كل ما تريد أن تعرفه عن تصميم شعار 2024

تصميم شعار

هل تفكر في تصميم شعار لعلامتك التجارية؟

الشعار الرائع يمكن التعرف عليه على الفور، ولا يُنسى، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيم والأفكار الأساسية لعلامتك التجارية، فكر في الشعارات الشهيرة مثل Apple، وCoca-Cola، وNike، الشعارات مثل هذه بسيطة وأنيقة ولكنها جريئة بما يكفي لترك انطباع دائم.

في هذا المقال سنتعرف على أنواع لشعارات وخطوات تصميم شعار جيد.

أنوع الشعارات

تختلف أنواع الشعارات مع وجود الملايين من الشعارات في جميع أنحاء العالم، قد تتفاجأ بأنها تندرج جميعها في واحدة من سبع فئات رئيسية، كل نوع من الشعارات له خصائصه ونقاط القوة والضعف الخاصة به، لذا اختر التنوع الذي يتوافق بشكل أفضل مع قيم وأهداف علامتك التجارية عندما تصميم شعارك.

أشهر أنواع الشعارات:

1.الشعارات والعلامات المصورة.

2.العلامات النصية.

3.وشعارات المونوغرام.

4.علامات الشعار المجردة. 

كيفية تصميم شعار

يمكن أن يساعدك تصميم شعار يجسد علامتك التجارية على النمو بشكل أفضل، ولكن القيام بذلك بشكل صحيح لا يقل أهمية، وإليك كيفية تصميم الشعار المثالي، خطوة بخطوة.

1. فهم علامتك التجارية:

 الخطوة الأولى لتصميم شعارك هي فهم علامتك التجارية، قبل أن تفكر في بدء رسم تخطيطي، يجب عليك تحديد قصة علامتك التجارية والقيم والعواطف المحددة التي تريد توليفها في شعارك.

تتضمن هذه العملية استكشاف جمهورك المستهدف، وشخصيات المشتري، والأهم من ذلك، كيف تريد أن يشعر الناس عندما يرون شعارك.

تصميم شعار

2. حدد هوية علامتك التجارية:

تريد أن ينقل شعارك شخصية علامتك التجارية،  وللقيام بذلك، عليك أولاً أن تفهم ما هي الشخصية الأساسية لعلامتك التجارية. بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عما يجعلك فريدًا وما تدور حوله علامتك التجارية، سيكون من الأسهل عليك اتخاذ خيارات التصميم التي تكمل تلك الصورة وتكملها.

  • عند تصميم شعار علامتك التجارية اسأل نفسك:
  • ما هي المعتقدات والقيم التي تهمنا كشركة؟
  • ماذا نفعل أفضل من أي شخص آخر؟
  • ما الذي يجعلنا مميزين؟
  • إذا كان بإمكاننا وصف علامتنا التجارية في ثلاث كلمات، فماذا ستكون؟
  • ما هي الكلمات الثلاث التي نرغب في أن يستخدمها عملاؤنا لوصفنا؟

3.العصف الذهني للكلمات التي تصف علامتك التجارية:

استخدم أدوات مثل Thesaurus.com لاكتشاف المرادفات والكلمات الأخرى التي تصف الموضوع الرئيسي لعلامتك التجارية. استهدف اختيار خمس إلى عشر كلمات تصف روح علامتك التجارية بشكل أفضل واستخدامها لتوجيه تصميم شعارك، على سبيل المثال، إذا كنت في في صناعة الملابس، يمكنك ببساطة كتابة “ملابس”، وسوف تتفاجأ بمدى وصف المرادفات التي تظهر.

4. مسودة تصميم شعار:

ابذل جهدًا عميقًا للتفكير في كلمات العصف الذهني وقصة العلامة التجارية وتصور أفكارك، استخدم جهودك العقلية لتحسين رسم شعارك إلى تصميم ذي معنى وعميق وقابل للارتباط يرتبط بالقيم الأساسية لعلامتك التجارية، القول أسهل من الفعل، ولكن هذا هو المكان الذي يأتي فيه الرفع الثقيل.

ملاحظات هامة:

  • تجنب أي عمل فني مشهور أو رموز عامة مثل الكرة الأرضية أو النجمة أو الرموز المماثلة التي يتعرف عليها الأشخاص بسرعة كبيرة جدًا من أماكن أخرى. 
  • كن استراتيجيًا بشأن استخدامك للألوان، وضع في اعتبارك اتجاهات الألوان الحالية بالإضافة إلى الألوان الشائعة في مجال عملك. 
  • كقاعدة عامة، لا تختار أكثر من ثلاثة ألوان، واختر لونًا أو مجموعة من الألوان التي ستجعلك مميزًا بين منافسيك.

5. اختيار نوع الخط:

صدق أو لا تصدق، اختيار الخط الخاص بك عند تصميم شعار علامتك التجارية يمكن أن يقول الكثير عن عملك! حان الوقت الآن لدمج النص مع الصور، ضع في اعتبارك نوع الخط الذي سيحمله هذا النص إذا كان اسم شركتك يقف بدون شعارك. 

إذا قررت استخدام علامة نصية أو شعار حرفي بدلاً من الرمز، فإن اختيار الخط الخاص بك هو الأكثر أهمية.

ابتعد عن الخطوط العامة التي تأتي قياسية في كل معالج نصوص، بعض الأمثلة على الخطوط العامة هي Times New Roman، وLucida Handwriting، وComic Sans، ولن تعمل هذه الخطوط إلا ضدك وضد شركتك من خلال جعلك أقل تذكرًا.

6.ضمان قابلية التوسع:

تهدف الشعارات إلى تمثيل شركتك على منصات متعددة – مطبوعة، وعلى موقع الويب الخاص بك، وعلى كل صفحة من صفحات أعمالك على وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر الإنترنت مع نمو عملك، أنت تريد شعارًا يمكن نفخه كبيرة جدًا للوحة إعلانية أو مصغّرة للعرض على جانب القلم، يجب أن يكون كل جزء من شعارك مقروءًا، بغض النظر عن حجم الشعار.

7. اطلب رأي الآخرين:

بمجرد أن تشعر بأن تصميم شعارك جاهز، فكر في مشاركته مع الآخرين وطلب تعليقات بناءة، بالطبع، يمكنك طلب المساهمة في أي مرحلة من العملية، ولكن من المهم الحصول على ردود أفعال الناس تجاه رؤيتك المحققة والتكرار من هناك.

عند تصميم شعار اعرف دلالات الألوان 

الأحمر: 

يرمز اللون الأحمر إلى الإثارة والعاطفة والغضب، إنه خيار رائع إذا كانت علامتك التجارية عالية وشبابية وتريد التميز.

البرتقالي:

يعتبر اللون البرتقالي أقل استخدامًا من اللون الأحمر ولكنه يتمتع بنفس القدر من النشاط، هذا لون نابض بالحياة ومنشط ومرح.

الأصفر: 

إذا كنت تريد أن تبدو ودودًا وسهل الوصول إليه، فاللون الأصفر هو الخيار الصحيح، إنه يعطي طاقة مبهجة وبأسعار معقولة وشبابية.

الأخضر: 

الأخضر متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن أن يناسب  تصميم شعار أي علامة تجارية حقًا، إنها مثالية بشكل خاص لأي شخص يريد إقامة اتصال بالطبيعة.

الأزرق:

الأزرق هو خيار كلاسيكي وشائع للغاية، إنه مهدئ وبارد ويرمز إلى الجدارة بالثقة والنضج.

اللون الأرجواني: 

يمكن أن يكون اللون الأرجواني تذكرتك لتبدو فاخرة، اعتمادًا على الظل، يمكن أن يكون اللون الأرجواني غامضًا أو انتقائيًا أو أنثويًا.

اللون الوردي: 

إذا كنتِ تفضلين البنات، فلا شيء أفضل من اللون الوردي، ولكن هذا ليس كل شيء! باستخدام ظلال مثل وردة الباستيل أو الوردي الألفي أو الأرجواني النيون، يمكن أن يمنح اللون الوردي شعارك مظهرًا ناضجًا ورائعًا، ولكنه يظل شبابيًا وأنثويًا.

البني:

قد يبدو اللون البني اختيارًا غريبًا للألوان في البداية، لكنه يناسب الشعارات القديمة القوية والمذكرية، يمكن أن يمنح علامتك التجارية مظهرًا يدويًا وفريدًا وقديمًا.

اللون الأسود: 

إذا كنتِ تبحثين عن مظهر أنيق وعصري وفاخر، فإن اللون الأسود سيكون خيارًا رائعًا، تصميم شعار بسيط باللونين الأبيض والأسود هو الحل الأمثل إذا كنت تريد إبقاء الأمر بسيطًا.

الأبيض: 

هل تريد أن يبدو تصميم شعار عملك نظيفًا وحديثًا وبسيطًا؟ استخدم الكثير من اللون الأبيض في شعارك، باعتباره لونًا محايدًا، فإنه يعمل مع جميع الألوان الأخرى، ولكنه يضيف لمسة نظيفة وشبابية واقتصادية.

ما هو الشعار الجيد؟

الشعارات الجيدة تكون بسيطة ويمكن التعرف عليها، ومناسبة ولا تُنسى، وقابلة للتطوير، وخالدة، ومتعددة الاستخدامات في تنسيقات الإنترنت والطباعة، إن أقواس Nike swoosh وMcDonalds بسيطة ولكنها فريدة من نوعها، وقد صمدت أمام اختبار الزمن. ابدأ بالمفهوم، ثم اختر الألوان والخط.

خاتمة:

قم بـ تصميم شعار يجذب انتباه جمهورك، ويوصل قيم علامتك التجارية، ويجعلك مميزًا بين الآخرين، وبمجرد حصولك على شعارك، تكون قد أنشأت الأساس المثالي لجميع مواد العلامة التجارية التي يحتاجها عملك، سواء كانت بطاقات عمل أو تصميم أغلفة أو تصميم ويب.

كما يمكنك الإستعانة بخبرة  فريق المسوقون المبدعون لمساعدتك في تصميم شعار علامتك التجارية بشكل احترافي ومميز.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!