الإلكتروني على الإنترنت وزيادة رؤية موقعك في نتائج البحث أمام جمهورك المحتمل. لذلك، يجب أن يكون جزءًا متكاملًا من استراتيجيتك الشاملة لـ تهيئة المواقع لمحركات البحث seo.

في النهاية، تهيئة المواقع لمحركات البحث seo هي عملية تتطلب جهودًا كبيرة منظمة ومستمرة؛ لضمان استمرارية نجاح موقعك في تصدر نتائج البحث على محركات البحث المختلفة، وبالتالي زيادة فرصتك في الوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق أهدافك التسويقية.

للمزيد من الاستفسارات عن خدمات تهيئة المواقع لمحركات البحث seo، تواصل مع فريق المسوقون المبدعون الآن!