دليلك المختصر إلى تعريف الحملات التسويقية

تعريف الحملات التسويقية

يمكن تعريف الحملات التسويقية بأنها جهد تجاري مبذول يشتمل على مجموعة منظمة ومنسقة من الأنشطة

ويستهدف جذب انتباه مجموعة من العملاء المحتملين لمجموعة من العروض الخاصة بخدمات أو عروض محددة من خلال قنوات ووسائل إلكترونية مختلفة مسموعة أو مقروءة أو مرئية، ويمكن اعتبار الحملة التسويقية جزء أساسي لا يتجزأ عن الخطة التسويقية الكبيرة.

ويجدر الإشارة إلى أن أي حملة تسويقية أى كان حجمها كبيرة أو صغيرة هي دائما بحاجة إلى إدارة احترافية متخصصة للنجاح وتحقيق الأهداف التي نشأت في الأساس لخدمتها حسب المدى الزمني المتاح والإمكانيات المادية المتوفرة.

 

بعد الحديث عن تعريف الحملات التسويقية يتعين التعرف على نشأة الحملات التسويقية وبدايتها الأولى

   

بداية نشأة الحملات التسويقية 

قبل ظهور ما يعرف بالحملات التسويقية بمفهومها الدارج والسابق الإشارة إليه اعتمدت المؤسسات والشركات الإعلانات كوسيلة أساسية لتسويق المنتجات والترويج للخدمات حيث لم يكن هناك أنذاك وجود لما يعرف بحملة تسويقية لمنتج تستخدم قنوات عدة للوصول إلى جماهير وما شابه.

ويعود تاريخ أول ظهور للإعلان إلى عام 1472، حيث تم تداول أول إعلان مطبوع في دولة إنجلترا، ومن هنا  أصبحت المنشورات الإعلانية المشابهة للكتيّبات والمجلات المصغرة والنشرات أكثر انتشارا وتداولا في الأوساط المختلفة.

أما بالنسبة لنشأة الحملات الإعلانية في العصر الحديث فالفضل في ظهورها يعود لصاحب لقب “أبو الإعلان الحديث” وهو البريطاني “توماس بارات” والذي أطلق عام 1907 حملة إعلانية لشركة الصابون “بيرس ساوب” والتي اعتمد فيها على استخدام مجموعة مختلفة من العبارات والشعارات اللفظية وأشكال متنوعة من الصور والتعابير الملائمة للمنتج وللجمهور المستهدف.

كما ينسب تأسيس أول  وكالة إعلانية ل “فولني بالمر”  في الولايات المتحدة والتي كانت تعمل على شراء مساحات إعلانية مختلفة في الصحف وإعادة بيعها مرة أخرى للمعلنين.

 

وبعد تناول تعريف الحملة والوقوف على نشأتها الأولى يجب التعرف على أهمية القيام بحملات تسويقية من الأساس وهذا ما سنوضحه في السطور التالية

 

أهمية الحملات التسويقية

ليس من المبالغة في شيء عند القول بأنه لا غنى لك عن الحملة التسويقية إذا أردت أن تسطر لمشروعك النجاح بحروف من ذهب . فالمستهلك أو الجمهور المتوقع قد لا يلتفت إلى الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي ترغب في بيعه بأرباح عالية أو حتى تغطي تكاليف شراءه والعمليات المصاحبة لذلك ما دمت لم تسوق له بكيفية صحيحة وهنا ينبغي التخطيط بشكل مثالي للحملة التسويقية وعدم الاكتفاء بمجرد وضعها ضمن خطة تسويقية شاملة وهذا ما يتطلب بدوره إدراك اصطلاح أو تعريف الحملات التسويقية إلى جانب إجادة إدارة الحملات التسويقية لتحديد الهدف منها والعمل بخطوات ثابتة على تحقيقه.

 تعريف الحملات التسويقية
تعريف الحملات التسويقية

أنواع الحملات التسويقية

تنبثق الحملات التسويقية من الدعاية والترويج والتوزيع والتبادل التجاري والتشهير كما ويختلف تعريف الحملات التسويقية  حسب الهدف المرجو منها والأدهى أو مجموعة الأدوات المستخدمة حسب طبيعة الخدمة ونوع المنتج والسوق المستهدف والغرض المراد تحقيقه وعلى هذا يمكن القول بأنه للحملات التسويقية عدة أنواع مختلفة تستخدم لتحقيق أهداف متنوعة ويمكن طرح تعريف الحملات التسويقية بالاعتماد على أبرز أنواع الحملات التسويقية فيما يلي:

  الحملة الإعلامية التقليدية: وتعرف بأنها تلك الحملة التي تعتمد على وسائل الإعلام التقليدية النمطية مثل التلفزيون والراديو والإعلانات المطبوعة لنشر الوعي بالعلامة التجارية وزيادة انتشارها أو الترويج لسلعة أو خدمة.

الحملة الموسمية: ويمكن تعريف الحملة الموسمية كونها هذه الحملة التي يتم استخدامها للترويج لتلك المبيعات أو المنتجات أو الخدمات الموسمية.

حملة الإطلاق: ويشار إلى حملة الإطلاق بإنها أحد  أنماط الحملات التسويقية التي تهدف إلى نشر الوعي بأحد المنتجات أو الخدمات التي تم إطلاقها حديثا، ولماذا قد يحتاجها العملاء وكذلك نشر الوعي بالعلامات التجارية الجديدة . 

حملة التوعية بالعلامة التجارية: وهي هذه الحملة التي تركز بشكل رئيسي على تعزيز الوعي بأحد العلامات  التجارية.

حملة إعادة تسمية العلامة التجارية: ويرتبط حدوث مثل هذه الحملة بالتغيير مثل تغيير اسم أو شعار شركة أو دمج مؤسسة انضمامها لأخرى بالإضافة إلى أنه قد تستخدمها شركة قد فقدت شعبيتها أو اعتبارها بالنسبة لجمهورها المستهدف وترغب عن طريق حملة إعادة تسمية العلامة التجارية في العودة إلى سابق عهدها 

حملة المسابقة التسويقية: ويمكن تعريف الحملات التسويقية من هذا النوع بأنها حملات تشجيعية تسمح بانعاش التفاعل وخلق حركة مرور جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي والويب وذلك لنشر الوعي بشركة ما ونشاطها والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

حملة تسويق عن طريق البريد الإلكتروني: وتستخدمها المؤسسات والشركات لإبقاء التواصل مع عملائها الحاليين وإبلاغهم بكل جديد يتعلق بالمبيعات والقسائم والخصومات والمنتجات أو غيرهم.

 

عناصر الحملات التسويقية

ويمكن تعريف الحملات التسويقية من خلال عناصرها عن طريق خمسة عناصر رئيسية تشكل أبرز عناصر للحملة التسويقية وتتمثل فيما يلي:

 

تحديد الأهداف: وضع هدف بأسلوب احترافي ذكي لا شك يحافظ على تركيز الأعمال ويضمن تحركها في اتجاه واحد، مما يثبت في نهاية الأمر الفعالية الشاملة لأي حملة تسويقية.

دراسة وفهم العميل المستهدف: فالفهم الجيد للعميل ومعرفة ما يريده ويحتاج إليه تحديدا، ولماذا يتطلع لشراء منتج بعينه لاشك له أبلغ الأثر على الحملة التسويقية.

مراعاة جودة المحتوى المتعلق بالحاجة: وهذا ما يمكن شرحه وتفسيره على أنه العمل على تقديم مجموعة حلول محتملة متنوعة للعملاء في كل خطوة لهم وذلك بواسطة محتوى إبداعي عالي الجودة متاح للاطلاع عليه بسهولة من خلال المدونات، أو الكتب الإلكترونية، أو الأدلة الإرشادية، وغيرها. 

الترويج للمحتوى: ويتمثل ذلك في البحث عن المصادر التي يعتمد عليها العملاء للحصول على معلوماتهم، واخضاعها للاختبار ومن ثم تتبع الأفضل منها، واستهدافها للقيام بالترويج.

الدعوة لاتخاذ إجراء: وذلك من خلال دمج عبارة تحث العميل أو المستخدم على اتخاذ إجراء ما، وذلك بوضع أحد مراحل دورة الشراء فقط في الاعتبار.

 

وبعد إلقاء الضوء على تعريف الحملات التسويقية وبداية ظهورها ونشأتها وأهميتها وأنواعها وأبرز عناصرها يمكن القول بأن أبرز عوامل وأسباب نجاح الحملات التسويقية يتلخص في التحضير الجيد لها وإجراء الدراسة المستنيرة للسوق واحتياجاته إلى جانب تولية اهتمام خاص بتفاصيل الرسالة المراد إيصالها للجمهور المستهدف والحرص على استخدام الأدوات والقنوات المناسبة والتي من شأنها خدمة هذا الهدف إلى جانب مراعاة التحديد الدقيق للمدة الزمني لهذه الحملة وعدم إغفال قياس أدائها وتحليله على نحو صحيح، للتعرف على رد الفعل، وإجراء التعديلات اللازمة على الحملة.

تواصل مع شركة تسويق الكتروني

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »