التجارة الالكترونية للمبتدئين: أنواعها و4 خطوات للبدء فيها

التجارة الالكترونية للمبتدئين

ساعد انتشار الإنترنت في السنوات الأخيرة على تطور التجارة الإلكترونية وسهولة بيع وشراء المنتجات للجميع من مختلف أنحاء العالم،  جميع المنتجات بمختلف أنواعها يمكنك شرائها بضغطة زر، من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على التجارة الالكترونية للمبتدئين.

مفهوم التجارة الإلكترونية

 

تعني التجارة الإلكترونية تلك المعاملات التي تتم بين الأفراد والشركات من خلال بيع أو شراء المنتجات عبر الإنترنت، عُرفت التجارة الالكترونية منذ بداية التسعينات، كانت أول شركة تعمل في التجارة الإلكترونية هي Stacks Unlimited في عام 1992.

 تخصصت Stacks Unlimited عند بدئها في التجارة الالكترونية للمبتدئين في بيع الكتب وعُرفت كأول سوق إلكتروني لبيع الكتب، لكنها اعتمدت في البداية على التجارة من خلال مكالمات الهاتف، تم التحول إلى موقع إلكتروني في عام 1994.

 ومن بعدها تتابعت المواقع الالكترونية فظهر موقع أمازون ومن بعده أطلق أوميديار موقع (Auction Web) المعروف حاليًا باسم إيباي (eBay)، بعد ظهور كل هذه المواقع الالكترونية بدأ في الظهور نظام الدفع الإلكتروني موقع بايبال (PayPal) والذي أتاح الدفع عن بٌعد.

توالت المتاجر الإلكترونية في الظهور وازدادت مع انتشار كوفيد 19 وكذلك الخدمات والتطورات التي أدت إلى جعل التجارة الإلكترونية من أهم القطاعات.

أنواع التجارة الالكترونية

 

تنقسم التجارة الالكترونية للمبتدئين إلى عدة أنواع  رئيسية وهم:

  • التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C): يُعتبر هذا النوع من شركة إلى مستهلك أكثر  الأنواع استخدامًا ، من أمثلة المعاملات التجارية  بين شركة مستهلك عند شراء إحدى المستهلكين جهاز إلكتروني من متجر ما.
  • التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة (B2B): يتمثل هذا النوع من خلال معاملات البيع والشراء بين الشركات وبعضها، أكثر ما يُمثل هذا النوع هي المعاملات بين المصانع وتُجار الجملة.
  • التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مستهلك (C2C): يكون  هذا النوع من التجارة الالكترونية للمبتدئين بين المستهلكين وبعضهم كأن يبيع أحد المستهلكين لمنتج كان يستخدمه منذ فترة لمستهلك آخر.
  • التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى شركة (C2B): يظهر هذا النوع بوضوح على مواقع الحر عندما تشتري الشركات الخدمات المختلفة من مقدميها مثل: خدمات التصميم.

أنواع شركات التجارة الالكترونية للمبتدئين

 

تنقسم الشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية إلى 3 أنواع:

  1. شركات بيع المنتجات: يُمثل هذا النوع من الشركات من أشهر أنواع شركات التجارة الالكترونية، تقوم هذه الشركات بعرض منتجات مختلفة على متجرها الإلكتروني مثل: الملابس، الأجهزة الإلكترونية، مستحضرات العناية…..إلخ
  2. شركات تقديم الخدمات: تقوم هذه الشركات بتقديم خدمات مختلفة للمستهلكين.
  3. شركات تقديم المنتجات الرقمية: يتمثل هذا النوع في الشركات التي تقدم منتجات رقمية مثل الكتب الإلكترونية، الدورات التدريبية ومن هذه الشركات أو المواقع موقع يوديمي، كورسيرا، عصارة وغيرهم الكثير.

مزايا التجارة الإلكترونية للمبتدئين

 

تتفوق التجارة الالكترونية على التجارة التقليدية لتحقيقها العديد من المزايا وهي:

 

 إتاحة الشراء في أي وقت

 

على عكس التجارة التقليدية تمكٌِن التجارة الإلكترونية المستهلكين من ىالتسوق من أي مكان وفي أي وقت، فلا يكون المستهلك مضطرًا للخروج من المنزل إلى أي مكان لشراء ما يحتاج.

 حيث أنه يوجد أمام المستهلك مجموعة واسعة من المتاجر الإلكترونية التي يمكنه البحث فيها عن ما يحتاج من منتجات مختلفة من مختلف الماركات العالمية.

كما أن المتاجر الإلكترونية لا تخضع لساعات عمل محددة كما الحال في المتاجر التقليدية، فيمكن للمشتري التسوق في أي وقت يريده، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات.

.

سهولة البحث والتصفح

 

تتيح المتاجر الإلكترونية سهولة التصفح والبحث عن المنتجات من خلال تقسيم المنتجات في تصنيفات منظمة وأيضًا مع توفير شريط البحث الذي يمكن من خلاله أن يبحث المشتري عن ما يريد بشكل أسرع.

الانتشار السريع

 

البدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين سوف يُساعد متجرك الإلكتروني على الانتشار بسرعة وجذبه للمزيد من العملاء على عكس المتاجر التقليدية، فكلما كان متجرك الإلكتروني قوي ولديه تجربة مستخدم سهلة وبسيطة كلما زاد عدد مرات ظهوره في محركات البحث عند بحث العملاء عن المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها.

ويمكن استهداف المتجر الإلكتروني لعملاء من مختلف أنحاء العالم مع توفير خدمة شحن موثوقة حيث أنه لا يرتبط بموقع جغرافي معين، فبالتسويق الالكتروني الجيد وحُسن إدارة وسائل التواصل الإجتماعي يتسع انتشار المتجر.

انخفاض التكاليف 

 

إنشاء متجر إلكتروني يوفر الكثير من المصاريف التي يحتاج إليها إنشاء متجر تقليدي منها تكاليف إيجار مقر للمتجر، مصاريف الموظفين، كذلك يوفر المتجر الإلكتروني الكثير من الوقت والجهد.

خطوات التجارة الالكترونية للمبتدئين

 

التجارة الالكترونية للمبتدئين
التجارة الالكترونية للمبتدئين, مجالات التجارة الالكترونية

حتى تحجز لنفسك مكان مميز في وسط العديد من المتاجر الإلكترونية المنتشرة لا بد من اتباع خطة بدء واضحة ومحكمة وإليك أهم الخطوات التي يجب الالتفات إليها عند البدء:

 

 إعداد دراسة جدوى لفكرة المتجر

 

حتى تكون خطوة إنشاء المتجر الإلكتروني مُجدية ومحكمة فلا بد من  دراسة جميع النواحي الخاصة بالسوق، بدءًا من دراسة المنافسين الذين لديهم متاجر مشابهة، العملاء المستهدفين وما يرغبون في توفيره في المتجر من خدمة توصيل سريعة أو عروض مميزة أو  غيرها من المزايا.

القيام بدراسة الجدوى سوف توضح الكثير من الأمور وأهم الأشياء التي يجب الالتفات إليها عند إنشاء المتجر، يمكنك التواصل معنا الآن لطلب دراسة جدوى التجارة الالكترونية.

 

اختيار نوع التجارة الالكترونية للمبتدئين

 

كما ذكرنا سابقًا تتعدد أنواع التجارة الالكترونية فمنها التعامل من شركة إلى مستهلك، من مستهلك إلى مستهلك، من مستهلك إلى شركة أو من شركة إلى شركة.

يجب قبل إنشاء المتجر تحديد نوع التجارة الذي سوف يعتمد متجرك  عليها وكذلك اختيار مجال من مجالات التجارة الالكترونية وهذا يتوقف على الذي تنوي القيام به، وأيًا كان الاختيار ينبغي العمل بجد لبناء علامة تجارية مميزة للمتجر .

بناء علامة تجارية مميزة يبدأ من اختيار اسم للمتجر معبر وقريب من العملاء وسهل الحفظ، وكذلك اختيار هوية بصرية مبتكرة وبسيطة، تواصل معنا لمساعدتك في إنشاء الهوية البصرية.

 

اختيار المنتجات أو الخدمات المُقدمة 

 

بعد الاستقرار على نوع التجارة الإلكترونية التي سوف يقوم عليها المتجر يجب الآن اختيار المنتج أو الخدمة التي تحب أن يقدمها متجرك، يعتمد هذا على الجمهور المستهدف وما يحتاج إليه.

إذا كان لديك متجر تقليدي وتٌقدم فيه منتجات بالفعل عليك جمع آراء عملائك ومعرفة ما يريدونه من تحسينات وتعمل على توفيرها في المتجر، أما إذا كانت هذه بدايتك في التجارة الالكترونية للمبتدئين فعليك دراسة السوق بجميع فئاته ومن ثم اختيار فئة بعينها.

بعد اختيار الفئة التي سوف تقوم باستهدافها يجب الآن معرفة أكثر المنتجات تداولًا بينهم في المتاجر الإلكترونية، ادرس المنافسة في هذه المنتجات ما إذا كانت قوية أم ضعيفة، بعد التحقق من المنافسة وقدرته على الظهور  ادرس نقاط الضعف التي يمكن استغلالها وتحقيق ما يريده العملاء.

 

إنشاء  المتجر الإلكتروني

 

لم يعد البدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين وإنشاء متجر إلكتروني صعبًا، فكما يمكن إنشاءه من خلال برمجته بالكامل بواسطة مبرمجين خبراء يمكن أيضًا إنشاءه من خلال الاستعانة بإحدى أنظمة التجارة الإلكترونية.

 

تتوفر مجموعة من أنظمة التجارة الإلكترونية التي تتيح تصميم متجر إلكتروني بسهولة ويسر، من هذه الأنظمة نظام ووردبريس الذي يمكنك بسهولة الاستعانة به في إنشاء متجرك.

للاستفسار عن البدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين وعن كيفية إنشاء متجر إلكتروني تواصل معنا الآن من خلال البريد الإلكتروني!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »