التجارة الالكترونية في السعودية: كيفية البدء فيها و5 مزايا لها

التجارة الالكترونية في السعودية

مؤخرًا وفي خلال كوفيد -19 لاقت التجارة الالكترونية اهتمامًا كبيرًا من كل الدول على رأسها المملكة العربية السعودية وشهد قطاع التجارة الالكترونية في السعودية نموًا عظيمًا، حيث ازدادت المبيعات الإلكترونية العابرة للحدود بحلول منتصف 2020 بمعدل 214% وذلك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

لذا في هذا المقال سوف نلقي الضوء على مزايا التجارة الإلكترونية في السعودية، أهم شروطها وخطوات البدء فيها.

مزايا التجارة الالكترونية في السعودية

 

تزداد أهمية التجارة الالكترونية في المملكة يومًا بعد يوم وأصبحت السعودية تحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، فقد وصلت إيرادات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في عام 2021 إلى أكثر من 7 مليار دولار  وليس هذا فحسب بل أنه من المتوقع أن يزداد هذا النمو ليتجاوز 12.048 مليون دولار هذا العام.

وليس هذا من الغريب في شئ حيث تتمتع التجارة الالكترونية في السعودية بالعديد من المزايا على رأسها:

 

النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية

 

من المعروف أن التجارة الالكترونية في السعودية بدأت منذ سنوات قليلة، لكن من الجدير بالذكر أنها أخذت في النمو بشكل كبير  خاصةً خلال وبعد كوفيد 19، ساهم في هذا النمو أيضًا أنه من المتوقع أن يزداد عدد المستهلكين الذين يتسوقون من الإنترنت أكثر من 20 مليون شخص، وبحلول عام 2025 من المتوقع أيضًا أن يستمر هذا العدد في الزيادة ليصل إلى 26.4 مليون متسوّق.

القدرة الشرائية العالية للمستهلكين

 

تقع المملكة العربية السعودية ضمن أكثر 20 دولة غنية وذلك لتمتعها بالعديد من الموارد المختلفة، وهذا ما جعل معدل دخل الأفراد مرتفع وبالتالي قدرتهم الشرائية العالية لمختلف المنتجات والخدمات، ومع سهولة التسوق من خلال الإنترنت ازداد معدل استهلاك هؤلاء الأفراد فساهم ذلك في نمو وتطور التجارة الالكترونية في السعودية. 

زيادة عدد  مستخدمي الإنترنت

 

اتجاه المملكة العربية السعودية إلى التحول الرقمي أدى إلى زيادة عدد مستخدمي شبكة الإنترنت حيث وصلت نسبة مستخدمي الإنترنت السعوديين إلى حوالي 16.3% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم العربي، أدت هذه الزيادة في عدد مستخدمي الإنترنت إلى نمو التجارة الإلكترونية في المملكة بشكل كبير. 

 

سهولة البدء في التجارة الإلكترونية

 

نتيجة للتحول الرقمي واهتمام المملكة العربية السعودية الكبير بالتكنولوجيا أدى ذلك إلى سهولة التواجد على شبكة الإنترنت، وأيضًا أدى وجود العديد من الطرق لإنشاء المتاجر الإلكترونية الجاهزة إلى سهولة البدء في قطاع التجارة الإلكترونية وإنشاء التجار متجرهم الإلكتروني بأنفسهم.

تعدد طرق الدفع

 

عند الحديث عن التجارة الإلكترونية فإن من أكثر الأمور الهامة هو وجود طرق دفع متعددة وفي ذات موثوقة وآمنة  وهذا ما يتواجد في التجارة الالكترونية في السعودية حيث أن أكثر من 35% من المدفوعات المالية في المتاجر الإلكترونية تتم عن طريق بطاقات الدفع من خلال بوابات دفع إلكتروني موثوقة. 

 

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

 

طبقًا لوزارة التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكذلك مجلس التجارة الإلكترونية  أتت شروط البدء في التجارة الالكترونية كالتالي-وذلك من أجل حفظ وضمان حقوق المستهلكين والعملاء-:

 

  1. إصدار صاحب المتجر الإلكتروني للسجل التجاري من وزارة التجارة أو امتلاك وثيقة عمل حر من منصة العمل الحر التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 
  2. توفير رقم هاتف للتواصل وكذلك توفير وسيلة البريد الإلكتروني والمحادثة الفورية.
  3. معرفة أحكام نظام التجارة الإلكترونية والإلتزام الكامل بهذه الأحكام.
  4. توفير دفع إلكتروني موثوق في نظام التجارة الالكترونية في السعودية من خلال قنوات بنكية معتمدة وعن الحديث عن المستهلك فيجب عليه التحقق من مرجعية الحساب البنكي للمتجر الإلكتروني قبل إتمامه لعملية الشراء حتى يتم تجنب حدوث أي فرصة نصب واحتيال أو تسريب بيانات هامة.
  5.  إمكانية تقديم المستهلك للشكاوى في الموقع الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.
  6. ذكر الوقت المحدد للرد على الشكوى على الموقع وكذلك الوقت المحدد لمعالجة الشكوى.
  7. بيان الوقت المحدد للتوصيل وذلك قبل إتمام عملية الشراء مع توضيح ذلك في الفاتورة.
  8. دعم اللغة العربية في تقديم الشكاوى وكذلك في المحادثات الفورية وفي عرض المنتجات والخدمات.
  9. أخيرًا وضع سياسة واضحة لعملية الاستبدال أو الاسترجاع.

خطوات البدء في قطاع التجارة الالكترونية في السعودية

التجارة الالكترونية في السعودية
التجارة الالكترونية في السعودية, شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

أربع خطوات يجب اتباعها عند البدء في التجارة الالكترونية وهم كالتالي:

 

أولًا: معرفة قوانين التجارة الإلكترونية

حتى ينتظم سير التجارة الإلكترونية خاصةً مع نموها المتزايد بدأت المملكة العربية السعودية في وضع القوانين لتنظيمها وذلك حتى يتم تسهيل الأمر على من يريد أن يبدأ في قطاع التجارة الإلكترونية وللحفاظ على  حقوق كلًا من الطرفين المستهلكين والعملاء.

 فقد وضعت وزارة التجارة والاستثمار مسودة قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية  في عام 2015 وتم إقراره من قبل مجلس الشورى في عام 2018  وتم تعديل هذا القانون في عام 2019.

إصدار السجل التجاري بالسعودية

 

من الأمور التي قامت بها المملكة العربية لتسهيل البدء في التجارة الالكترونية في السعودية ونتيجة للتحول الرقمي الواسع في المملكة قامت وزارة التجارة والاستثمار بإتاحة إمكانية إصدار تجاري إلكتروني والحصول على عضوية في الغرف التجارية دون الحاجة إلى الذهاب إلى إحدى فروع الوزارة المختلفة.

 فأين كان مكانك تستطيع إصدار السجل التجاري الخاص بمتجرك الإلكتروني من خلال عدة خطوات بسيطة تقوم بها عبر الإنترنت:

  1. الذهاب إلى موقع خدمة إصدار السجل التجاري.
  2. إنشاء حساب جديد في الموقع أو الضغط على تسجيل دخول في حالة امتلاك حساب بالفعل على الموقع.
  3. اختيار  خدمة إصدار سجل تجاري من سجلاتي التجارية.
  4. قم بتحدد مستوى نشاطك التجاري إذا كان أول أو ثاني أو ثالث.
  5. قم باختيار فترة السجل التجاري وذلك من سنة حتى 5 سنوات.
  6. سجل البيانات المختلفة (السنة المالية- رأس مال المشروع – العنوان وبيانات التواصل).
  7. قم بتأكيد طلب إصدار سجل تجاري.
  8. قم بدفع فاتورة السداد التي ستصلك على الهاتف.
  9. الآن وأخيرًا قم بطبع السجل التجاري.

إنشاء المتجر الإلكتروني

 

بعد إصدار السجل التجاري يكون بإمكانك الآن البدء في التجارة الالكترونية في السعودية وإنشاء متجرك الإلكتروني مثل منصة ويلت ويمكنك الاستعانة بشركة المسوقون المبدعون للتسويق لمتجرك وإيصاله إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

التسجيل في معروف

 

تمثل معروف إحدى الخدمات المجانية التي توفرها الحكومة السعودية لرواد الأعمال  المتخصصين في التجارة الإلكترونية وبدورها خدمة معروف تساعد التجار في توثيق المتاجر الإلكترونية وبالتالي تكتسب المتاجر مصداقية كبيرة ويثق العملاء في التعامل والتسوق عليها.

وذلك لأن بمجرد التسجيل في معروف يتم إصدار  شهادة إلكترونية تساعد في معرفة الناس للمتجر  حيث يحصل المتجر على“ختم معروف” وهو ما يُزيد من ثقة العملاء في جودة المنتجات  والخدمات التي يقدمها.

خطوات التسجيل في معروف

  1.  حمل تطبيق معروف وسجٌل الدخول عليه.
  2.  من حسابي قم باختيار إضافة عمل جديد.
  3.  قم بإدخال بيانات العمل وربطه بمنصات التواصل الإجتماعي المختلفة.
  4.  قم بربط حسابك على معروف بالسجل التجاري الخاص بك وذلك لتمييز متجرك بشارة ذهبية

كانت هذه هي مزايا التجارة الالكترونية في السعودية وخطوات البدء فيها، لاستفسارات أكثر وطلب المساعدة في التجارة الالكترونية  والتسويق لمتجرك تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »