استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO في 10 خطوات

السيو الخارجي

لا يزال الباك لينكس ومؤشرات تحسين السيو الخارجي مؤثرة للغاية، وتشكل جزء أساسي من خوارزميات جوجل، ففي دراسة تم إجرائها تهدف إلى دراسة عوامل الترتيب الخاصة بجوجل، تم إثبات أن هناك ارتباط واضح ووثيق بين العدد الإجمالي للروابط الخلفية، وترتيبها على نتائج البحث الخاصة بجوجل!!

ما هو السيو الخارجي؟

مصطلح السيو الخارجي (off-page/off-site) يُشير إلى مجموعة الاستراتيجيات والتقنيات التي يتم تنفيذها خارج الموقع الإلكتروني لتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محركات البحث (SERP). 

هذه الإجراءات يتم تنفيذها خارج الموقع، وتشمل العديد من الأنشطة، مثل: بناء الروابط، والتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع الإشارات عبر الويب.

على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن السيو الخارجي يركز فقط على الحصول على روابط خلفية، إلا أن بناء الروابط يعد جزءًا واحدًا فقط من تحسين محركات البحث الخارجية وليس العامل الوحيد.

كما أن تقنيات السيو الخارجي تهدف إلى تحسين تصور المستخدمين ومحركات البحث حول جودة الموقع أو المتجر وسلطته وشعبيته. 

وتتضمن هذه التقنيات استراتيجيات تهدف إلى زيادة الثقة والمصداقية للموقع من خلال الارتباطات الخارجية الموجودة في مواقع أخرى على الويب، وتعزيز الوجود الاجتماعي والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع إشارات الجودة والتفاعل من مستخدمي الإنترنت ومحركات البحث.

استراتيجيات السيو الخارجي في 10 خطوات

لأن تحسين محركات البحث خارج الصفحة شئ ضروري جدًأ لمواقعنا الالكترونية، فهو يٌحسن من قوتها ومحتواها، ويجعلها تتصدر صفحات الموقع الأولى على نتائج البحث بجدارة، وإليك أهم الإجراءات التي نتبعها في التحسين من سيو الصفحة الخارجي (off-page SEO):

1. بناء الروابط الخلفية (backlink)

بناء الروابط الخلفية، هو أبرز وسيلة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، والروابط الخلفية هي: جميع الروابط التي تشير إلى صفحة موقعك على الويب. وبهذه الطريقة، فإن أصحاب صفحات الويب الأخرى يعتبرون محتواك مثيرًا للاهتمام ومفيدًا وموثوقًا.

2. المشاركة في المنتديات ذات الصلة بمجالك

المشاركة في المنتديات هي إحدى تقنيات تحسين السيو الخارجي للصفحة، والتي يمكن أن توفر لك العديد من الفوائد على المدى القصير. 

يمكنك إنشاء منتديات خاصة بك أو المشاركة في منتديات موجودة تتعلق بمجال اهتمام صفحتك والاستفادة منها من خلال:

  •  تقديم تعليقات مفيدة حول المنتجات.
  • تقديم المشورة، واقتراح الحلول.
  • مشاركة معلومات متنوعة تهم الأعضاء.

3. المشاركة في مواقع الأسئلة والأجوبة على المنصات الشهيرة

تعتبر بعض المنصات المشهورة مثل Quora أو Yahoo Answers مثالية للحصول على روابط طبيعية من خلال المشاركة فيها. حيث يدخل الأشخاص إلى تلك المواقع للحصول على المساعدة في موضوع ما، لذا استغل الفرصة لتقديم الإجابات الضرورية التي يرغبون بها، ومشاركة محتوى قيم من موقعك على الويب يفيد الآخرين، وأيضا يفيد السيو الخارجي الخاص بموقعك.

4. كتابة مراجعات المنتجات أو الشهادات

إن كتابة مراجعات أو شهادات على مدونتك حول المنتجات المتعلقة بمجالك التخصصي هي طريقة ذكية لكسب روابط خلفية، و مثال على ذلك: أنه يمكنك تقديم تقييمات موضوعية وشاملة للمنتجات والمشاركة بآرائك الصادقة، وبذلك ستكسب روابط ذات مصداقية وتعزز سمعتك على الويب.

5. استغل قوة التسويق بالمؤثرين

المؤثرون والمدونون يمكن أن يكونوا حلفاء قويين إذا كنت تسعى لتعزيز جهودك في تحسين السيو الخارجي للصفحة. إذ أنهم يجذبون جمهوراً كبيراً، وذلك بسبب حصولهم على آلاف المتابعين والمعجبين على مدوناتهم ومنصات التواصل الاجتماعي، مما يساعدك في زيادة شهرتك وتحسين رؤيتك على نطاق واسع.

6. اسعَ للحصول على روابط جامعات وكليات مرموقة ومواقع حكومية موثوقة

يمكن للتعاون مع الجامعات والكليات والمؤسسات الحكومية في مشاركة محتواك أن يساعدك في الحصول على روابط قوية من صفحاتهم، حيث تُقدَّر هذه الروابط بشدة من قبل محركات البحث مثل Google. 

كما يمكنك التعاون معهم في استعراض برامجهم أو دوراتهم التدريبية أو ورش العمل ذات الصلة بمجالك، وتقديم مواد تعليمية من موقعك الإلكتروني تكون مفيدة للطلاب والمعلمين لنشرها على مواقعهم، وهذا سيكون له تأثير إيجابي كبير على جهود تحسين السيو الخارجي لموقعك الالكتروني.

7. اعط محركات البحث المحلية الأهمية التي يستحقها

في الوقت الحالي، أصبح الظهور في نتائج البحث المحلية أمرًا هامًا لتحسين السيو الخارجي للصفحة أكثر من أي وقت مضى. وإذا كنت ترغب في ظهور موقعك في أعلى قائمة نتائج البحث المحلية، عليك أن تولي اهتمامًا خاصًا بتحسين محركات البحث المحلية الخاصة بك، ويمكنك التواصل مع فريق المسوقون المبدعون لتولي المهمة عنك!

8. قم بمشاركة محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي

المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي تعد استراتيجية هامة في تحسين محركات البحث خارج الصفحة، وذلك لأن الشبكات الاجتماعية تمتلك قوة كبيرة، حيث لكل منصة اجتماعية جمهور ومستخدمين فريدين. 

لذا يجب أن تستغل هذه الفرصة بذكاء وتستفيد من ميزات كل منصة لتعزيز العلامة التجارية الخاصة بك. وكلما قمت بمشاركة محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي، كلما زاد وضعك في نتائج محركات البحث على الويب، وزادت عدد الروابط التي ستحصل عليها.

9. شارك الصور قد استطاعتك

الصور تلعب دورًا حاسمًا في استراتيجية تحسين السيو الخارجي للصفحة، ولذلك يجب أن تستغل الصور بقدر الإمكان.

قم بإنشاء صور فريدة وأصلية بدلاً من استخدام الصور المأخوذة من مكتبات الصور المجانية والتي يتم استخدامها بشكل شائع، حيث يمكن لإنشاء صور فريدة لها قيمة مضافة أن يساعد في تعزيز موقعك في نتائج محركات البحث وزيادة الروابط المشار إليها.

10. أنشئ محتوى عالي الجودة

لا يوجد جدوى من استراتيجيات تحسين السيو الخارجي، إذا كان المحتوى الذي تقدمه ضعيفًا وغير مفيد. ولهذا السبب يجب أن تضع الأولوية في إنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد للمستخدمين. 

قم بتقديم معلومات قيمة ومفصلة وفريدة في مجالك، واجعل المحتوى سهل القراءة ومنظمًا. ستساعدك هذه الجودة في جذب الزوار وتشجيعهم على مشاركة محتواك والربط إليه، مما يعزز مركزك في نتائج محركات البحث.

السيو الخارجي

ما الفرق بين السيو الداخلي (On Page SEO) و السيو الخارجي(Off Page SEO) ؟

على الرغم من أن الهدف من تحسين السيو الداخلي والخارجي واحد، إلا أن كل منهما يتم بطريقة مختلفة عن الآخر:

في السيو الخارجي: 

يتم التركيز في تحسين محركات البحث على كيفية تلقي المحتوى الخاص بالمواقع الالكترونية والتسويق له، ومن أهم العناصر التي يعتمد عليها:

  1. الروابط الخارجية.
  2. الترويج للعلامات التجارية.
  3. مقالات الضيف (Guest Posts)
  4. التسويق على السوشيال ميديا.
  5. التسويق المدفوع (Paid)

بينما في السيو الداخلي:

يتم التركيز على المحتوى الموجود في الصفة وتنسيقاته، وطريقة استخدام الكلمات المفتاحية فيه، من أهم العناصر التي يُركز عليها السيو الداخلي:

  1. جودة المحتوى.
  2. عنوان الصفحة.
  3. الوسوم والمرادفات.
  4. كتابة الوصف (meta description)
  5. تحسين تجربة المُستخدم.
  6. بناء الروابط الداخلية.
  7. سرعة استجابة الموقع وتحميله.

وبشكل عام، يمكننا اعتبار أن السيو الداخلي هو أساس تحسين ترتيب موقعك، بينما السيو الخارجي يركز على تعزيز رؤية وريادة موقعك على نتائج البحث، من خلال بناء سمعة قوية له، وجذب الروابط والتفاعلات الإجتماعية، وكلاهما يعملا معًا لأجل تحقيق أفضل نتائج والحصول على أفضل التصنيفات على محركات البحث.

أخطاء تدمر السيو الخارجي.. احذر منها!!

يوجد أخطاء إذا تم ارتكابها في تحسين محركات البحث خارج الصفحة يمكنها أن تدمر ترتيب استراتيجية التسويق الخاصة بك، فقد تؤدي هذه الأخطاء إلى تضيع جهودك المبذولة في تحسين محركات البحث:

1. بناء روابط غير طبيعية

عملية بناء الروابط هامة لتعزيز سيو الخارجي، ولكن إذا قمت ببناء روابط غير طبيعية أو شراء الروابط، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير سمعة موقعك وقد تتلقي عقوبات من محركات البحث تؤدي إلى منعك تمامًا من التواجد على الانترنت.

2. استخدام تقنيات التلاعب

تقنيات التلاعب مثل: استخدام الكلمات الرئيسية بكثرة وبلا داعي، والتكرار المفرط والتخفي، والتوجيه الاحتيالي قد تعطل جهودك في السيو الخارجي وتؤدي إلى تخفيض تصنيف موقعك… ومن تقنيات التلاعب المشهورة القبعة السوداء (Black Head)

3. وجود محتوى غير أصلي

إنشاء محتوى غير أصيل ومكرر من مصادر أخرى دون إضافة أي قيمة فريدة يمكن أن يؤثر سلبًا على السيو الخارجي. لهذا يجب أن يكون لديك محتوى أصلي ومفيد للجمهور الخاص بك.

4. التركيز الزائد على الكمية على حساب الجودة

رغبة في زيادة عدد الروابط والمشاركات الاجتماعية قد يؤدي إلى التركيز على الكمية على حساب الجودة. ولذا، يُفضل أن تركز على بناء روابط عالية الجودة، والتفاعل في المجتمعات المهمة بدلاً من الاهتمام بالإعداد فقط!!

5. تجاهل استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التفاعل الاجتماعي مع المستخدمين والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا هامًا من استراتيجية السيو الخارجي. وبالتالي تجاهل استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي يفقدك فرصة كبيرة في زيادة الوعي بموقعك، وبناء الروابط، والتفاعل المستمر مع الجمهور المستهدف.

6. عدم الالتزام بمبادئ الأخلاقيات

استخدام تقنيات غير أخلاقية مثل الانتحال أو التشويه أو القرصنة قد يتسبب في تدمير سمعة موقعك وتلقي عقوبات قاسية من محركات البحث الخاصة بجوجل.

لتجنب هذه الأخطاء، يجب أن تتبع أفضل الممارسات في استراتيجيتك للسيو الخارجي، وأن تركز على بناء سمعة قوية وزيادة الروابط الطبيعية، وتوفير محتوى أصلي يكون جذاب ومفيد، ويقدم قيمة حقيقية للمستخدمين.

نحن في شركة المسوقون المبدعون نقدم خدمات واسعة في مجال تحسين السيو الخارجي والداخلي للمواقع المختلفة، تواصل معنا الآن لتعرف المزيد…

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

سيو اليوتيوب

دليلك الكامل إلى سيو اليوتيوب في 2023

في الوقت الحالي، تعتبر منصة يوتيوب واحدة من أكبر منصات الإنترنت لمشاركة الفيديوهات، كما أنها تُوفر فرصًا هائلة صُناع المحتوى المُبدعين للتعبير عن أنفسهم والتواصل

Read More »
تحسين السيو

ما هو خطوات تحسين السيو؟ 1445 هـ

كل يوم يجرى العديد من الأشخاص عمليات بحث لا نهائية على جوجل، فما بالك بمحركات البحث الاخرى! لذا فإن كنت تُريد الظهور والتصدر على محركات

Read More »
error: Content is protected !!