٧ عناصر لتحسين الحملات التسويقية

تحسين الحملات التسويقية

هذا المقال يتضمن تحسين الحملات التسويقية بالكامل

ما هي الحملة التسويقية؟

استخدام الوسائط المختلفة في القيام بترويج للمنتجات والخدمات المتنوعة عبر الانترنت، ولا تعتمد عملية القيام بالحملات التسويقية وكذلك تحسين الحملات التسويقية على الإعلانات فحسب بل تشتمل أيضا على العروض التوضيحية ومؤتمرات الفيديو وغيرها من التقنيات التفاعلية الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن غياب الخطة التسويقية لأي نشاط إلكتروني سوف يعرضه لفوضة عارمة بشكل يجعل تحديد ميزانية تسويقية تتحكم في توظيف العمالة المطلوبة بهدف تنفيذ حملة تسويقية واقعية وعملية أمر مستحيل.

 

رغم التباين الكبير والاختلاف الواضح بين خطط التسويق التي تحتاج إليها كل شركة أو مؤسسة مقارنة بالأخرى وفقا لمجال عملها والأهداف التسويقية التي تسعى لتحقيقها إلا انه هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي يتطلب القيام بها بغرض وضع خطة تسويقية فاعلة وناجحة، حيث يعد أمر الاستثمار في حملة تسويقية ضرورة واجبة ولا غنى عنها لما له من أهمية كبيرة في توجيه الجمهور للالتفات إلى منتج وتعريف الناس به بشكل واضح وصحيح

وبناء على هذا يجب أن تكون عملية التخطيط للحملات نابعة عن حاجة ماسة ومبنية على هدف واضح غير عشوائي.

 

 خطوات تنفيذ الحملات التسويقية

وتبرز أهمية التخطيط للحملات التسويقية في كونه الإطار المحدد والذي يقوم بترتيب الانشطة التسويقية المقترحة ويعمل على وضع السيناريو الأنسب لتنفيذها وذلك بغرض تحقيق الأهداف المرجوة بأمثل الطرق. 

وذلك يوضح فكرة احتياج جميع حملات التسويق إلى خطط عملية واضحة وأهداف محددة قابلة للقياس لتيسير تقييم أدائها وتحسين فعاليتها مستقبلا.

هناك عدة خطوات رئيسية تعد مدخل أساسي لبدء التخطيط والتنفيذ لأي حملات تسويقية ناجحة تحقق الهدف المنشود أبرزها: 

 

 أولًا: التخطيط لتحديد الأهداف المنشودة

قبل البدء في الحملة التسويقية يجب التخطيط لكيفية تحديد الأهداف بحيث يكون الهدف واضح تماما ونعم بجميع جوانب الموضوع المراد تناوله من خلال الحملة التسويقية.

 

ثانيًا: انتقاء فريق عمل متعاون

فلا شك أن نجاح أي مشروع استثماري يتوقف على عناصر فريق العمل بصورة أساسية حيث تكامل مهام الأعضاء المختلفين وأدائها على أكمل وجه بصورة تخدم أهداف المشاريع وتسهم في تنفيذ وتحسين الحملات التسويقية لذا فإن تشكيل فريق عمل متعاون يدرك جيدا أغراض الحملة لتوظيف طاقته وأفكاره في انجاحها أمر لابد منه ويتطلب اختيار مجموعة من المتخصصون فى إدارة الحملات والترويج لها بصورة فعالة وصحيحة.

 

ثالثًا: المتابعة المستمرة لاحتياجات سوق العمل

لا يكتب النجاح لأي حملة دون متابعة مستمرة ودراسة وافية لاحتياجات سوق العمل بحيث هناك بعض الحملات تفشل تماما لعدم دراسة سوق العمل وكذلك دراسة المنافسين والتعرف على أبرز الطرق التي يعتمدونها في بيع وشراء منتجاتهم إلى جانب دراسة الجمهور المستهدف من الحملة ومعرفة خصائصه وأهم احتياجاته

ومن ثم عمل تحليلات دقيقة وقواعد بيانات محددة لاختيار أمثل الطرق للترويج واستهداف الجمهور.

 

رابعًا: تحديد الجماهير المستهدفة

أي من الحملات التسويقية لكي يكتب لها النجاح لابد أن تؤسس وتبنى على مجموعة من القواعد الأساسية والتي يعد تحديد الجمهور المستهدف أبرزها هل هم من الأطفال أم النساء أم كبار السن حيث وعلى هذا الأساس

يتم معرفة أقصر الطرق وأفضلها لمخاطبة الجمهور مباشرة واختيار سمات الحملة التسويقية والوسائل التي تعتمد عليها في الترويج والتسويق.

 

خامسًا: إنشاء محتوى الحملة التسويقية:

وبعد التخطيط للحملات التسويقية يأتي دور إنشاء محتوى حملات تسويقية مناسب وتعد عملية الإعداد الجيد للمحتوى هي الأساس 

وينقسم المحتوى لثلاثة أنواع: مسموع، ومكتوب، ومرئى وينطوي النمط المرئي على (الإنفوجرافيك والفبنات).

 

سادسًا: تحديد أماكن إطلاق محتوى الحملة التسويقية

فهناك العديد من الأماكن التي يتم فيها إطلاق ونشر محتوى الحملة والترويج لها ومنها: المواقع الإلكترونية سواء تلك التابعة للشركة أو المنظمة للحملة أو عبر المواقع الأخرى وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة (فيس بوك وتويتر وغيرهم من الوسائل والمدونات المعروفة.

تحسين الحملات التسويقية
تحسين الحملات التسويقية

كيف يمكن تحسين الحملات التسويقية بالاعتماد على ٧ عناصر؟

 

و لتحسين الحملات التسويقية وتحقيق أعلى ربح ممكن والوصول بها لعنان السماء عليك تحديد مجموعة العناصر المؤثرة في أداء الحملة التسويقية

حيث أن هناك مجموعة من العناصر لها تأثير كبير وفاعلية قصوى في أداء الحملة التسويقية تدعى عناصر الحملات التسويقية يستوجب أمر تحسين الحملات التسويقية دراستها ومتابعتها بشكل جيد بحيث ينعكس بالإيجاب على أداء الحملة التسويقية ويمكن حصر أبرزها في  ٦ عناصر رئيسية على النحو التالي:

 

العنصر الأول: آليات عرض المنتجات داخل الحملة التسويقية 

فالطريقة التي يتم استخدامها لعرض المحتوى التسويقي داخل الحملات يؤثر بشكل كبير وفعال على تحسين الحملات التسويقية ونجاحها في تحقيق أهدافها فالمحتوى أول ما يجذب انتباه الجمهور.

 

العنصر الثاني: دراسة احتياجات العملاء من الجماهير المستهدفة

فالتعرف على رغبات واحتياجات الجمهور المستهدف من الحملة يقود لمعرفة الحافز الذي يدفعهم للتفاعل مع الحملة التسويقية

بالإضافة إلى ضرورة مراعاة أن تكون الرسالة المراد توصيلها مناسبة لقيم ومباديء الجمهور المستهدف.

وبالتالي ينبغي عليك أن تطرح سؤال غاية في الأهمية لذاتك عن طريقة العرض المناسبة للجمهور؟ وما هو الحافز الذي من شأنه لفت انتباههم إلى إعلانك؟

 

العنصر الثالث: تحديد أماكن ظهور الحملات التسويقية

عليك أيضا ل تحسين الحملات التسويقية معرفة قنوات الترويج المناسبة والتي سوف تعتمد عليها في حملتك سواء مواقع إلكترونية أو تطبيقات عن طريق البحث المدروس بعناية فعن طريق تحديد مكان الحملة يمكنك توقع الجمهور المستهدف وكذلك معرفة أكثر المواقع التي يترددون عليها بالزيارة وذلك بهدف تزويد مدة الإعلان في تلك المواقع واستهدافها دون غيرها لوصول أقوى للعملاء.

 

العنصر الرابع: دراسة ميزانية الحملة التسويقية

فعلى أساس الميزانية المخصصة للحملة التسويقية يتم إطلاق الحملة وتحديد ظهورها وتصدرها أوائل البحث أو فى أواخره 

 كما قد تفيد عملية تحديد الميزانية في قياس مستوى أداء الحملة بحيث يتم القيام بتخصيص بند فيها يحدد العائد المالى من هذه الحملة بعد القيام بالترويج لها.

 

العنصر الخامس: تحسين أداء وسرعة تحميل صفحات الحملة التسويقية  

فإذا أردت النهوض بحملتك التسويقية وتحسين أداء وسرعة الصفحة الخاصة بها ومن ثم زيادة التفاعل فيها عليك بتطوير هذه الصفحة والسعي جاهدا لزيادة سرعة ظهورها بشكل أسرع فالزوار لا يطيقون صبرا للانتظار وهذا أمر ينبغي وضعه في الاعتبار والتعامل معه بحكمة وذكاء.

 

العنصر السادس: تنسيق الحملة التسويقية ودمج مجموعة أنشطة فيها لزيادة تفاعل الناس معها

ولكي تحقق الحملة التسويقية الأهداف المنشودة لابد وأن يتم تنسيقها وترتيب خطواتها وعند اطلاقها لابد من وضع أنشطة تعزز تفاعل الجماهير المستهدفة معها والاعتماد فيها على محتوى يخاطب هذا الجمهور بشكل مباشر ويشعر بأن هذه الحملة التسويقية برمتها قد تم إنشائها لأجله فقد.

 

العنصر السابع: المتابعة المستمرة والتقييم الدائم

وتعد متابعة الآراء باستمرار ورصد التقييمات ورجع الصدى سواء السلبي أو الإيجابي من أبرز معايير نجاح الحملات التسويقية بحيث يمنحك التقييم إدراك أبكر للخطأ وتلافيه.

ويجدر الإشارة إلى أن عمليات تحسين الحملات التسويقية هي خطوة فاعلة في سبيل استمرارها ونجاح مساعيها    

 خاصةً في حال تواجدت نوايا جادة لدى الشركة لتتوجه نحو تضخيم شبكة عملائها أو التسويق بشكل موسع لخدماتها وذلك حتى يفسح لها المجال لتحقيق الأهداف المنشودة على نحو مأمول.

المرجع: شركة تسويق الكتروني

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »