9 خطوات لـ انشاء هوية تجارية مميزة

انشاء هوية تجارية

تعتبر هوية العلامة التجارية أحد العناصر الرئيسية التي تميز الشركات والمنتجات في سوق الأعمال المتزايد التنافس، إن انشاء هوية تجارية قوية يعد تحديًا يتطلب الفن والعلم لتحقيق توازن مثالي بين التفرد والتميز وفهم احتياجات الجمهور المستهدف، في هذا المقال، سنلقي نظرة على عملية انشاء هوية تجارية فعّالة.

ما هي الهوية التجارية؟

قبل أن تتمكن من انشاء هوية تجارية فريدة لعملك بشكل فعال، عليك أن تفهم ما هي الهوية التجارية.

الهوية التجارية هي الطريقة التي تقوم بها مؤسسة أو منظمة بإيصال نفسها إلى الجمهور، وخاصة السوق المستهدفة، إنها البيان المرئي لشركتك، وهو مزيج من أنظمة الألوان والتصميمات والكلمات والشعارات التي تستخدمها لتوصيل فلسفة عملك.

الخطوة الأولى: فهم الرؤية والهدف

تبدأ عملية انشاء هوية تجارية بفهم رؤية العلامة التجارية والأهداف التي تريد تحقيقها، يجب تحديد ما يميز العلامة التجارية والرسالة التي ترغب في توجيهها للجمهور.
ابدأ باكتشاف نقاط الضعف لدى جمهورك وإبلاغهم كيف تساعد شركتك أو منتجك في حلها، حيث تشتمل خطوات انشاء هوية تجارية على الأخلاق والمبادئ والنبرة والعواطف.
تريد الشركة تحديد ما يشعر به العميل أو المستهلك المحتمل عندما يفكر في المنظمة ومنتجاتها، ثم تسعى جاهدة لتحقيق هذا الشعور.

الخطوة الثانية: تحليل السوق والمنافسة

ابدأ بتحليل السوق وتحديد نقاط القوة والفرص ونقاط الضعف وفهم سلوك المستهلكين وتوجيهات المنافسين، إن هذا يساعد في تحديد الفرص والتحديات وتحديد العناصر التي تجعل العلامة التجارية فريدة.
افهم من أنت كشركة ونقطة الاختلاف الخاصة بك،التي تجعلك مميزًا عن العلامات التجارية الأخرى.

الخطوة الثالثة: تصميم الشعار والعلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية والشعار من العناصر البصرية الرئيسية عند انشاء هوية تجارية، يجب تصميمها بعناية لتعكس شخصية العلامة التجارية وتكون قابلة للتمييز، وهذه أهم عناصرها:

اختيار الإسم:

عندما تسمع عن بعض رواد الأعمال المهووسين لساعات، أو حتى أيام أو أسابيع، بشأن اسم أعمالهم، فقد يبدو ذلك مضيعة للوقت، لكن الحقيقة هي أن العمل الناجح سيُعرف بهذا الاسم لفترة طويلة، اسم نشاطك التجاري هو أول ما يعرفه العميل المحتمل عنك.

قبل أن تقابل عميلاً للمرة الأولى، يكون قد ترك انطباعًا بالفعل، لذا فإن اختيار اسم النشاط التجاري المناسب يعد في الواقع قرارًا مهمًا للغاية، لذلك عند انشاء هوية تجارية فكر في الأمر كعميل.

  • اختر اسمًا يسهل فهمه وتذكره.
  • اختر اسمًا يمكنه تحمل نمو شركتك.
  • اجعل اسم عملك فريدًا.

اللوجو:

على الرغم من أن الشعار لا يمثل هوية العلامة التجارية بأكملها، إلا أنه عنصر حيوي في عملية انشاء العلامة التجارية – فهو الجزء الأكثر تميزًا في علامتك التجارية، إنه موجود في كل شيء بدءًا من موقع الويب الخاص بك إلى بطاقات العمل الخاصة بك إلى إعلاناتك عبر الإنترنت.
مع وجود شعارك على مع كل هذه العناصر، يجب أن تبدو علامتك التجارية متماسكة.

الخطوة الرابعة: اختيار الألوان والخطوط

تلعب الألوان والخطوط دورًا هامًا في نقل الشعور والتفاعل البصري مع الجمهور، يجب اختيار مجموعة لونية تتناسب مع رؤية العلامة التجارية وتثير التفاعل الإيجابي، وضع في اعتبارك هذه العناصر عند تصميم هوية تجارية:

اللون: ألوان العلامة التجارية الفريدة والمحددة تزيد من رؤية المنتج على الفور، على سبيل المثال، قد يؤدي اختيار اللون الرمادي المنقط إلى التعبير عن الصفاء، في حين أن اللون الأخضر الأكثر قوة وحيوية يمكن أن يصور الثقة.

الشكل: المظهر المرئي للشكل يحدد بعض العلامات التجارية أيضًا، على سبيل المثال، يمكن لزجاجة المشروبات الغازية الفريدة ذات الشكل المربع أو الأشكال الخطية لوحدة التحكم في الألعاب التعرف على العلامة التجارية على الفور.

الرسومات: يمكن أن تساعد الأنماط المميزة أيضًا عند انشاء هوية تجارية في بناء بنية ذاكرة حول علامة تجارية معينة، مما يجعل تحديد الهوية فوريًا.

النص: يمكن لحجم الخط ونمطه أن يعبر عن شخصية العلامة التجارية، على سبيل المثال، قد ينقل الخط الضعيف إحساسًا بالاسترخاء، بينما قد يصور الخط Times New Roman التقاليد والاستقرار.

انشاء هوية تجارية

الخطوة الخامسة: تطبيقات الهوية:

تشمل هذه الخطوة تطبيق الهوية على جميع نقاط الاتصال مع الجمهور، سواء كانت مواقع الويب، وسائل التواصل الاجتماعي، المطبوعات، أو المواد التسويقية، مثل بطاقة الهوية الخاصة بالعمل، 

وللتأكد من أن هوية شركتك إيجابية وفعالة، يمكنك تتبع ومراقبة كيفية إدراك الجمهور للعلامة التجارية للشركة وهويتها، لذا فكر في استخدام الدراسات الاستقصائية وغيرها من أساليب جمع البيانات لتقييم التصور العام.

الخطوة السادسة: التوثيق والإرشاد

بعد انشاء هوية تجارية يتعين إعداد ملف توثيق يحتوي على إرشادات استخدام الهوية بشكل صحيح وتوجيهات للموظفين لضمان التماشي الدائم مع العلامة التجارية.

الخطوة السابعة: التفاعل مع الجمهور

قم بإطلاق حملات تسويقية موجهة لتبني الهوية وتعزيزها، وكن حساسًا لردود الجمهور واستفد منها لتحسين الهوية.
قم بانشاء عنوان بريد إلكتروني خاص بالعمل، إن وجود اسم عملك في عنوان بريدك الإلكتروني لا يجعل عملك يبدو أكثر شرعية فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على اسم شركتك أمام عملائك، فكر في استخدام خدمة مثل Google Workspace لسهولة الاستخدام وتعدد الاستخدامات.

الخطوة الثامنة: موقع الكتروني

 بغض النظر عن نوع العمل الذي تقوم به هذه الأيام، فإن وجود موقع ويب يحمل علامة تجارية أمر لا بد منه، إنها طريقة غير مكلفة لتسويق عملك، في نظرة سريعة على الصفحة المقصودة، يجب أن يكون عميلك المحتمل قادرًا على رؤية شعارك (أو وجهك إذا كنت مالكًا وحيدًا)، والشعار، واسم النشاط التجاري، والعنوان، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.

الخطوة التاسعة: التطوير والتحسين المستمر

بعد انشاء هوية تجارية التطوير المستمر يعني الاستماع إلى التغيرات في السوق وتعديل الهوية بمرور الوقت لضمان استمرارية التميز والجذب، على سبيل المثال، على الرغم من أن الشركة قد تختار تحديث شعارها وأساليبها التسويقية، إلا أنها قد تحتفظ بنفس اللون القياسي لجهودها الإعلانية والعلامة التجارية.

كيف تدمج الحواس في علامتك عند انشاء هوية تجارية؟

الصوت: 

يمكن أن تساعد مجموعة النغمات أو الأصوات أو النغمات السمعية الفريدة للعلامة التجارية في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، في كثير من الأحيان، قد تؤدي الأغنية الموسيقية إلى جلب اسم العلامة التجارية إلى ذهن العميل، مما يؤدي إلى هوية علامة تجارية أقوى.

المذاق:

 يمكن أن تلعب نكهة العلامة التجارية أو مجموعات النكهات دورًا حاسمًا، على سبيل المثال، قد يقدم مطعم صلصة سرية في طبق معين، في حين أن علامة تجارية معينة من المشروبات الغازية قد تقدم 27 نكهة فريدة خاصة بها.

اللمس: 

بالنسبة للشركات التي تبيع المنتجات، ضع في اعتبارك كيف يشعر هذا المنتج جسديًا، قد تفكر على سبيل المثال، في ما إذا كان المنتج أو العبوة تبدو ثقيلة أو ناعمة أو خشنة عند اللمس وكيف يساهم ذلك في تعزيز العلامة التجارية.

الرائحة:

 قد تفكر الشركات التي تبيع المنتجات ذات الروائح، مثل الأطعمة أو منتجات التجميل، في تحسين روائح معينة يمكن للعملاء ربطها بهذه العلامة التجارية.

خاتمة:

يكمن سر نجاح انشاء هوية تجارية فعّالة في الجمع بين الرؤية الإبداعية والاستراتيجية العلمية، إن الهوية الفريدة والمميزة تسهم في بناء العلاقات مع الجمهور وتعزز الولاء للعلامة التجارية في سوق متزايد التنافسية.

يمكنك الإستعانة بـ المسوقون المبدعون لمساعدتك في تأسيس وتصميم هوية تجارية احترافية خاصة بك.

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!