دليلك إلى تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث

تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث

تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث ودليلك الشامل للوصول لأفضل نتائج بأقل التكاليف، تابع قراءة المقال..

حملات شبكة البحث (Search network Campaigns) ما هي؟

حملات شبكة البحث ما هي سوى إعلانات تمكنك من الظهور على صفحات نتائج محرك البحث

  (أو SERPs )

ومن خلالها‏ يتمكن المعلنون من تقديم المزايدة على مجموعة من الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها العملاء عند البحث عن منتجات معينة أو خدمات محددة في محرك البحث 

بحيث تسمح الحملات على شبكة البحث تلك للمعلنين بعرض الإعلانات الخاصة بهم عن طريق شبكة نتائج البحث الهائلة من Google. 

كما وتمكنهم من عرض إعلاناتهم للأشخاص الذين يقومون بالبحث عنها باستمرار على الإنترنت.

  مما يمنح المعلن فرصة ذهبية لظهور إعلاناته جنبا إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث هذه وذلك عن طريق اختيار الكلمات المفتاحية التي تؤدي إلى ظهور إعلانات على شبكة البحث 

فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تبيع “المجوهرات ” ، فبإمكانك أن تقرر عرض إعلاناتك فقط عندما يكتب شخص ما كلمة مجوهرات فاخرة على محرك البحث Google وبناء على مدى تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث والتي يتحكم فيها جودة تحسين إعلانك ، ومقدار العروض والخصومات التي تقدمها لإعلانك مما يمكنك من التأثير على مدى مدى ارتفاع وترقي إعلانك في قوائم شبكة البحث.

 

أهمية تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث

تتمثل أعظم مهام حملات شبكة البحث في أنها تتيح الفرصة للمعلنين لوضع إعلاناتهم أمام العملاء المتحمسين و المستعدين لاتمام عملية الشراء فعلا في أكثر اللحظات استعدادا للقيام بذلك حيث من الجدير بالذكر أنه لا توجد وسيلة إعلانية أخرى تتوافر لديها القدرة على القيام بذلك وهذا هو السبب الرئيسي في أن حملات شبكة البحث من أكثر الطرق قوة وفاعلية لتنمية الأعمال.

وتعتبر الكلمات المفتاحية هي  أساس حملات شبكة البحث

 

ماذا المقصود بالكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية تشكل أساس عملية التسويق عن طريق محركات البحث، فأساس عمليات إنشاء و تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث يقوم على إدخال كلمات محددة (الكلمات المفتاحية أو الرئيسية) في محركات البحث للعثور على ما يتم البحث عنه وبمقتضى هذه الكلمات سوف يظهر اعلانك ضمن النتائج الأولى للقائمين بالبحث لأنهم يقومون بعملية البحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي اخترتها والتي تتعلق بمجال عملك أو موضوع حملتك الإعلانية.

وعلى هذا الأساس يمكن القول إن الكلمات الرئيسية المستهدفة هي العامل الأكثر أهمية عند تشغيل حملة على شبكة البحث

بحيث يمكن بسهولة شديدة للكلمات الرئيسية المختارة أن تؤثر بدرجة كبيرة على حملتك ، وتحقيقها النجاح المنشود على شبكة البحث.

 

لماذا يعد اختيار الكلمات المفتاحية بعناية أمر هام لتحسين الحملات التسويقية على شبكة البحث ؟

أهم نقطة في تحسين الحملات التسويقية على شبكة البحث وتوضيح أهمية وتأثير الكلمات المفتاحية ومدى انعكاسه على نجاح الحملة التسويقية سوف نسترسل في مثال المجوهرات السابق ذكره لتوضيح الفكرة على أكمل وجه حيث يعتمد نجاح الحملة التسويقية على مدى القدرة على تحديد الكلمات المفتاحية بدقة متناهية عن طريق ولمعرفة نية المشتري عليك الاهتمام بصورة أساسية بالعبارات المستخدمة من قبل الشخص العادي ، أي الكلمات التي يتجه الأشخاص العاديين لكتابتها في Google عندما يقررون القيام بالبحث باهتمام ونشاط لتلبية الرغبة في شراء شيء ما.

ولمعرفة هذه الكلمات عليك أن تسأل نفسك ما يلي:

  • ما هي المفردات الرئيسية المتوقع أن تحقق نتائج أفضل عند القيام بتشغيل حملة بحث على Google‏.
  • “مجوهرات للبيع” أم “مجوهرات قيمة” ؟ قد يكون اختيار “مجوهرات للبيع” على سبيل المثال أفضل من “مجوهرات قيمة” وذلك استنادا إلى أن من يكتبون “مجوهرات للبيع” متوقع أن يكون هؤلاء الأشخاص يتطلعون بشكل جدي للشراء في الوقت الحالي بينما قد يظل الأشخاص الذين يكتبون مثلا “مجوهرات قيمة” في وضع البحث، وربما يكون من الجيد أيضا الاتجاه إلى تشغيل الحملة استنادا إلى اسم متجر أو ماركة معينة مثلا ” مجوهرات لازودري للبيع” . وأيضا من الممكن تضمين مكان جغرافي في كلمات البحث فمثلا إذا كنت تبيع مجوهرات في الرياض فيمكنك استخدام مجوهرات لازوردي للبيع في الرياض كإحدي الكلمات المفتاحية المستخدمة لحملتك الإعلانية على شبكة البحث

 

أعد ترتيب العبارات لتوضيح خطوات إنشاء أعمالك على الإنترنت وتذكر أنه عندما يتعلق أمر تحديد الكلمات الرئيسية أو المفتاحية سوف يسهم في تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث والتي بدورها ستحقق عائد استثمار يعود إيجابا على نشاطك.

وهناك أدوات من شأنها تساعدك على ذلك بالفعل مثل:

أداة البحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة لحملتك على شبكة البحث باستخدام Keyword‏ فقبل أن تتمكن من انتقاء الكلمات الرئيسية التي يجب الاعتماد عليها في حملات شبكة البحث. تحتاج إلى القيام بإجراء بحث شامل كجزء من استراتيجية إدارة الكلمات المفتاحية أو الرىيسية الخاصة بك.

 

ثم تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية وثيقة الصلة بنشاطك التجاري والتي من المحتمل أن يستخدمها عملائك المحتملين عند البحث عن المنتجات والخدمات المراد الترويج لها ويتمثل أحد أفضل طرق تحقيق ذلك في اللجوء إلى استخدام أداة الكلمات الرئيسية المجانية في Google Ads‏ والمسماة Keyword planner‏.

 

ما عليك سوى أن تقوم بإدخال كلمة رئيسية ذات صلة وطيدة بعملك أو خدمتك أو عنوان موقع الإلكتروني أو صفحة الهبوط واطلع مباشرة على أفكار ومقترحات الكلمات الرئيسية ذات الصلة والتي يمكن أن تشكل أساسا لحملتك التسويقية على شبكة البحث.

حيث يمكن القول أن أداة الكلمات الرئيسية المجانية من Google تتيح معرفة الكلمات الرئيسية التي يكتبها الأشخاص في Google كما توفر باقة من المعلومات القيمة مثل حجم البحث المقدر لكل كلمة رئيسية فردية في Google وتحديد قدرتها التنافسية العامة وذلك فيما يتعلق بموضوع معين وهذا بالإضافة إلى مساعدتك وإرشادك إلى الكلمات الرئيسية التي يجب عليك الاتجاه للمزايدة عليها تحديد الكلمات المفتاحية السلبية بدقة.

 

ولكن عندما يتعلق الأمر بالإعلانات على شبكة البحث، ما هو أفضل وصف لعبارة “الكلمات الرئيسية السلبية”؟ ويمكن تعريف الكلمات المفتاحية أو الرئيسية السلبية على أنها مصطلحات البحث التي يجب استبعادها من حملاتك التسويقية بمعنى أن  الكلمات الرئيسية السلبية لا تعني مصطلحات ذات دلالات سلبية  بل انها مصطلحات ليست ذات صلة ومن المستبعد بشكل كبير  أن تودي إلى تحويلات فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع مجوهرات حقيقية  فقد تتولد لديك الرغبة في استبعاد كلمات مثل المجوهرات المزيفة أو المقلدة ككلمات رئيسية في سبيل الاتجاه إلى تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث.

 

كيف يمكن أن تبرز نشاطك التجاري في عمليات البحث ؟

وفي صدد تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث لكي تلقي الضوء بصورة ملحوظة على نشاطك التجاري على شبكة بحث Google على سبيل المثال في ظل الملايين من عمليات البحث التي يقوم بإجرائها المستخدمين بصفة يومية  على محرّك بحث Google، يمكنك اللجوء إلى استخدام الإعلانات على شبكة البحث لتعريف عملائك المحتملين بعلامتك التجارية وحثهم على اتخاذ إجراء شراء حقيقي تجاه منتجاتك وسلك الخطوات اللازمة للقيام بذلك بحيث يمكنك في البداية القيام بثلاث خطوات فقط:

 

١. إنشاء إعلان على شبكة البحث: وتتم خطوة إنشاء إعلان نصي لإعلام الجميع بنشاطك وما تريد عرضه والترويج له في بضع دقائق معدودة.

٢. تحديد الجماهير المستهدفة: فالتواصل مع العملاء المحتملين يمكن أن يحدث عن طريق التحديد الدقيق للكلمات الرئيسية أو المفتاحية ذات الصلة بالموضوع والتي يتجه المستخدمين إلى البحث عنها عن طريق محرك البحث Google.

٣. تحديد ميزانية الحملة: وبعد القيام بدراسة ميزانيتك قم بتحديد ميزانية يومية ثم اختر خدمة “الدفع بالنقرة” مما يضمن لم عدم الدفع أكثر من الحد الأقصى الذي حددته كميزانية شهرية.

تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث
تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث

آليات الوصول إلى الجمهور المناسب عن طريق الإعلانات على شبكة البحث

 

الآلية الأولى: حث المشاهدين على اتخاذ إجراء حقيقي

عند القيام بإعداد وتجهيز إعلانك على شبكة البحث سوف تتمكن من اختيار وتحديد الهدف المراد تحقيقا سواء:

  •  تضاعف حجم المبيعات على الإنترنت أو في المتجر.
  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.
  • زيادة معدلات وأعداد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

 

الآلية الثانية: إلقاء الضوء على أهم المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري

استخدم ميزة إضافة “معلومات الإعلان الإضافية” لتضمين مزيد من المعلومات عن إعلانك مثل الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري أو تقديم المراجعات المقدمة عن منتجاتك أو دمج روابط صفحات معيّنة على موقعك الإلكتروني.

 

الآلية الثالثة: إضفاء التعديلات اللازمة لضمان تحقيق الأهداف المحددة

برنامج “إعلانات Google” يمنحك المرونة اللازمة للقيام بإنشاء عدة نسخ من إعلانك النصي وذلك حتى تتمكن بسهولة من معرفة أيهما قادر على تحقيق أفضل أداء ممكن.

 

الآلية الرابعة: تتبّع تقدّمك باستمرار

وعن طريق العرض الذي تقدمه لك لوحة التحكّم عن مستوى أدائك. وكذلك التقارير والإحصاءات والنصائح المستمرة المقدمة أيضا لمعاونتك تستطيع تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث وتحقيق نجاح أكبر في حملاتك.

 

هل تحتاج إلى مساعدة خبير في  تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث؟

 

خبير تحسين محرّكات البحث (SEO): هو شخص مدرب على القيام بتحسين مستوى ظهور موقعك الإلكتروني على محرّكات البحث وهو جزء مهم جداً من تحسين الحملات التسويقية على شبكة البحث.

 إذا كنت لا تمتلك الخبرة أو المهارة الكافية التي من شأنها مساعدتك في تحسين موقعك الإلكتروني ننصحك بالاستعانة بخبير في تحسين محرّكات البحث لطلب المساعدة منه في مراجعة صفحاتك.

ويعد اتخاذ قرار الاستعانة بخبير متخصص في مجال تحسين محرّكات البحث قرارًا هاما من شأنه أن يحسّن موقعك ويوفر لك مزيد من الوقت والجهد.

وعلى هذا عليك التدقيق في الأمر بعناية والتأكد من دراسة المميزات المحتملة لتوظيف خبير تحسين محرّكات البحث والتعاون معه بالإضافة إلى تقييم حجم الضرر الذي قد ينجم عن هذا في حال لم تتأكد بالقدر الكافي من مدى قدرة هذا الخبير على تحمل المسؤولية. 

 

مهام خبير تحسين محرّكات البحث (SEO)

بإمكان العديد من الخبراء في مجال تحسين الحملات التسويقية علي شبكة البحث والوكالات الأخرى والمستشارين اسداء خدمات مفيدة إلى أصحاب المواقع الإلكترونية أهمها:

  • القيام بمراجعة  محتوى الموقع أو هيكله.
  • تقديم النصائح والإرشادات الفنية فيما يتعلق بتطوير الموقع الإلكتروني مثل:(الاستضافة،!إعادة التوجيه، صفحات الأخطاء، استخدام JavaScript، تطوير المحتوى، إدارة حملات تطوير الأعمال على الإنترنت، أبحاث الكلمة المفتاحية أو الرئيسية، التدريب على تحسين محرّكات البحث، الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية محددة).

ورغم كل هذا ننصحك بالاطلاع على طريقة عمل محرّكات البحث قبل بدء رحلة البحث عن خبير في تحسين محرّكات البحث ومن ثم اختيار الوقت الأنسب لتوظيف خبير في تحسين محرّكات البحث.

اترك سؤالك حول تحسين الحملات التسويقية على شبكة البحث في التعليقات..

المصادر: شركة تسويق الكتروني سعوديةتحسين الحملات التسويقية

تعرف على جوجل أدز من هنا

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »