تنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة لمشروعك: ٧ خطوات

تنفيذ حملة تسويق الكتروني

إن حملات التسويق الإلكتروني تعد الأداة الأكثر فعالية لتنشيط أداء العلامات التجارية ويتم تنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة عن طريق وضع استراتيجية مدروسة تحمل رسالة إبداعية واضحة ومبتكرة ومضمون مقنع يستطيع جذب وتوجيه العملاء نحو اتخاذ الإجراءات والخطوات المنشودة نحو الخدمة أو المنتج ومنح الميزة التنافسية لعلامتك في الأسواق وذلك في سبيل دعم رحلة نجاحك بداية من مرحلة وضع وتحديد الأهداف مرورا بتنفيذ الخطوات ووصولا إلى قياس وتقييم الأداء.

وفي ظل وجود أشكال عديدة من التسويق التقليدي والحديث المتاحة بالنسبة لمروجي الخدمات والمنتجات فإن الحملات التسويقية تعد مزيج ممتاز يجمع ما بين مجموعة متنوعة من الوسائط التي تستهدف التركيز على نقل رسالة واحدة تخص شركة أو مؤسسة ما

 

كما أن عملية تنفيذ حملة تسويق الكتروني احترافية تعتمد على التخطيط المتقن بإمكانها خلق علاقة مثمرة ومستمرة مع الجماهير المستهدفة وتدشين نمو وازدهار أعمالك.

لذلك فإن إعداد خطة تسويق إلكتروني مجدية وناجحة أمر هام يثير تساؤل الكثير من العاملين في مجالات التسويق الإلكتروني 

 

وتتطلب مهمة تنفيذ حملة تسويق الكتروني بالشكل الصحيح يدا ثابتة وتقييم مستمر للتقنيات والفنيات الحآلية والمحتملة لتحديد ما ينجح وما لا ينجح لتقويمه أو الاستعاضة عنه.

 

أما عن أسرار وخبايا الوصفة السحرية لتنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة تحقق أعلى استفادة ممكنة من تجارب وخبرات الآخرين في هذا المجال فقد أثبتت تجارب حملات الشركات العالمية التي تمت إدارتها على مدار أعوام أن عملية التخطيط الواضحة التي تعتمد على عناصر مرتبة ومحددة بدقة هي الضمان الأكيد لنجاح أي حملة تسويق الكتروني، ليس هذا فحسب ولكنها وأيضا تضمن لك تقليل تكاليف هذه الحملات.

 

ما هو مفهوم التسويق بشكل عام؟

يعرف التسويق بأنّهُ منظومة متكاملة من الأنشطة والبحوث المستمرة والتي يشترك في أدائها جميع العاملين في الشركة أو المؤسسة تختص بإدارة مزيج تسويقي متميز وتعزيز علاقات مريحة بين العملاء والمستهلكين وتهدف إلى خلق انطباع إيجابي على المدى الطويل بالإضافة إلى تحقيق منافع وتنفيذ وعود متبادلة بين جميع أطراف العلاقات.

 

خطوات تنفيذ حملة تسويق الكتروني

لتنفيذ حملة تسويق الكتروني بخطى صحيحة واثقة عليك الالتزام بالخطوات التالية:

 

  • أولًا: حدد أهدافك التسويقية بوضوح        

عملية تحديد الأهداف من شأنها أن تؤثر على بقية خطوات ومراحل الخطة بالكامل مثل اختيار الجماهير المستهدفة وتحديد ميزانية مناسبة وابتكار رسالة تسويقية بالإضافة إلى أداة المعتمد عليها لتقييم نتائج وإنجازات الخطة وهذا ما يتطلب بدوره إنشاء أهداف قابلة للقياس الكمي للحملة التسويقية حيث أن هذا سوف يجعلها تساعدك في معرفة وجهتك ووضع رقم محدد بدقة أهدافك كأن يكون كسب ٥٠٠ عميل جديد أو بيع ٢٠٠ منتج وكذلك تعيين أدوات إعلانية قادرة على تحقيق أكبر عائد.

 

  • ثانيًا: اعرف عملائك وجمهورك المستهدف

يعد أمر تحديد الجمهور المستهدف خطوة حاسمة لتنفيذ حملة تسويق الكتروني فعالة حيث انك في حين اغفلت هذه الخطوة الهامة قد تتجه إلى إنفاق مبالغ طائلة على سبيل المثال من أجل إعلان تليفزيوني في حين أن الجمهور المهتم بالسلعة أو الخدمة التي تقدمها من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ويحرص على التواجد بصفة مستمرة على تطبيق Facebook لذلك فإنك في حاجة ماسة للتأكد من أن إعلاناتك تصل إلى جمهورك المهتم فعلا بما تقدمه لزيادة العائد.

حيث تكون قد اهدرت وقت وجهد وتكاليف في صنع حملة لا تناسبك في حين انه كان لزاما عليك الالتزام ب نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا.

والشيء الرائع في الأمر أن في عالم التسويق أكثر من طريقة يمكن من خلالها الوصول إلى العملاء المستهدفين فإلى جانب الاستهداف وفق المنطقة أو اللغة هناك وصول عن طريق المحتوى أو الموقع الالكتروني المستخدم أو الموضوع المطروح وكذلك الاهتمامات …. وغيرها فأنت لست ملتزما بأي حال من الأحوال على اتباع قوالب خطة تسويقية جامدة لا تستطيع الخروج عنها وهذا لا يعني الامتناع عن الاطلاع على النماذج المنتشرة على الإنترنت مثل (نموذج خطة تسويق الكتروني جاهزة pdf،خطة تسويق الكتروني جاهزة doc، نموذج خطة تسويقية جاهزة Word، نموذج خطة تسويقية جاهزة ppt…. وغيرهم) للاستفادة.

 

  • ثالثًا: العصف الذهني لطرق تنفيذية متنوعة

نادرا ما تتآلف الحملات التسويقية من فكرة واحدة أو تعتمد على طريقة توصيل واحدة لذلك فإن القيام بعصف ذهني لمجموعة واسعة من الطرق المعتمد عليها في تنفيذ حملة تسويق الكتروني يعد ضرورة واجبة لذلك إذا أردت سطر نجاح حملتك بحروف من ذهب اجمع فريق عملك وقم بصياغة أفكار وأساليب يمكن الدمج بينها وتنفيذها في سبيل تعظيم تأثير حملتك بكيفية تشمل إخراج الإعلانات المطبوعة وتفعيل العروض الترويجية بالإضافة إلى التسويق عن طريق التواصل الاجتماعي وحملات التسويق الفيروسي.

 

  • رابعًا: تحديد الأدوات التسويقية اللازمة 

فلا يخفى على أحد أنه يوجد العديد من الأدوات التسويقية التي يمكن استخدامها في عالم التسويق الرقمي منها:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني. 
  • التسويق عن طريق محركات البحث seo.
  • التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي مثل Facebook – Twitter – YouTube …وغيرها من المنصات المعروفة.
  • التسويق عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول.
  • التسويق باستخدام المحتوى.

وغيرها من الأدوات التي يتم اختيار الاستخدام من بينها بشكل يتماشى مع الأهداف الموضوعة في الخطة التسويقية.

 

  • خامسًا: وضع ميزانية مناسبة 

تحديد الميزانية التي سوف تعتمد عليها الحملة يشمل أيضا تعيين استراتيجية الدفع المستخدمة في عرض الحملة التسويقية على الإنترنت وبالطبع هناك أكثر من نموذج من بينهم على سبيل المثال لا الحصر:

  • الدفع مقابل ١٠٠٠ ظهور (CPM).
  • الدفع مقابل نقرة (CPC).
  • الدفع مقابل خدمة العرض (CPV).

وغيرهم من النماذج التى تعتمد بصورة رئيسية على الأهداف التسويقية الموضوعة.

 

  • سادسًا: اختيار رسالة إعلانية موجزة 

تتضمن مسألة تنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة وفعالة رسالة إعلانية بسيطة ومختصرة في عدة نقاط ذات صلة وثيقة بالمنتج أو الخدمة المراد الترويج لها بحيث لا تستفيض في سرد تفاصيل كل سمة من سمات المنتج أو الخدمة واجمع أبرز الإيجابيات في نقاط رئيسية صالحة للاستخدام في مختلف وسائل التسويق والوصول بصورة رائعة إلى الأشخاص المهتمين.

 

  • سابعًا: قياس عائدات الحملة التسويقية ونتائجها

 ويمكن اعتبار هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات تنفيذ حملة تسويق الكتروني الواجب مراجعتها بعناية فائقة حيث أن هذه الخطوة هي دليلك إلى مدى تحقيق حملة التسويق خاصتك الأهداف المرسومة التي تطمح في الوصول إليها كما أنها قد تسهم في كشف عناصر جديدة لم تكن في الحسبان وقت تصميم الخطة التسويقية وتحديد الأهداف المراد تنفيذها بحيث يمكنك بفضل قياس عائدات الحملة التأكد من أن أحد الجوانب لا تعمل على نحو مشهود لتنتقل إلى غيرها أو إضفاء تعديلات تجعلها تعمل بكيفية أفضل.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لقياس تأثير حملتك التسويقية ضمنها عدد الأهداف التي نجحت طريقة إعلانية معينة في تحقيقها، ورجع صدى العملاء، وأدوات التحليل المستخدمة لمراقبة ورصد حركات مرور الحسابات والمواقع والمدونات المستخدمة في الحملة ومنها (Google Analytics).

ومع التطور السريع وملاحقة ركاب التقدم في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نجد هذه الأدوات أيضا تتطور بصورة كبيرة مما يساعد في بناء خطة تسويقية دقيقة وقوية  مما يفرض على العاملين في المجال ضرورة المتابعة المستمرة لعدم إغفال التفاصيل والجوانب المهمة.

تنفيذ حملة تسويق الكتروني
نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا, قوالب خطة تسويقية, نموذج خطة تسويق الكتروني جاهزة pdf, خطة تسويق الكتروني جاهزة doc, نموذج خطة تسويقية جاهزة Word, نموذج خطة تسويقية جاهزة ppt.

 

نصائح وإرشادات مفيدة في تنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة 

لنضع فرضية مفادها أنك قد قمت بناء على الخطوات السابقة بتخطيط ميزانية الحملة التي تود القيام بها كما انك قد حددت أيضا جميع أهدافك المرجوة منها والمهام التي تريد تحقيقها من خلالها ….إلخ.

نأتي فيما بعد للسؤال الأكثر أهمية ألا وهو كيف ستقوم بتنفيذ هذه الحملة وجعلها واقع حقيقي؟

إليك أبرز النصائح والإرشادات ل تنفيذ حملة تسويق الكتروني بصورة أفضل:

 

  • التركز على نواة المحتوى

فكثيرا ما يحدث وتجد أنه على الرغم من قيامك بإنتاج محتوى باستمرار إلا أن الدخل العائد عليك يكاد يكون شبه معدوم وإذ انك تُفاجأ بأن هذا المحتوى الذي قد بذلت جهدا في إنجازه لم ينجح في إيصالك إلى النتائج التي كنت تأمل فيها فما السبب؟ قد يعزى السبب في ذلك إلى التعرض لأحد مشكلتين أو كلاهما أولاهما: الوقوع في فخ الازدحام، بمعنى تقديم فريق تسويقك محتوى ممتاز يحوز اهتمام جمهورك المستهدف بجدارة إلا إنه لم ينجح سوى في خلق الزحام حول منشورك وجلب مشاهدات لا أن يسهم في تحويل هذه المشاهدات إلى إجراءات وقرارات شرائية. ثانيهما: فخ الترويج ويحدث ذلك عندما يكون المحتوى المقدم ترويجيا في المقام الأول بصورة مبالغ فيها لدرجة أن يفشل في خلق صلة باحتياجات واهتمامات العملاء الموجه إليهم.

ويمكن القول أن نواة المحتوى هي الأمور المشتركة الواقعة بين احتياجات الزبائن وما يقدمه العمل المنجز.

 

  • القيام ببحث جدي حول ال SEO اللازم

وبمقتضى ذلك يجب عليك التأكد من كون الموضوعات التي تغطيها تتسم بالسهولة الكافية لجعلها تحتل رتبة جيدة بالنسبة لمحركات البحث حيث إن لم يظهر محتوى في أول قوائم النتائج التي تعطيها هذه المحركات فلن يجدك الأشخاص الذين يهتمون أو يحتاجون بشكل فعلي لمنتجاتك 

وإضافة إلى نواة المحتوى الخاصة بك عليك القيام بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع نواة المحتوى هذه والتي تتسم بالصعوبة القليلة والحجم الكبير.

لذلك عليك القيام بعمل قائمة تجمع أبرز الكلمات المفتاحية التي تهم جمهورك ثم قم بحذف مجموعة الكلمات التي لا تقع ضمن نواة المحتوى التي تقوم بتقديمها واستخدم الكلمات الباقية ما أمكن

 

  • بناء قائمة بعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك

قيام منصات التواصل الاجتماعي بالتغيير الدائم لقواعدها وخوارزمياتها بشكل دائم يؤثر على مدى وصول أصحاب الأعمال لزبائنهم وهنا تتجلى أهمية قوائم عناوين البريد الإلكتروني حيث عدم سيطرة أي شخص عليك او على قائمتك ومن سيرتها ومن لا يستطيع والأهم والأروع أنك لن تصرف أموال طائلة ليستطيع العملاء رؤية رسائلك لذلك عليك تولية اهتمام كبير ببناء قائمة طويلة بعناوين البريد الإلكتروني لزبائنك.

 

  • مراقبة ومتابعة تقدّم الحملة 

مهمة القيام ب تنفيذ حملة تسويق الكتروني ناجحة شاقة ومتعبة ولاسيما عندما يكون الأمر متعلقا بمراقبة سيرها ومتابعة مدى تقدمها فالعديد من مجموعات وفرق التسويق تكون متشعبة ومقسمة في مواقع مختلفة تضم مدى واسع من التخصصات المختلفة بصورة تجعل التعاون وتتبع تقدم الحملة غاية في الصعوبة حتى على أكثر مدراء التسويق احترافية ومهارة وما يسهم في زيادة الأمور تعقيد هو أن عقد اجتماعات فرق التسويق يتطلب كثير من الجهد والوقت الذي يمكن استثماره بصورة أفضل وتوظيفه لإنجاز عدة مهام أخرى إلا أنه هناك من الحلول والطرق ما يساعد في القضاء على مثل هذه العقبات وتخطيها مثل جدوى استبدال الاجتماعات الطويلة لفرق وعناصر التسويق واستبدالها بأخرى صباحية مختصرة لا تتعدى ١٥ دقيقة تتم فيها مناقشة ثلاثة نقاط رئيسية من قبل كل عنصر من عناصر الفريق.

  • ما الذي قد قام بفعله وأنجزه بالأمس.
  • ما الذي سيقوم بفعله اليوم وأكثر المهام أولوية.
  • ما العقبات المتوقع مواجهتها والتي قد تعيق النجاح.

عن طريق إجراء هذا النوع من الاجتماعات ينجح أعضاء الفريق في إبقاء بعضهم البعض على إطلاع بجميع ما يحدث دون اضطرار للالتزام باجتماعات مرهقة وطويلة

 

وفي النهاية يمكن القول أن في الالتزام بهذه الباقة من الإرشادات تستطيع وقاية نفسك من هدر كثير من الوقت والجهد والمال و تنفيذ حملة تسويق الكتروني تتجاوز ما خططته لها من نجاح.

انشئ حملة تسويق الكتروني ناجحة معنا

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »