دليلك إلى تصميم هوية تجارية 2024

تصميم هوية تجارية

إذا كنت لا تعرف أهمية تصميم هوية تجارية لعملك، فأنت تفوت الكثير من فرص التطور وتحصيل أرباح أكثر.
تمامًا كما تجعلك هويتك الشخصية متفردًا، فإن هوية علامتك التجارية هي التميمة الخاصة لعملك والتي تميزك عن كل الشركات المنافسة الأخرى الموجودة في المنطقة.

ولكن ما هي هوية العلامة التجارية بالضبط؟ ما علاقته بالتصميم؟ وكيف يمكنك تشكيل هوية علامة تجارية قوية تنقل عملك إلى المستوى التالي؟

في هذا المقال نجيب على هذه الأسئلة، وغيرها مما يمكن أن يدور في ذهنك.

ما معنى تصميم هوية تجارية؟

تصميم الهوية يشير إلى عملية إنشاء عناصر تميز هوية مؤسسة أو علامة تجارية، تشمل عناصر الهوية عادة الشعار (Logo)، الألوان، الخطوط، الرموز، والرسومات التي تعبّر عن هوية العلامة التجارية وتميزها عن الآخرين.

هوية علامتك التجارية هي ما يجعلك معروفًا على الفور لعملائك، سيربط جمهورك هوية علامتك التجارية بمنتجك أو خدمتك، وهذه الهوية هي التي تشكل العلاقة بينك وبين عملائك، وتبني ولاء العملاء، وتحدد كيف سينظر عملاؤك إلى علامتك التجارية.

تأسيس تصميم هوية تجارية

تمامًا مثلما قامت شركة أديداس Adidas ببناء هوية العلامة التجارية للشخصية الرياضية، فإن تصميمك هو ما سيبني هوية العلامة التجارية لشركتك، وتأسيس هوية العلامة التجارية يشمل عدة خطوات لضمان أن تكون العلامة التجارية قوية وفعّالة، وإليك هذه الخطوات.

أولًا: اعرف من أنت

قبل أن تعرف العناصر الملموسة التي تريدها لتكوين هوية علامتك التجارية، عليك أن تعرف من أنت كعلامة تجارية، عن طريق تحديد ما هي مهمتك وقيمك، سيكون تحديد ذلك أسهل إذا طرحت على نفسك الأسئلة التالية: 

  • لماذا تؤسس شركتك؟
  • إذا كانت علامتك التجارية شخصًا، فما نوع الشخصية التي سيتمتع بها؟
    كيف تميز نفسك عن المنافسين؟
  • إذا كانت علامتك التجارية عبارة عن شخص، كيف ستتواصل؟
  • ما هي المعتقدات والقيم التي تهمنا كشركة؟
  • ماذا نفعل أفضل من أي شخص آخر؟
  • ما الذي يجعلنا مميزين؟
  • إذا كان بإمكاننا وصف علامتنا التجارية في ثلاث كلمات، فماذا ستكون؟
  • ما هي الكلمات الثلاث التي نرغب في أن يستخدمها عملائنا لوصفنا؟

تصميم هوية تجارية

ثانيًا: اعرف أساسيات بناء التصميم الخاص بك

قبل أن تبدأ في إنشاء أصول تصميم هوية تجارية خاصة بك، عليك أن تبدأ من الألف إلى الياء وتثبت أساسيات هيكل التصميم الخاص بك، تعرف على أساسيات بناء بناء التصميم، وتتضمن العناصر الأساسية التي تريد تحديدها قبل إنشاء أصول التصميم الخاصة بك ما يلي:

1.التايبوجرافي Typography:

يشير التايبوجرافي – كما خمنت – إلى الخط (أو النوع) الذي تختاره لمواد تصميم هوية تجارية خاصة بك، من المهم بشكل خاص اختيار خطوط الشعار وخطوط العلامة التجارية بحكمة، وهناك أربعة أنواع رئيسية من الطباعة:

  • تحتوي خطوط Serif (مثل Times New Roman أو Garamond) على ما يشبه المرساة (أو أقدام صغيرة لبعض الأشخاص) في نهاية كل حرف، تعد هذه النوعية الكلاسيكية من التايبوجرافي  رائعة إذا كنت تريد أن تظهر علامتك التجارية جديرة بالثقة وتقليدية وتقليدية قليلاً.
  • محاكاة النص الكتابة اليدوية المتصلة،  يمكن أن تكون هذه الخطوط (مثل Allura أو Pacifico) طريقة رائعة لإضافة لمسة فاخرة أو أنثوية إلى علامتك التجارية.
  • خطوط العرض هي نوع من الدوري الخاص بها، يحتوي كل خط عرض على عنصر متخصص، سواء كان شكلًا غير معتاد للأحرف أو الخطوط العريضة أو التظليل أو حافة أكثر فنية/مرسومة يدويًا (فكر في خط Metallica البرقي)، هل تريد الإدلاء ببيان جريء وإنشاء تصميم هوية تجارية لا ينساها الناس؟ يعد خط العرض طريقة رائعة للقيام بذلك.

2.باليت الألوان:

إن استخدام ألوان العلامة التجارية وألوان الشعار بشكل استراتيجي يمكن أن يكون له تأثير خطير على كيفية إدراك جمهورك لعلامتك التجارية.

إليك ما يمكن أن تفعله الألوان (بالإضافة إلى بعض الإضافات) للمساعدة في هوية علامتك التجارية:

  • الأزرق: اللون الأكثر جاذبية عالميًا في الطيف، يمكن أن يساعد اللون الأزرق علامتك التجارية على الظهور بشكل أكثر استقرارًا وجديرة بالثقة، لذلك إذا كنت تتطلع إلى جذب مجموعة سكانية واسعة – وجعلهم يثقون بك في هذه العملية – فاختر اللون الأزرق.
  • اللون الأرجواني: اللون الأرجواني هو لون الملوك، لذلك إذا كنت تريد الشعور بالفخامة في تصميم هوية تجارية لعملك، فهذا رهان آمن.
  • اللون الوردي: سواء كان ذلك صحيحًا أم خطأ، يرتبط اللون الوردي ثقافيًا بالأنوثة، لذلك إذا كانت علامتك التجارية تستهدف النساء، فيجب أن يكون اللون الوردي منافسًا واضحًا للون علامتك التجارية، إنه أيضًا لون رائع للعلامات التجارية ذات الهوية الناعمة أو الفاخرة.
  • البني: ربما يكون اللون البني هو اللون الأقل استخدامًا في تصميم هوية تجارية عمومًا، ولكن هذا قد يعمل في صالحك! في أي وقت تفعل فيه شيئًا مختلفًا، فهذا يساعدك على التميز، يمكن أن يساعد اللون البني أيضًا الأشخاص على رؤية علامتك التجارية على أنها قوية أو ذكورية.

3.الشكل والتكوين:

تحتاج أيضًا  إلى التفكير في الشكل والتكوين، هذا العنصر الدقيق والفعال الذي يمكن استخدامه لتعزيز رد الفعل المطلوب من عملائك، إليك بعض الأشكال الشائعة لـ تصميم هوية تجارية ودلالتها:

  • الأشكال الدائرية: مثل الدوائر والأشكال البيضاوية والأشكال الناقصية – تدور حول الأشكال الدافئة والغامضة، يمكن للعلامات التجارية التي تتضمن أشكالًا مستديرة أن تخلق مشاعر المجتمع والوحدة والحب، يمكن أيضًا اعتبار الحواف الدائرية أنثوية.
  • الأشكال ذات الحواف المستقيمة: مثل المربعات والمستطيلات والمثلثات – تجعل الناس يفكرون في القوة والكفاءة، تخلق الخطوط الواضحة شعورًا بالاستقرار والجدارة بالثقة، ولكن عليك أن تكون حذرًا، إذا لم تكن الأشكال متوازنة مع شيء ممتع، مثل الألوان الديناميكية، فقد تشعر بأنها غير شخصية وتفشل في التواصل مع عملائك.
  • الخطوط المستقيمة لها أيضًا آثارها الخاصة: تشير الخطوط العمودية إلى الرجولة والقوة بينما تشير الخطوط الأفقية إلى الهدوء والمشاعر الهادئة.

ثالثًا: تصميم هوية علامتك التجارية

بمجرد اكتشاف العناصر الأساسية لـ تصميم هوية تجارية خاصة بعملك،  فقد حان الوقت للعمل مع مصمم لإضفاء الحيوية على هوية علامتك التجارية وترجمة هويتك كعلامة تجارية إلى أصول تصميم ملموسة يمكنك استخدامها في التسويق لعلامتك التجارية.

يمكن التعبير عن هوية علامتك التجارية بأي عدد من عناصر تصميم هوية تجارية، اعتمادًا على طبيعة عملك، قد يكون أصل أو آخر أكثر أو أقل أهمية.

خاتمة:

تأسيس هوية العلامة التجارية يتطلب التفكير الاستراتيجي والتأكيد المستمر على تمثيل العلامة التجارية بشكل فعّال ومتناغم في جميع جوانبها.

تصميم هوية تجارية لعملك هو ما يميزك عن بحر المنافسين الذي لا نهاية له ويظهر لعملائك من أنت وما يمكن أن يتوقعوه من العمل معك.

وإذا كنت تريد أن يُنظر إلى علامتك التجارية بشكل إيجابي، فمن المهم أن تحدد هوية علامتك التجارية وتنشئ تصميمات تصور بدقة هويتك لعملائك، والآن بعد أن عرفت كيفية تثبيت تلك الهوية، فقد حان الوقت لبدء التصميم.

استعن بالفريق الإبداعي في المسوقون المبدعون لمساعدتك في تأسيس وتصميم هوية تجارية احترافية خاصة بك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!