تعلم السيو من الصفر: 7 أساسيات ومبادئ

محتويات المقال

هل تتساءل إذا كان من الممكن تعلم السيو من الصفر؟

ليس من الصعب تعلم تعلم أي شيء من البداية، كل ما عليك فعله هو أن تكون على استعداد لتخصيص الوقت والجهد اللازمين للتعلم.

إذا كنت قد بدأت للتو في مجال تحسين محركات البحث (SEO) وتتساءل عما يتطلبه الأمر للانتقال من المبتدئ إلى الخبير، ففي هذا المقال ستتعلم كيفية التعامل مع عملية تعلم تعلم السيو من الصفر والمسار الذي يجب اتباعه، فالأمر أقل تعقيدًا مما تبدو.

لحسن الحظ لم يعد عليك قضاء سنوات في تعلم تحسين محركات البحث، هناك عدد كبير من المصادر عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لبدء تعلم تحسين محركات البحث، وتعلم تحسين محركات البحث في وقت قصير.

هل من الصعب تعلم السيو إذا كنت لا تعرف أي شيء؟

تعلم السيو من الصفر ليس بالأمر الصعب، يمكن بالطبع أن يكون صعبًا في البداية مثل تعلم أي شيء جديد آخر، لكن هناك الكثير من المعلومات التي يمكن قراءتها حول محركات البحث وكيفية عمل عملية التحسين، وإذا أخذت الأمر خطوة بخطوة واتبعت نهجًا تعليميًا منظمًا، فسيكون كل شيء منطقيًا، وستصبح العملية كلها أسهل.

ستحافظ خطة التعلم على تركيزك على الجوانب المهمة لتحسين محركات البحث وستساعدك على بناء مهاراتك ومعرفتك تدريجيًا مع تقدمك.

كم من الوقت يستغرق تعلم السيو من الصفر؟

في المتوسط، يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أشهر لتعلم تحسين محركات البحث للمبتدئين، لكن يعتمد الوقت الفعلي على الجهد والوقت الذي ستخصصه، إذا اتبعت خطة تعليمية قوية وبذلت الجهد المطلوب، فيمكنك تعلم الأساسيات في غضون بضعة أشهر.

عليك أن تعرف أن تعلم السيو نظريًا سيخبرك بما يجب عليك فعله لجعل موقع الويب الخاص بك صديقًا لمحركات البحث، لكن كيفية تطبيق مبادئ تحسين محركات البحث عمليًا هي التي ستحدث فرقًا في تصنيفاتك وحركة المرور الخاصة بك.

خلال فترة تعلمك يجب أن تقضي معظم وقتك في ممارسة تحسين محركات البحث وليس مجرد قراءة النظرية، ثم الإنتظار بعض الوقت لمعرفة تأثير التغييرات المتعلقة بتحسين محركات البحث على موقع الويب.

خطوات تعلم السيو من الصفر وتطبيقها واقعيًا

بغض النظر عن مدى حداثتك في تحسين محركات البحث، إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية القيام بتحسين محركات البحث بنفسك، فإليك خطوات عملية يقدمها لك المسوقون المبدعون حتى تبدأ طريقك في تصدر نتائج البحث الأولى.

1. تعرف على كيفية عمل محركات البحث

إذا كنت مقبل على تعلم السيو من الصفر يجب أن تعرف كيف تعمل محركات البحث في الأساس.

يشير إختصار الـ SEO إلى تحسين محرك البحث، وبما أن هذه العملية كلها تتعلق بكيفية زيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث، فمن المنطقي معرفة كيفية عمل محركات البحث.

تتبع محركات البحث عملية من ثلاث خطوات: الزحف والفهرسة والتصنيف.

-الزحف: خلال هذه العملية، تقوم عناكب محركات البحث (المعروفة أيضًا باسم الروبوتات) بالزحف إلى الويب للعثور على صفحات جديدة وتغييرات تم إجراؤها على الصفحات الحالية.

-الفهرسة: يتم تنظيم المعلومات التي تم جمعها من المرحلة الأولى وفرزها وتخزينها في فهرس.

-التصنيف: عندما يكتب المستخدم استعلامًا في مربع البحث، تحدد خوارزميات التصنيف الصفحات التي سيتم عرضها في SERPs والترتيب.

من منظور تحسين محركات البحث، من المهم التأكد من أن برامج الزحف يمكنها الوصول إلى المحتوى الخاص بك دون مشاكل وأنك تعطي الإشارات الصحيحة لخوارزميات التصنيف حتى يتمكنوا من فهم موضوع المحتوى الخاص بك.

2. فهم دور السيو في التسويق الرقمي:

يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن دور تحسين محركات البحث في التسويق الرقمي عند تعلم السيو من الصفر، حيث يعد السيو جزءًا من التسويق عبر محركات البحث.

واختصار SEM يعني عملية الحصول على حركة المرور من محركات البحث إما بشكل طبيعي (من خلال تحسين محركات البحث) أو باستخدام إعلانات البحث المدفوعة.

بالنسبة للسيو فهو مجاني تمامًا، هو ليس مثل الإعلانات المدفوعة، وليس العنصر الوحيد في التسويق عبر محركات البحث.

3.افهم ما هو تحسين محركات البحث وأهميته

الخطوة التالية هي فهم ما نعنيه عند مناقشة تحسين محركات البحث وسبب كونها عملية مهمة لأي موقع ويب.

السيو أو تحسين محركات البحث هو مجموعة من القواعد التي يمكنك تطبيقها على موقع الويب بحيث يظهر في المواضع العليا في صفحات نتائج محرك البحث (SERPS) للكلمات الرئيسية ذات الصلة.

لماذا تعلم السيو من الصفر مهم؟

تذهب غالبية حركة مرور محرك البحث إلى مواقع الويب التي تظهر في المواضع الخمسة الأولى من نتائج البحث.

وهذا يعني أنه إذا كنت ترغب في الحصول على زيارات من جوجل ومحركات البحث الأخرى، يجب أن يظهر موقع الويب الخاص بك في المواضع العليا لمصطلحات البحث ذات الصلة عملك.

تعلم السيو من الصفر

4. تعلم السيو من الصفر لمحركات البحث المختلفة

الآن بعد أن عرفت ما هو تحسين محركات البحث، الخطوة التالية هي معرفة كيفية عمله.

هناك أكثر من 255 من عوامل تصنيف تحسين محركات البحث التي يجب مراعاتها عند تحسين موقع الويب، ولتسهيل الرجوع إليها، تم تقسيمها إلى عدد من العمليات الفرعية، كل عملية فرعية مسؤولة عن عدد من قواعد تحسين محركات البحث.أهم عوامل التصنيف:

– السيو التقني:  العملية المسؤولة عن الزحف إلى مرحلة الفهرسة.

– السيو الداخلي: العملية المسؤولة عن تحسين محتوى الصفحة حتى تتمكن برامج زحف محركات البحث من فهمها بشكل أفضل.

– السيو الخارجي: عملية الترويج لموقع الويب الخاص بك على الويب بغرض الحصول على روابط من مواقع ويب أخرى موثوقة، حيث تعمل الروابط في تحسين محركات البحث بمثابة أصوات موثوقة ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على تصنيفات موقع الويب في نتائج البحث.

– السيو المحلي:  عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لعمليات البحث عن الموقع في الدولة أو المنطقة الخاصة بعملك.

5. الكلمات الرئيسية من أساسيات تعلم السيو من الصفر

يجب أن تعلم بالفعل أن كل شيء في تحسين محركات البحث يبدأ بكلمة رئيسية، والكلمات الرئيسية للسيو هي عبارات بحث يكتبها المستخدمون في محرك بحث للوصول إلى استفسارات أو إجابات عن أسئلتهم.

بمجرد تجاوز مرحلة تحسين محركات البحث التقنية، والتي تتعلق بإعدادات الموقع وبناءه، ترتبط مراحل تحسين محركات البحث الأخرى بقوة بالكلمات الرئيسية،  التي يجب استهدافها في المحتوى الخاص بك.

لذلك يعد إتقان البحث عن الكلمات الرئيسية جزءًا لا يتجزأ من خطة تعلم السيو من الصفر.

6. تعلم كيفية قياس أداء تحسين محركات البحث

الخطوة التالية تتعلق بقياس أداء تحسين محركات البحث، وهذا أمرًا بالغ الأهمية عند تعلم السيو من الصفر لأنه إذا كنت لا تعرف ما يجب قياسه وما هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب تحليلها، لن تعرف إذا كانت حملات السيو الخاصة بك ناجحة أم لا.

ولقياس أداء تحسين محركات البحث،عليك أن تتعلم كيفية استخدام أداتين مهمتين هما: Google Search Console وGoogle Analytics.

ستمنحك Google Search Console، أو ما تعرف اختصارًا بـ GSC رؤى حول كيفية أداء موقع الويب الخاص بك على جوجل، ومعرفة الصفحات التي تتلقى زيارات من جوجل والكلمات الرئيسية الخاصة بها.

أما أداة Google Analytics  تخبرك بما يفعله المستخدمون بمجرد زيارتهم لموقعك على الويب، مثل الصفحات التي يزورونها، ومدة بقائهم في الصفحة، وعدد من المقاييس المفيدة الأخرى.

  1. تطبيق السيو على أرض الواقع

أخيرًا وليس آخرًا، حان الوقت لتطبيق تحسين محركات البحث، هذه هي الطريقة الوحيدة للتحقق مما تعلمته في الخطوات المذكورة أعلاه.

أفضل طريقة للمبتدئين لتطبيق القواعد عند تعلم السيو من الصفر هو بدء مدونة، اختار أي موضوع يثير شغفك، وليس من الضروري أن يكون موضوع شائعًا جدًا، فقط اختار موضوع تعرفه جيدًا ثم ابدأ السيو الآن.

في هذه المرحلة، سيتعين عليك على الأرجح إعادة زيارة بعض الصفحات على الإنترنت التي تحتوي على إرشادات، وتذكير نفسك بكيفية إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، وكيفية تحسين عناوين صفحاتك، وكيفية التحقق من أن روبوتات البحث يمكنها الوصول إلى المحتوى الخاص بك والكثير من الأشياء الأخرى .

ولتجنب التشتت من الأفضل إنشاء خطة عمل واستخدام قوائم المراجعة لمساعدتك على تتبع ما عليك القيام به في كل خطوة من خطوات تعلم السيو من الصفر كما ذكرناها.

في الختام

من الممكن أن تتعلم كيفية القيام بتحسين محركات البحث بنفسك، وليس من الضروري أن تكون متخصصًا أو خبيرًا.
وأول شيء عليك فعله هو إقناع نفسك بأن تعلم السيو من الصفر ليس بالأمر الصعب، إذا كنت لا تعرف شيئًا لا تتوتر أو تكون محبطًا، لأن إذا كان هناك آخرين قادرين على تعلم هذا الفن من البداية، معناه أنك تقدر أيضًا، كل ما يتطلبه الأمر هو الرغبة في التعلم وتوفير الوقت.