أهمية تصميم سلة: معلومات لا يجب أن تفوتك

تصميم سلة

هل تبحث عن من يساعد في تصميم سلة لتنطلق بتجارتك الإلكترونية عبر الإنترنت؟
يعد تصميم واجهة متجر عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية في تصميم سلة لأنه يؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم، والتي بدورها تؤثر على نجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وفي هذا المقال سنوضح
الأسباب الرئيسية التي تسلط الضوء على أهمية تصميم واجهة متجر فعالة عبر الإنترنت.

ما هو موقع سلة؟

سلة هو موقع حلول رقمية متكاملة وذكية في مجال التجارة التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، عن طريق تقديم ثيمات مختلفة لواجهة المتجر وعرض المنتجات وحلول الدفع الذكية المختلفة، وأدوات أخرى مختلفة.

ما هي واجهة المستخدم؟

يشير مصطلح “واجهة المتجر عبر الإنترنت” إلى المكونات المرئية والتفاعلية لموقع التجارة الإلكترونية الذي يتفاعل من خلاله المستخدمون مع المنصة لتصفح المنتجات وإجراء عمليات الشراء والتنقل في الموقع.
تشتمل واجهة المتجر عبر الإنترنت على عناصر مختلفة مصممة لإنشاء تجربة سلسة وسهلة الاستخدام.

عناصر واجهة المتجر:

  • الصفحة الرئيسية

الصفحة الأولى التي يواجهها المستخدمون عند زيارة المتجر عبر الإنترنت، وعادةً ما يتميز بإبراز المنتجات والعروض الترويجية وخيارات التنقل لتوجيه المستخدمين إلى أقسام مختلفة من الموقع.

ملحوظة:

يجب أن تتوافق هذه الحملات مع هوية علامتك التجارية وتنقل نقاط البيع الفريدة الخاصة بك.

  • قائمة التصفح

قائمة تتيح للمستخدمين استكشاف الفئات المختلفة وصفحات المنتجات والأقسام الأخرى للمتجر عبر الإنترنت، وغالبًا ما يتضمن خيارات منسدلة للفئات الفرعية.

  • صفحات المنتج

صفحات فردية مخصصة لعرض منتج معين، حيث تتضمن صفحات المنتج تفاصيل مثل الصور والأوصاف والأسعار وخيارات إضافة العناصر إلى عربة التسوق.

  • وظيفة البحث

شريط بحث يمكّن المستخدمين من العثور بسرعة على منتجات محددة عن طريق إدخال كلمات رئيسية أو عبارات.

  • عربة التسوق

تمثيل مرئي للعناصر المختارة للشراء، ويعرض تفاصيل المنتج والكميات ويوفر خيارات للمستخدمين لمتابعة عملية الدفع.

  • عملية الخروج

سلسلة الخطوات التي يمر بها المستخدمون لإكمال عملية الشراء، حيث يتضمن ذلك إدخال معلومات الشحن واختيار طرق الدفع وتأكيد الطلب.

  • ادارة الحساب

تتيح وظيفة حساب المستخدم للعملاء إنشاء حسابات وتسجيل الدخول وإدارة معلوماتهم الشخصية وسجل الطلبات والتفضيلات.

  • عوامل التصفية وخيارات الفرز

الأدوات التي تمكن المستخدمين من تحسين عمليات البحث عن المنتجات بناءً على معايير مثل النطاق السعري والعلامة التجارية والحجم والشعبية.

  • أزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)

أزرار بارزة تشجع المستخدمين على اتخاذ إجراءات محددة، مثل “أضف إلى سلة التسوق” أو “اشتر الآن” أو “أكمل الطلب”.

  • الرسم المتجاوب

يجب أن تكون الواجهة قابلة للتكيف مع مختلف الأجهزة وأحجام الشاشات، مما يضمن تجربة متسقة وسهلة الاستخدام على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

  • عناصر التصميم المرئي

تساهم مكونات التصميم مثل أنظمة الألوان والخطوط والصور في الجماليات العامة والعلامة التجارية للمتجر عبر الإنترنت.

تصميم سلة

أهمية واجهة المستخدم في تصميم سلة

واجهة المتجر الإلكتروني المصممة جيدًا مهمة للغاية، لأنها تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم وإدراك العلامة التجارية والنجاح الشامل لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وسأذكر لك هذه الأهمية بالتفصيل.

1. تفاعل المستخدمين والاحتفاظ بهم:

 تساهم الواجهات الجذابة في تصميم سلة في زيادة معدلات الاحتفاظ بالمستخدمين، حيث الواجهة المصممة جيدًا تأسر المستخدمين، وتشجعهم على استكشاف متجرك الإلكتروني، وتزيد من احتمالية تكرار الزيارات.

2. الانطباعات الأولى مهمة:

يخلق التصميم الجذاب والبديهي انطباعًا أوليًا إيجابيًا، ويعزز الثقة والمصداقية، لأن غالبًا ما تكون الواجهة هي أول تفاعل يقوم به المستخدمون مع علامتك التجارية، ولذلك يقدم لك المسوقون المبدعون خدمة تصميم سلة .

3. هوية العلامة التجارية وشهرتها:

 تساهم عناصر التصميم المتسقة عند تصميم متجر سلة، مثل الشعارات والألوان والخطوط، في التعرف على العلامة التجارية.
تعمل الواجهة المتماسكة على تعزيز هوية علامتك التجارية، مما يجعل متجرك عبر الإنترنت لا يُنسى بالنسبة للعملاء.

ملحوظة:

في حين أن الاتساق أمر بالغ الأهمية، إلا أن العلامات التجارية يجب أن تكون أيضًا قابلة للتكيف مع التغيرات في السوق وتفضيلات المستهلك، يجب أن يكون التطور تدريجيًا للحفاظ على الاعتراف مع الحفاظ على أهميته.

4.  التنقل سهل الاستخدام: 

تضمن الواجهة المصممة جيدًا التنقل السهل، مما يسهل على المستخدمين العثور على المنتجات والمعلومات. تساهم القوائم والفئات ووظائف البحث الواضحة في توفير تجربة مستخدم إيجابية.

5. تصميم سلة للاستجابة للهاتف المحمول:

مع تزايد عدد المستخدمين الذين يصلون إلى المتاجر عبر الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة، يعد التصميم المستجيب للجوال أمرًا ضروريًا، حيث تعمل التجربة السلسة عبر أحجام الشاشات المختلفة على تحسين إمكانية الوصول والرضا.
يساعد التحسين للهواتف على تقليل معدلات الارتداد، مما يبقي المستخدمين على الموقع لفترة أطول حيث من المرجح أن يرتد مستخدمو الجوّال من موقع غير مُحسّن لأجهزتهم. 

تساهم المراقبة المنتظمة لمتجرك عبر الإنترنت وتحسينه لمستخدمي الأجهزة المحمولة في توفير تجربة مستخدم إيجابية وتحسين الأداء العام.

6. تحسين التحويل:

تشير معدلات التحويل في سياق المتجر عبر الإنترنت إلى النسبة المئوية لزوار موقع الويب الذين يتخذون الإجراء المطلوب.
وتلعب الواجهة دورًا حاسمًا في توجيه المستخدمين خلال مسار التحويل، حيث تساهم العبارات الواضحة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والأزرار الموضوعة بشكل استراتيجي في تصميم سلة وعملية الدفع البديهية في زيادة معدلات التحويل.
تتضمن إجراءات التحويل الشائعة إجراء عملية شراء، أو ملء نموذج اتصال، أو الاشتراك في رسالة إخبارية، أو إنشاء حساب.

7. معدلات ارتداد منخفضة:

تعمل الواجهة سهلة الاستخدام على تقليل معدلات الارتداد من خلال توفير تجربة إيجابية وفعالة، لأنه إذا وجد الزائرون أنه من السهل التنقل وتحديد ما يبحثون عنه، فمن غير المرجح أن يغادروا الموقع دون اتخاذ أي إجراء.

8. عرض المنتج:

تعتبر العناصر المرئية، مثل الصور عالية الجودة وأوصاف المنتج، جزءًا لا يتجزأ من الواجهة، حيث يعرض التصميم الفعال المنتجات بطريقة جذابة، مما يؤثر على قرارات الشراء، وتعزيز نمو التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
يمكن أن توفر مقاطع الفيديو عرضًا أكثر ديناميكية وتفصيلاً للمنتج، مما يساعد العملاء على فهم ميزاته واستخداماته بشكل أفضل، لذلك فكر في دمج مقاطع فيديو المنتج.

استخدم كذلك خاصية التوصية بالمنتجات أو الملحقات ذات الصلة، حيث يمكن أن يشجع ذلك العملاء على استكشاف المزيد من العناصر وربما يزيد متوسط قيمة الطلب.

9. تصميم سلة يضمن سرعة التحميل:

 تعد الصفحات سريعة التحميل ضرورية للحفاظ على اهتمام المستخدم، حيث تساهم الواجهة المُحسّنة جيدًا في تسريع أوقات تحميل الصفحة، مما يمنع الإحباط ويشجع المستخدمين على استكشاف المزيد.

10. إمكانية الوصول:

واجهة مصممة بعناية تراعي إمكانية الوصول لجميع المستخدمين، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة. وتضمن ميزات إمكانية الوصول، مثل النص البديل للصور وأحجام الخطوط القابلة للقراءة الشمولية.

11. الميزة التنافسية:

تشير الميزة التنافسية إلى مجموعة فريدة من الصفات أو السمات أو الاستراتيجيات التي تمكن الشركة من التفوق في الأداء على منافسيها وتحقيق أداء متفوق في السوق.
في بيئة التجارة الإلكترونية المزدحمة، تكون الواجهة المصممة جيدًا ميزة تنافسية عند تصميم سلة، لأنه إذا كان لدى المستخدمين تجربة إيجابية وممتعة على موقعك، فمن المرجح أن يختاروا متجرك على المنافسين.
تكتسب الشركات التي يمكنها الاستجابة بسرعة للفرص أو التحديات الناشئة ميزة تنافسية على تلك التي تكون بطيئة في التكيف، لذلك فإن القدرة على التكيف هي ميزة تنافسية.

12. القدرة على التكيف والابتكار:

تتغير احتياجات العملاء وتفضيلاتهم بمرور الوقت. تستجيب الأعمال القابلة للتكيف لهذه التغييرات، وتقوم بتعديل المنتجات والخدمات والاستراتيجيات لتلبية توقعات العملاء المتطورة.
لذلك يجب أن يتمتع تصميم سلة بواجهة فعالة تتيح سهولة التحديثات والابتكارات، يجب أن تكون قابلة للتكيف مع التغيرات في اتجاهات التصميم وتفضيلات المستخدم والتقدم التكنولوجي.

13. التحليلات وتعليقات المستخدم:

يجب أن يشتمل تصميم سلة على أدوات تحليلية لتتبع سلوك المستخدم، حيث يمكن أن توفر تعليقات المستخدمين أيضًا رؤى للتحسين المستمر للواجهة.

خاتمة

باختصار، يعد تصميم واجهة متجرك عبر الإنترنت عاملاً حاسماً يؤثر على رضا المستخدم والمشاركة ومعدلات التحويل، لذلك فإن استثمار الوقت والموارد في إنشاء واجهة سهلة الاستخدام وجذابة بصريًا وعملية يمكن أن يساهم بشكل كبير في النجاح الشامل لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
يساعدك المسوقون المبدعون على تصميم واجهات المتاجر على سلة، كما يتم تسجيلك على منصة سلة وإضافة بياناتك الخاصه مثل اسمك وارقام التواصل وموقع المتجر، والمعلومات التعريفيه عن متجرك ووربط متجرك بحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، والتوثيق وكتابة الصفحات التعريفية، كل هذا لتحسين الموقع وجذب المزيد من الزوار والعملاء، والنهوض بتجارتك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!