أهمية نظام ادارة محتوي المواقع الالكترونية وكيفية اختياره

ادارة محتوي المواقع الالكترونية

يُعد للاهتمام بإنشاء موقع الكتروني مميز بواجهة مستخدم وتصاميم سهلة ويسيرة للمستخدم دور كبير في جذب المزيد من العملاء وبالتالي زيادة المبيعات الواردة للموقع لذلك يسعى الكثير من الناس في هذه الآونة إلى امتلاك موقع الكتروني.

 إلا أنه بجانب التصاميم الرائعة والتوزيع الجيد للمنتجات والخدمات داخل الموقع فلا بد أيضًا من التفكير في كيفية ادارة محتوي المواقع الالكترونية بشكل لائق يحافظ على العملاء الحاليين ويجذب المزيد من العملاء المحتملين وتصبح عملية ادارة الموقع سهلة.

لذلك في هذا المقال سنوضح في السطور القادمة أهمية أنظمة ادارة محتوي المواقع، أشهر الأنظمة وكيف تختار نظام مثالي لموقعك الالكتروني.  

 

أولًا: تعريف بأنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية وأهميتها

 

حتى يسهل على أصحاب المواقع الالكترونية والمدونات إنشاء المحتوى وكذلك ادارته وتعديله يقوم المبرمجين بإنشاء أنظمة معينة لـ ادارة محتوي المواقع الالكترونية  تكون سهلة وسلسة في الاستخدام من قبل غير الخبيرين في البرمجة تُسمى هذه الأنظمة Content management systems، يقوم المبرمجين بإنشاء هذه الأنظمة عن طريق لغات برمجة منها لغة الـ PHP وغيرها من اللغات.

يمكن للمبرمج إنشاء نظام ادارة محتوى من البداية كما يمكن لصاحب الموقع اختيار نظام ملائم من بين الكثير من الأنظمة المشهورة التي سوف نتعرف عليها لاحقًا في المقال، تشترك هذه الأنظمة في بعض الخصائص والمزايا وتختلف في أخرى لذا عليك أن تختار جيدًا ما يناسب احتياجات موقعك.

 

أهم فوائد ومزايا أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية 

تتعدد فوائد ومزايا الأنظمة والتي تسهل كثيرًا ادارة المحتوي في المواقع الالكترونية ومن أهم هذه المزايا :

 

1.إنشاء المحتوى وتعديله بسهولة

يمكنك من خلال نظام إدارة المحتوى إدارة محتوى موقعك الإلكتروني  بسهولة وذلك من خلال مجموعة من أدوات النشر  والتحرير المعروفة  في كثير من برامج إعداد المحتوى. 

 

2.دعم اللغات المعتددة والإضافات Plugins

تتيح أنظمة إدارة المحتوى تعدد اللغات المستخدمة في محتوى الموقع فيمكن ترجمته من لغة إلى أخرى، كذلك تسمح كل الأنظمة بوجود الإضافات Plugins المختلفة خاصة الأنظمة مفتوحة المصدر مع تفاوت عدد الـ Plugins المتاحة مثل نظام وردبريس والذي يتيح عدد إضافات وصل إلى 10,000 إضافة توفر الأنظمة ذلك حتى تصبح تجربة المستخدم أيسر

 

3.دعم تعدد المستخدمين للنظام

تتيح أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية تعدد المستخدمين الذين يقومون بإنشاء المحتوى وتحريره على النظام مع توضيح حجم الصلاحيات الممكنة لهم من قبل صاحب الموقع. 

 

4.تقسيم المحتوى في فئات

من خلال النظام يمكن تقسيم المحتوى إلى العديد من الفئات والأقسام ففي حالة المدونة يمكن تقسيم المحتوى حسب نوع المقالات وفي حالة التجارة الإلكترونية يمكن تقسيم المنتجات والخدمات إلى فئات مختلفة مع إتاحة خاصية الفلاتر حتى يسهل على المستخدم البحث وبالتالي تعظيم تجربة المستخدم على الموقع. 

 

5.الحقول المخصصة Elements 

يتواجد في أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية  حقول مختلفة مخصصة لكل جزء من أجزاء المحتوى حيث يوجد في كل نظام حقل مخصص للعنوان، حقل لاسم الكاتب، حقل لجسم المقال، حقل للصورة Featured image، حقل لتاريخ النشر مع أيضًا إمكانية إضافة حقول أخرى تتناسب مع طبيعة كل موقع إن كان موقع الكتروني، موقع إخباري، موقع مدونات أو نوع آخر تتناسب معه حقول أخرى تسهل عملية تقسيم وتخزين البيانات وبالتالي سهولة العثور عليها فيما بعد. 

 

6.زيادة المبيعات وجذب ثقة العملاء 

العملاء يبحثون عن مواقع الكترونية تعمل باحترافية وذلك حتى تكسب ثقتهم وامتلاكك نظام ادارة محتوي المواقع الالكترونية مناسب مع متابعة نشر محتوى جيد باستمرار يجذب الكثير من العملاء المحتملين وتحظى على ثقتهم وبالتالي تزداد مبيعاتك. 

 

7.إدارة التعليقات Comments management 

إتاحة التعليقات من قبل العملاء تجعلهم يتفاعلون معك بأفكارهم وآرائهم و يشعرون بالألفة والولاء لك، من مزايا أنظمة المحتوى أنها تتيح للجمهور ترك التعليقات على المحتوى. 

 

 8.جدولة نشر المحتوى 

هناك بعض الأوقات التي تكون مليئة بالالتزامات ولا يكون في استطاعتك نشر المحتوى لذا من أهم مزايا أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية أنها تسمح لك بكتابة المحتوى وإعداده وتهيئته مسبقًا ومن ثم جدولته للنشر في أي موعد يكون محدد الوقت والتاريخ.

 

9.سرعة استجابة الموقع Responsive

أنظمة ادارة المحتوى تجعل من موقعك سريع الاستجابة مع مختلف الأجهزة وأحجام الشاشات وتعمل على تحسين تجربة المستخدم بدون الحاجة إلى البرمجة المعقدة

 

10.وجود قوالب تصاميم مختلفة Templates 

صحيح أن أنظمة ادارة المحتوي مصممة مسبقًا إلا أنها توفر مجموعة كبيرة من قوالب التصميم التي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسب موقعك. 

 

أشهر أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية للاختيار منها

ادارة محتوي المواقع الالكترونية
ادارة محتوي المواقع الالكترونية, أشهر أنظمة إدارة المحتوى , معايير اختيار نظام إدارة المحتوى.

تتواجد الكثير من أنظمة ادارة المحتوى وتتعدد مزايا وخصائص كل منها، من هذه الأنظمة:

1.وردبريس WordPress

يُعتبر وردبريس من أشهر برامج إدارة المحتوى وذلك لتصميمه سهل الاستخدام والذي يجعل أكتر من 75 مليون موقع الكتروني يختارونه، من أهم خصائص ووردبريس:

  • يوفر وردبريس أكثر من 3000 قالب تصاميم مختلفة مجانية لتختار من بينهم الملائم لموقعك. 
  • يتميز بوجود أدوات عديدة تسهل عملية تحرير المحتوى ونشره كما يتيح إضافة العديد من الـ plugins في حالة إحتياج الموقع لإضافات أكثر. 
  •  سريع الاستجابة Responsive حيث يعمل على جميع أنواع الأجهزة بمختلف أحجام شاشاتها.
  • يعمل طبقًا لقواعد تحسين محركات البحث.
  • مجاني يمكنك تحميله بدون دفع مصاريف تكلف
  • مفتوح المصدر. 
  • ذو واجهة مستخدم بسيطة وسلسة حيث لا يتطلب خبرة تُذكر في خبرة المواقع وتطويرها. 

 

2.جملة Joomla

يعتبر جملة من أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية المكتوبة بلغة برمجة الـ PHP ويعتبر أكثر تعقيدًا من وردبريس من خصائصه:

  • قدرته على التخزين المؤقت للصفحة.
  • مجاني ومفتوح المصدر.
  • يتمتع بخاصية أمان وحماية قوية يمنع سرقة البيانات من المخترقين للمواقع. 
  • صديق لمحركات البحث.
  • يتيح إضافة أكثر من 26000 Plugins لملائمة استخدام الموقع. 
  • يدعم اللغات المتعددة.
  • يوفر أكثر من 2000 قالب تصميمي في مجالات مختلفة.
  • يتميز بسرعة عالية.
  • يدعم التجارة الإلكترونية.

 

3.دروبال Drupal 

يعتبر دروبال من أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية المتخصصة أكتر ويحتاج إلى محترفين في البرمجة حتى يستطيعوا أن يتعاملوا معه لذا حصته قليلة من قبل استخدام المواقع الإلكترونية، من أشهر خصائص دروبال:

  • تصميمه الاحترافي يجعله واسع الاستخدام من قبل محترفي البرمجة فيمكنهم إنشاء تصاميم معقدة واحترافية.
  • يتميز بدرجة عالية من الأمان والحماية القوية التي تمنع سرقة البيانات من المخترقين للمواقع. 
  • مفتوح المصدر ويمكن إضافة أكثر من 26000 Plugins لملائمة استخدام الموقع. 
  • يدعم اللغات المتعددة.
  • يوفر أكثر من 2000 قالب تصميمي في مجالات مختلفة.
  • يتميز بسرعة عالية. 

 

4.ويكس wix

تتسع شهرة نظام ويكس حيث يستخدم أكثر من 160 مليون موقع الكتروني، من خصائص ويكس:

  • مجاني.
  • توافر قوالب تصاميم مختلفة مصممة من قبل مبرمجين مختلفين لتتناسب مع مختلف المجالات.
  • يوفر ويكس الأدوات لتحسين خدمات محركات البحث.
  • سريع الاستجابة responsive ويتناسب مع كل الأجهزة ( تليفون محمول، جهاز كمبيوتر، لاب توب أو تاب).
  • في حالة اختيار خطط مميزة يمكنك استرداد أموالك إذا لم تعجبك الخدمة.
  • سهل الاستخدام يمكن لغير محترفي البرمجة التعامل معه بسهولة حيث يعتمد ويكس على مبدأ السحب والإفلات.

 

كيف تختار نظام ادارة محتوي المواقع الالكترونية؟

حتى تختار نظام إدارة محتوى ملائم لموقعك الالكتروني فلا بد مسبقًا من معرفة أهم معايير الاختيار حيث تتعدد خصائص أنظمة إدارة المحتوى، من معايير الاختيار التي ينبغي الالتفات إليها:

 

1. خاصية الأمان

لا بد من اختيار نظام يوفر قدر عالي من الحماية والأمان لبيانات الموقع من السرقة وكذلك حماية بيانات العملاء والتأكد من إمكانية النسخ الاحتياطي للمحتوى خاصة في حالة حدوث أي خطأ بشري أدى إلى ضياع المحتوى حينها يمكن استرداد من خلال النسخ الاحتياطية التي تتجدد باستمرار.

 

2.سهولة تحرير المحتوى

أهم سبب لاختيار نظام إدارة محتوى هو تسهيل عملية إعداد وتحرير المحتوى لذا يجب اختيار نظام يعمل على ذلك بشكل جيد والتأكد من جودة تنسيقه مع مختلف اللغات.

 

3.حجم انتشار النظام

انتشار واستخدامه من قبل الكثير من الشركات يعطي مؤشر جيد على جودته لذلك لا بد قبل اختيار نظام بعينه معرفة أهي الشركات تستخدمه وكذلك البحث ومعرفة أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية التي يستخدمها المنافسين لادارة مواقعهم.

 

4.إمكانية التحديث وإضافة Plugins

قد تحتاج مع الوقت إلى إجراء بعض التعديلات على النظام ليصبح مناسبًا أكثر لطبيعة الموقع، قد تحتاج مثلًا إلى تغيير التصميم لتحسين تجربة المستخدم أو قد تحتاج إلى إضافة مزيد من الـ plugins لتسهيل عملية نشر وتحرير المحتوى مثل إضافة جداول ورسوم بيانية أو إضافة خاصية التعليق، دروبال يوفر أكثر من 26000 بلاجينز وكذلك جملة كما يوفر وردبريس إضافة العديد من البلاجينز.

 

5.إمكانية نقل المحتوى لموقع آخر

ربما تقرر بعد مدة من الزمن إنشاء موقع الكتروني أكثر تخصصًا وترغب في نقل المحتوى من الموقع القديم إلى الموقع الجديد بعض  مواقع ادارة محتوي المواقع الالكترونية لا تتيح ذلك لا بد من الانتباه لتلك الميزة إذا كنت سوف تحتاج إليها فيما بعد، يتيح وردبريس التوسع والترقية.

 

6.السعر

ما تحتاج إليه هو نظام ادارة محتوى يُلبي احتياجات موقعك ويحظى على ثقة وإعجاب عملائك بجانب أيضًا أن يكون سعره مناسب للميزانية الموضوعة، تسعير وردبريس يتراوح بين( باقة مميزة 8 $، خطة التجارة الالكترونية تصل إلى 45 $ شهريًا، خطة العمل 25 $ شهريًا)، تسعير دروبال يعتبر دروبال مجاني إلا إذا احتاجت خدمة استضافة الطرف 3rd بينما تسعير جملة مقارنة بباقي الأنظمة.

 

7.ملائمة الظام لطبيعة الموقع

تختلف طبيعة الموقع من مدونة أو موقع الالكتروني وفي كل منهما يكون ترتيب الصفحات وتقسيم المحتوى مختلف لذلك عند اخيتار نظام ادارة محتوي المواقع الالكترونية ينبغي الالتفات إلى ذلك بحيث يكون النظام يوفر تقسيم جذاب للمقالات بمختلف أنواعها وكذلك تقسيم صفحات المنتجات والخدمات بشكل يساعد المستخدم في الوصول إليها.

 

8.توافق النظام مع محركات البحث

تعتمد المواقع الالكترونية على محركات البحث في وصول العملاء إليها لذلك لا بد من اختيار نظام ادارة محتوى صديق لمحركات البحث حتى يعمل على جذب العديد من العملاء للموقع وزيادة المبيعات، يُعتبر كلًا من أنظمة وردبريس wordpress وجملة Joomla يعملان طبقًا لقواعد تحسين محركات البحث.

 

9.سرعة استجابة النظام Responsive

لا فائدة من اختيار نظام ادارة محتوى لا يدعم كل الأجهزة ومختلف أحجام الشاشات لذلك احرص على اختيار نظام يدعم اسخدام كل أنواع الأجهزة سواء أندرويد أو أيفون وكذلك مختلف الشاشات أجهزة تليفون محمول، أجهزة كمبيوتر، أجهزة لاب توب وأيضًا أجهزة التابات، يتميز كل من وردبريس، جملة ودروبال أنهم سريعي الاستجابة Responsive.

 

10.إمكانية تغيير التصميم

بعض أنظمة ادارة محتوي المواقع الالكترونية تتيج الكثير من قوالب التصميم design templates مع إمكانية تغييرها، فإذا كنت تود هذه الخاصية في موقعك احرص على الانتباه لذلك المعيار، يوفر وردبريس أكثر من 3000 من قوالب التصميم لمجالات مختلفة، يوفر كل من جملة ودروبال أكثر من 2000 قالب تصميمي تختار من بينهم لموقعك.

 

الخلاصة

موقعك الالكتروني أهم أصل تملكه في علامتك التجارية وأقوى عامل لجذب العملاء وزيادة مبيعاتك لذا احرص على ادارة محتوي المواقع الالكترونية بشكل جيد وقم باختيار نظام إدارة المحتوى الذي يساعدك في ذلك بجدارة ويمكنك طلب المساعدة الآن من شركة المسوقون المبدعون حتى تتمتع بخدمات إدارة محتوى عالية الجودة.

 

شركة تسويق الكتروني

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنظمة ادارة المحتوي

5 أفضل أنظمة ادارة المحتوي 2022

لم يعد امتلاك موقع الكتروني مقتصر فقط على أصحاب الخبرة والتطور التقني العالي فلقد قامت أنظمة ادارة المحتوي وتحريره content management systems بالدور على أكمل

Read More »