تعلم سيو بلوجر: 11 خطوة وقاعدة أساسية

تعلم سيو بلوجر

هل تريد أن تتعلم السيو SEO بشكل تطبيقي؟ أو لديك مدونة وتريد زيادة عدد الزيارات لها؟ في هذه الحالة لا مفر من تعلم سيو بلوجر.

يعد التدوين أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية لمساعدتك على تنمية حركة المرور الطبيعية والوصول إلى المزيد من العملاء. 

يمكن أن يساعدك في التصنيف لمزيد من الكلمات الرئيسية، وكسب الروابط الخلفية، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، والحفاظ على محتوى موقعك محدثًا وحديثًا.

ومع ذلك يتطلب التخطيط والبحث والتحسين والترويج لإنجاحه، وفي هذه المقالة ستتعرف على طرق وخطوات تعلم سيو بلوجر للترويج المجاني لمدونتك.

ما هي أهمية تعلم سيو بلوجر؟

يمكن لأي شخص إنشاء مدونة، ولكن ليس كل من ينشئ مدونة يحصل على قوة جذب، لكن تحسين مدونتك لتحسين محركات البحث يمكن أن يكسبك زيارات مجانية من محركات البحث.

يمكن لأي مدون مستقل أو شركة عبر الإنترنت لديها مدونة الاستفادة من تحسين محركات البحث للمدونات.

هنا دراسة استقصائية حديثة عالمية أجريت على أكثر من 1000 مدون تقول أن تحسين محركات البحث  هو ثالث أهم مصدر لحركة المرور الطبيعية وزيادة الزيارات بعد التسويق عبر البريد الإلكتروني مباشرة.

بالنسبة للمدونين الذين يسعون لتحقيق الدخل من خلال الإعلانات أو المحتوى المدعوم أو التسويق بالعمولة، يعد تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا، لأن من خلال زيادة ظهور مدونتك وحركة المرور، فإنك تعزز قدرتك على جذب المعلنين وتأمين الشراكات المربحة.

خطوات تمكين محركات البحث من العثور على مدونتك

  • سجّل الدخول إلى Blogger.
  • في الجزء العلوي الأيمن، اختَر مدونة تريد إدراجها.
  • من القائمة على اليمين، انقر على الإعدادات.
  • ضِمن “الخصوصية”، فعِّل مرئية لمحركات البحث.

أهم خطوات وأساسيات تعلم سيو بلوجر لتصدر نتائج البحث

إليك 11 خطوة أساسية لتعلم سيو بلوجر لضمان نجاح مدوتنك ووجودها في صدارة المنافسة.

1. اكتب عن المواضيع التي يبحث عنها الأشخاص

لكي تكسب زيارات من جوجل، عليك أن تكتب عن المواضيع التي يبحث عنها الأشخاص، يمكنك أن تجد هذه المواضيع باستخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل أداة Keyword Magic Tool الخاصة بـ Semrush.

أدخل كلمة رئيسية واسعة النطاق ذات الصلة بموضوعك، التي تتوافق مع تخصص مدونتك والجمهور المستهدف، على سبيل المثال، إذا كنت تدير مدونة للصحة واللياقة البدنية، فمن الممكن أن تكون الكلمة الرئيسية “تمرين”، ثم انقر فوق “بحث”.

 ستعرض الأداة مجموعة كبيرة من أفكار المواضيع، إلى جانب مقاييس الكلمات الرئيسية المهمة مثل حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية، وحجم البحث هو متوسط عدد مرات البحث عن كلمة رئيسية كل شهر.

في هذه الخطوة من تعلم سيو بلوجر، تخبرك صعوبة الكلمات الرئيسية بمدى صعوبة التصنيف بشكل عضوي في أفضل 10 نتائج لمحركات البحث، لذلك إذا كانت مدونتك جديدة وترغب في تصنيفها بسرعة نسبيًا، فركز على الموضوعات ذات الصعوبة الأقل في الكلمات الرئيسية.

والآن أصبح لديك قائمة بالموضوعات التي يسهل تصنيفها.

2. اعرف نية الباحثين وإجابات أسئلتهم

بمجرد معرفة المواضيع التي تريد الكتابة عنها، تكون الخطوة التالية هي فهم هدف البحث، وإنشاء المحتوى وفقًا لذلك.

نية البحث هي السبب وراء عمليات البحث، عادةً ما يكون للكلمات الرئيسية للمدونة غرض بحث معلوماتي: يبحث الباحث عن المعلومات.

3. إنشاء محتوى عالي الجودة

قم بإنشاء محتوى عالي الجودة، هذا أساس تعلم سيو بلوجر لتكون مدون ناجح، وسوف يكافئك جوجل بتصنيفات أعلى والمزيد من الزيارات، لأن من إرشادتها أن يكون المحتوى عالي الجودة مفيدًا ومثيرًا للاهتمام.

عناصر المحتوى عالى الجودة:

  • منظم بشكل واضح.
  • سهل القراءة.
  • فريد وغير مكرر.
  • تحقيق هدف البحث.
  • اتباع إرشادات جوجل.

ويعد الإستعانة بخبراء في هذا المجال أمرًا مهمًا، لأن معرفتهم ستنعكس على المحتوى، فمثلا نحن في المسوقون المبدعون يكتب المحتوى الخاص بنا كتاب متخصصون وأصحاب خبرات واسعة.

4. التحسين على الصفحة مهم عند تعلم سيو بلوجر

عندما تقوم بتحسين محركات البحث لمدونة ما، إنك تحتاج أيضًا إلى تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث على الصفحة، حتى يتمكن جوجل من فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. وترتيبها بشكل صحيح.

قم بتضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة في علامة العنوان، يساعد هذا في التوضيح للباحثين وجوجل نفسه أن مشاركة مدونتك هي النتيجة الأكثر صلة باستعلام معين.

ثم اكتب وصفًا تعريفيًا مقنعًا، نظرًا لأنك تريد أن ينقر الأشخاص على مشاركة مدونتك بمجرد ظهورها في نتائج البحث، لذلك يجب أن يكون الوصف التعريفي الخاص بك  جذابا ومختصرًا ومقنعًا.

استخدم عناوين URL قصيرة ووصفية، يتيح ذلك للباحثين معرفة ما يمكن توقعه من المدونة، وقم بتضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة في الترويسة 1 (علامة H1).

لا تنسى إضافة نص بديل إلى الصور Alt Text، لأن جوجل  يستخدم النص البديل لترتيب الصور في صور جوجل.

وإذا كنت من مستخدمي ووردبريس WordPress، يكون تثبيت مكون إضافي لتحسين محركات البحث مثل Yoast سيجعل تنفيذ النصائح المذكورة أعلاه أسهل بكثير.

بعد ذلك، استخدم أداة On Page SEO Checker من Semrush للتحقق مما إذا كانت مدوناتك قد تم تحسينها بشكل صحيح.

تعلم سيو بلوجر

5. اجعل مدوناتك سهلة القراءة

من أهم عناصر تعلم سيو بلوجر هو أن تكون المدونة سهلة القراءة، إذا كان من الصعب متابعة المحتوى الخاص بك، قد يتخلى القراء عن مقالتك أو موقعك كله، وهو أمر ليس جيدًا لذا اعمل على حل هذه المشكلة من خلال خلق تجربة قراءة سهلة.

عناصر تساعدك على جعل مدونتك سهلة القراءة

  • أضف الوسائط المرئية، حيث تساعد الصور المخصصة والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو وملفات GIF في الحفاظ على تفاعل القراء.
  • استخدم الجمل والفقرات القصيرة.
  • استخدم النقاط والقوائم المرقمة، هذا يساعدك على تقديم المعلومات بإيجاز.
  • اقرأ كتابتك بصوت عالٍ،  يساعدك هذا على تحديد وإصلاح المناطق التي لا تتدفق فيها كتابتك بشكل جيد.
  • استخدم العناوين الفرعية (من H2 إلى H6)، حيث تقوم العناوين الفرعية بتقسيم المنشور المطول وتوجيه القراء خلال ما يمكن توقعه من كل قسم.

6. مراقبة المشكلات التقنية المتعلقة بتحسين السيو

إذا لم يتمكن جوجل من الزحف إلى مدوناتك وفهرستها، لا يهم إذن أساليب تحسين محركات البحث التي استخدمتها، لأن في هذه الحالة لا يمكن تصنيف مدوناتك على جوجل.

تأكد عند تعلم سيو بلوجر من إمكانية الزحف إلى مدونتك بسهولة بواسطة روبوتات محرك البحث، واستخدم العلامات الوصفية المناسبة، والعلامات البديلة، وخرائط مواقع XML.

بالإضافة إلى ذلك، إذا استغرق تحميل مدوناتك أكثر من بضع ثوانٍ قد يتخلى المستخدمون عن موقعك، لذا يجب تعلم سيو بلوجر لأن هذه المشكلات ستضر بوجودك على محركات البحث وستضر عملك بالتبعية.

7. بناء روابط خلفية

تعد الروابط الخلفية عاملاً مهمًا في تعلم سيو بلوجر حيث تؤثر على تصنيف موقعك في جوجل.

تتضمن إستراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة إستراتيجية روابط خلفية قوية، وينطبق هذا بشكل خاص إذا كانت مدوناتك تستهدف الكلمات الرئيسية الشائعة ذات المنافسة العالية، هناك الكثير من الاستراتيجيات لبناء الروابط.

وتشير الروابط الخلفية عالية الجودة لمحركات البحث إلى أن مدونتك جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها.

8. التحليلات والمراقبة

استخدم أدوات التحليلات مثل Google Analytics لتتبع أداء مدونتك وتحليله، وتحليل المنافسين والصفحات ذات التصنيف الأعلى.

 راقب المقاييس مثل حركة المرور الطبيعية ومعدل الارتداد ومعدلات التحويل للحصول على رؤى حول سلوك جمهورك وتحديد مجالات التحسين.

تحليل المنافسين يمكنك من البقاء في صدارة منافسيك من خلال فهم استراتيجياتهم وتحديد الفجوات في السوق، وجذب حصة أكبر من الجمهور في مجال تخصصك.

9. تعزيز حركة المرور الطبيعية

تعد محركات البحث مصدرًا مهمًا جدًا لحركة المرور للمدونات، حيث يتيح تحسين محركات البحث  لمدونتك الحصول على تصنيف أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، وبالتالي زيادة ظهورك للقراء أو العملاء المحتملين. 

من خلال استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك، يمكنك جذب حركة المرور الطبيعية من محركات البحث، مما يؤدي إلى نمو مستدام وعرض لمدونتك في نتائج البحث الأولى.

10. تحسين تجربة المستخدم

 لا يتعلق تعلم سيو بلوجر فقط بإرضاء محركات البحث، لكن أيضًا يتعلق الأمر بتوفير تجربة سلسة وجذابة لجمهورك من خلال تحسين سرعة تحميل مدونتك كما ذكرنا، والتنقل واستجابة الهاتف المحمول وواجهة المستخدم الشاملة، يمكنك إنشاء تجربة مستخدم إيجابية.

وهذا بدوره يشجع الزائرين على قضاء المزيد من الوقت في مدونتك، واستكشاف المحتوى الخاص بك، ومن المحتمل أن يصبحوا قراء أو عملاء مخلصين ومستمرين.

11. تعلم سيو بلوجر لبناء الثقة

 يساعدك تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث على إنشاء محتوى عالي الجودة وجيد التنظيم يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف، ومن خلال تلبية احتياجاتهم والإجابة على أسئلتهم، إنك تثبت نفسك كمصدر موثوق في مجال تخصصك، وهذا بدوره يبني الثقة والمصداقية مما يجعل القراء أكثر عرضة للعودة إلى مدونتك ومشاركة المحتوى الخاص بك مع الآخرين.

خاتمة:

يعد تعلم سيو بلوجر كمدون خطوة حيوية نحو زيادة ظهور مدونتك وجذب جمهور أوسع وتحقيق النجاح على المدى الطويل، حيث يمكنك ذلك من خلال تنفيذ إستراتيجيات تحسين محركات البحث الفعالة، وتعزيز حركة المرور الطبيعية وتحسين تجربة المستخدم لكي تكون جديرًا بثقة المستخدم ومحرك البحث على السواء، وتكون دائمًا في صدارة المنافسة، وتوفر دخلًا عاليًا.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!