كيفية إجراء نموذج دراسة السوق في ٧ خطوات فقط

نموذج دراسة السوق

يعتبر نموذج دراسة السوق هو جزء أساسي من دراسة الجدوى التفصيلية إذ أنه يساعد أرباب المشروعات في معرفة حجم الطلب على خدمات أو منتجات المشروع الذي يقومون بتقديمه.

حيث أن دراسة السوق تهدف إلى دراسة مجموعة من المعايير التي تعطي لصاحب المشروع المعلومات والمعرفة الكافية عن وضع مشروعه ومكانته في السوق مقارنة بمنافسيه 

 ومن أمثلة هذه المعايير:

  • دراسة مجموعة العوامل المحددة للطلب على خدمات أو منتجات المشروع المقترح.
  • تقدير معدلات الطلب الحالي والمتوقع لمنتجات وخدمات هذا المشروع.
  • تقدير حجم السوق عن طريق تقدير حجم الطلب.
  • تقدير الحصة المتوقع حصول منتجات المشروع من السوق المحلي عليها.
  • دراسة مجموعة الآثار الناجمة عن إنتاج السلع المكملة والسلع البديلة للسلع المنتجة.
  • معرفة هيكل وخصائص ومميزات السوق.
  • دراسة العوامل التي تحدد العرض وتحليله.

 كما يتم بواسطة نموذج تحليل السوق هذا تقدير الإيرادات الكلية المتوقع تحقيقها خلال الخمس سنوات الأول من عمر المشروع.

 

ويمكن القول أن الهدف من دراسة السوق بشكل عام هو:

 

أولاً:تحديد وتعريف خدمات أو منتجات المشروع.

ثانيا: دراسة العملاء المستهلكين لخدمات أو منتجات المشروع مع توصيف وتحديد احتياجاتهم بصورة دقيقة وواضحة.

ثالثا: دراسة السوق المستهدفة ووصف خصائصها.

رابعا: يعمل نموذج دراسة السوق على الدراسة الجيدة للمنافسين في السوق والخدمات أو المنتجات المقدمة بحيث تساعد على خلق ميزة تنافسية للمشروع.

خامسا: التنبؤ بمقدار الإيرادات وحجم المبيعات المتوقعة خلال الخمس سنوات الأولى في عمر المشروع.

 

خطوات إجراء  نموذج دراسة السوق

 

وللبدء في عمل نموذج دراسة السوق يتم اتباع بعض الخطوات على النحو التالي:

 

أولاً: جمع البيانات والمعلومات وتحليلها

 

وتتم عملية جمع البيانات والمعلومات اعتمادا على المصادر الثانوية مثل التقارير والبيانات المنشورة والأولية وعن طريق إجراء المقابلات والاستطلاعات، ولعل من أفضل الطرق المستخدمة في نشر الاستطلاعات هي من خلال إعداد نموذج استبيان في جوجل، ونشره عبر الإعلانات المدفوعة في سناب شات، وبعد تحديد المنطقة الجغرافية للمشروع بدقة، ومن الضروري والهام أن تكون هذه الأسئلة مباشرة والإجابات عليها واضحة ومحددة، بحيث لا تتجاوز عدد 10 أسئلة.

 

ثانياً: دراسة الأسواق المرشحة للمشروع

 

ويمكن تقسيم أنواع الأسواق عند  إجراء نموذج دراسة السوق وفقا لنوعية العملاء إلى:

 

أسواق أفقية (التنوع): وهي تلك الأسواق التي تخدم أنناك عديدة من العملاء وتقدم السلع التي يحتاجها المستهلكين النهائيين 

 وأسواق رأسية (التمركز): وهي الأسواق التي تقتصر على توفير المنتجات للعملاء من ارباب الطبيعة الواحدة بالنسبة لاستخدامهم للمنتج.

 

وكذلك يمكن تقسيم السوق تبعا للمعايير الجغرافية إلى سوق محلي وأقليمي وأجنبي أو طبقا للمعايير الديموغرافية إلى فئات صغار السن والأطفال والشباب أو الذكور والإناث.. هكذا، وبالنسبة للمعايير الاجتماعية يقسم السوق إلى سوق العائلات وسوق الأفراد، أما وفقا للمعايير التعليمية والثقافية ينقسم إلى متعلمين وغير متعلمين مثل المشروعات الخاصة بالتدريب والتعليم، وكذلك سوق السلع التي تعتمد على تكنولوجيا عالية أو بسيطة أو فيما يخص المعايير الصحية ينقسم إلى سوق مرضى القلب ومرضى السكر ومرضى السمنة …. إلخ، أو مدخنين وغير مدخنين وأخيراً طبقا لمعيار طبيعة المنتجين يمكن تقسيم السوق إلى سوق المنافسة الكاملة وسوق الاحتكار التام و سوق احتكار القلة.

 

نموذج دراسة السوق
الهدف من دراسة السوق، نموذج تحليل السوق، ما هي العناصر الرئيسية لدراسة السوق؟، دراسة السوق pdf

ثالثا: تقدير الحجم الكلي للطلب:

 

إذ يتم تقدير حجم الطلب بالنسبة ل نموذج دراسة السوق استنادًا على الخدمات أو المنتجات الموجودة فعليا في السوق حاليا وعن طريق استخدام الأساليب الكمية والنوعية المناسبة، حيث إن عملية تقدير حجم الطلب الكلي على منتجات أو خدمات المشروع تتم على أساس المعلومات المتوفرة وكذلك بناء على خبرة القائمين على دراسة الجدوى ومدى ملائمة آليات التنبؤ المستخدمة والقدرة على حصر العوامل المؤثرة في حجم الطلب بشكل مباشر ومن أبرز هذه العوامل: العوامل الديموغرافية، الأنماط الاستهلاكية، السلوك الفردي للعملاء المستهلكين، الدخل القومي ومعدل توزيعه على الأفراد، أسعار البدائل والمكملات من المنتجات، نوع المنافسة في السوق ومدى الاستقرار السياسي والاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

 

رابعا: تقدير الحجم الكلي للعرض

 

ويتم تقدير الحجم الكلي لعرض منتجات أو خدمات المشروع في السوق عن طريق حصر كافة المنافسين للمشروع، وهذا المنافس قد يكون منافس مباشر وقد يكون منافس غير مباشر، لذلك فإنه من الهام جدا معرفة جميع المنافسين والخدمات أو المنتجات المقدمة وما هي القيمة التي يمكن أن تضاف لكل منافس من المنافسين، وكذلك حجم العرض من المنتجات أو الخدمات.

 

خامسا: تقدير الفجوة الموجودة في السوق

 

أما بالنسبة للخطوة الخامسة لإعداد نموذج دراسة السوق تتم عبر إدراك الفروق ما بين الحجم الكلي للطلب والعرض من المنتجات أو الخدمات المقدمة من خلال المشروع في السوق، وكذلك معرفة المنتج أو الخدمة التي يقدم العملاء على طلبها ولم يقدمها لهم المنافسين

 

وتكون عن طريق جمع كافة نقاط الضعف المشتركة للمنافسين ومحاولة إيجاد ما يقدم على طلبه المستهلك أو العميل ولم يجده عند المنافسين الآخرين.

 

سادسا: تحديد عناصر المزيج التسويقي

 

ويقصد بهذه الخطوة من خطوات إجراء نموذج دراسة السوق وهي تحديد عناصر المزيج التسويقي اللازمة لتقديم المنتج أو الخدمة في السوق المستهدف بما يتماشى مع رغبات العملاء وقدراتهم الشرائية (مزيج المنتجات، التسعير للمنتجات، التوزيع للمنتجات، الترويج للمنتجات، الأماكن لتقديم الخدمات/المنتجات، الأشخاص المعنيين بالعملية التسويقية).

 

سابعا: إعداد التقرير النهائي لدراسة جدوى السوق:

 

بحيث يوضح إعداد التقرير النهائي لدراسة جدوى السوق أهم الأهداف والمصادر والأساليب المستخدمة في جمع المعلومات والبيانات وأهم النتائج التي تم التوصل إليها لاستكمال باقي  الجوانب في دراسة الجدوى التفصيلية.

 

وعبر الالتزام بتطبيق الخطوات سالفة الذكر يمكنك إعداد نموذج دراسة السوق الخاص بك بطريقة احترافية في زمن قياسي.

 

الخلاصة..

 

إذا كنت تخطط فعليا لبدء مشروع صغير أو متناهي الصغر أو متوسط في أي من قطاعات الأعمال سواء الإنتاج والتصنيع أو التجارة والتوزيع أو قطاع الخدمات فإنك تكون مطالب بإعداد نموذج دراسة السوق الخاص بهذا المشروع . 

فمن خلال دراسة السوق تستطيع التعرف على وضع السوق بشكل عام والمنافسين والعملاء المستهدفين وغيرهم من العناصر التي ترسم لك صورة الكاملة حول وضع السوق المستهدف.

وكذلك تتعرف عن طريقها على جميع العناصر المتعلقة بالموقع والتجهيزات والمعدات اللازمة للتشغيل إن وجدت وما غير ذلك، كما أنها توضح لك صورة عن قرب للواقع حول عناصر المشروع المالية والتي تتجسد في تكاليف التأسيس والتشغيل المتوقعة وصافي العوائد والأرباح المحتملة. 

 

عناصر نموذج دراسة السوق

 

ومن الجدير بالذكر أن أمر إعداد نموذج دراسة السوق بواسطة شركة محترفة أو مكتب متخصص قد يكلفك الكثير في الوقت الذي تقدر فيه القيام بتنفيذها اعتمادا على نفسك دون أي تكلفة.

فيما يلي نقدم لك مقترح جاهز ل  نموذج دراسة السوق يصلح لأي مشروع صغير او متوسط وكل ما يتطلب منك فعله هو وضع البيانات الخاصة بمشروعك والتي سوف تتعب نسبيا للحصول عليها وعن طريق هذا النموذج سوف تعرف ما هي العناصر الرئيسية لدراسة السوق؟

 

نموذج دراسة السوق :

 

۱- معلومات عامة حول المشروع : 

 

اسم المشروع: ……………….. 

اسم صاحب المشروع: …..……..

فكرة المشروع: ……….………

سبب اختيار الفكرة: ……………

الشكل القانوني للمشروع ( مؤسسة ، شركة، مكتب ، محل ، كشك ): ………….

أسماء الشركاء:  في حال تواجد شركاء في المشروع يجب توضيح اسمائهم وأدوارهم ونسب المشاركة الخاصة بكل واحد منهم بالإضافة إلى أي معلومات إضافية تتواجد حول الشركاء كما في الجدول التالي : 

 

الرقم اسم الشريك دور الشريك نسبة الشريك
١
٢
معلومات إضافية

 

٢- الملخص التنفيذي :

 

 في ذلك الجزء من نموذج دراسة السوق يتم كتابة لمحة عامة عن محتوى دراسة السوق الخاصة بالمشروع ، ومن الأفضل تأجيل البدء في كتابة هذا الملخص التنفيذي لحين الانتهاء من كتابة باقي أجزاء دراسة السوق الخاصة بالمشروع ” فذلك الأمر يضمن لك توافر قدر أكبر من المعلومات وسهولة أكثر 

……………………………………………………………………………………..

 

٣- وصف منتجات وخدمات المشروع:

 

أما بالنسبة للجزء الخاص بوصف منتجات وخدمات المشروع في نموذج دراسة السوق ففيه يتم كتابة وصف أكثر دقة حول المنتجات أو الخدمات التي من المفترض أن يقوم المشروع بتقديمها إلى العملاء. 

ويمكن كتابة وتلخيص مثل هذا الوصف في مجموعة من الجداول ليكون أسهل وأوضح، على النحو التالي:

ماهية منتجات أو خدمات المشروع ( الاسم والوصف المختصر لهذا المنتج أو هذه الخدمة) ؟

 

الرقم أسماء عناصر المشروع

(منتجات/خدمات)

الوصف
١
٢

 

ما هي أبرز الخصائص الفريدة التي يتميز بها ذلك المنتج أو تلك الخدمة المقدمة من خلال المشروع؟ وما هو أهم ما يميزه عن غيره مما يقدمه المنافسين في المجال؟

 

وقد يكون هذا التميز على مستوى السعر أو مدى الجودة أو السمات الفريدة التي يتصف بها المنتج أو الخدمة، فانظر إلى ما يميز منتجك/ خدمتك عن غيرها وضعه في الجدول التالي.

 

الرقم أسماء عناصر المشروع

(منتجات/خدمات)

الخصائص الفريدة للمنتج أو الخدمة المقدمة
١
٢

 

ما هي القيمة المضافة عن طريق منتجات أو خدمات المشروع؟

 

الرقم أسماء عناصر المشروع

(منتجات/خدمات)

القيمة المضافة للمنتج أو الخدمة
١
٢

 

ما الاستفادة التي سوف يحصل عليها العميل كنتيجة لاستخدام منتجات/خدمات المشروع؟

 

الرقم أسماء عناصر المشروع

(منتجات/خدمات)

القيمة العائدة على العميل
١
٢

 

٤- التأثير التكنولوجي:

 

يعد التأثير التقني من أحدث وأهم عناصر نموذج دراسة السوق وذلك لأن التكنولوجيا قد أصبحت من العناصر ذات الأهمية القصوى في عالم الأعمال، فكان من اللازم أن يتم وضع التأثير التكنولوجي على المشروع كخطوة رئيسية في نموذج دراسة السوق

 

هل سوف يتأثر بصورة إيجابية أم سلبية في الوقت الراهن وفي المستقبل القريب ؟، هل في الإمكان القيام بتوظيف التكنولوجيا لصالح المشروع ؟

 

 إليك عدد من التساؤلات المطروحة وعليك الإجابة عنها:

 

هل قد يكون للتكنولوجيا أي تأثير سلبي على المشروع ؟

…………………………………………….

 

هل يمكن أن يكون للتكنولوجيا تأثيرات إيجابية على المشروع؟

………………………………………………….

 

هل يمكن أن تؤثر التكنولوجيا على المشروع سلبا أو إيجابا في المستقبل القريب ؟ 

………………………………………………………………….

 

كيف يمكن أن توظف التقنية وتستفيد منها لصالحك ؟

………………………………………….

 

٥- الاقتصاد المحلي : 

 

في ذلك الجزء من نموذج دراسة السوق يتم إلقاء نظرة على الاوضاع الاقتصادية للدولة المقام بها المشروع، وحتى تتمكن من إنجاز هذا الجزء بشكل سريع ودون بذل جهد أو خسارة تكاليف، ننصحك بالاستعانة بالمصادر الموثوقة والتقارير الحديثة في سبيل الإجابة على التساؤلات التالية :

 

ما هي الأوضاع العامة للاقتصاد المحلي خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ؟ 

………………………………………………………….

 

هل الاقتصاد المحلي في انخفاض – ارتفاع – ثبات ؟ 

…………………………………………………………

 

ما هو إجمالي الناتج المحلي للسنوات الثلاثة الأخيرة ؟

…………………………………………………………

 

ماذا بشأن القوة الشرائية للأفراد ؟ 

…………………………………………………………

 

ماذا عن التصنيف الائتماني للاقتصاد المحلي ؟ 

…………………………………………………………

 

ماهي التوقعات الاقتصادية حول السوق ؟ 

…………………………………………………………

 

ما هي ميزانية الدولة في السنوات الأخيرة السابقة وموازنة الدولة في العام الجاري ( الإنفاق العام والإيرادات و الفائض أو العجز ) ؟ 

…………………………………………………………

 

 6- سوق منتجات/ خدمات المشروع : 

 

في ذلك الجزء المشار إليه في نموذج دراسة السوق يتم تحديد العملاء المستهدفين لمنتجات / خدمات المشروع ، وكذلك مجموعات المنافسين الذين يقومون بتقديم ذات السلع أو الخدمات، وحجم السوق وحجم الطلب ونوع العرض ودوافع الشراء وغيرها من المعلومات الهامة اللازمة فيما يخص وضع السوق. 

فيما يلي إليك مجموعة من التساؤلات الواجب الإجابة عنها في هذا الصدد: 

 

من هم الفئات المستهدفة لمنتجات او خدمات المشروع ؟

…………………………………………………………

 

من هم منافسين المشروع ؟

………………………………………………………….

 

كم يبلغ حجم السوق الكلي الذي يشمل ما يتم إنتاجه وتقديمه محليا أو استيراده من الخارج؟

 

حجم السوق المحلي حجم سوق الاستيراد (إن وجد) حجم السوق الكلي

 

 كم تشكل نسبة المنتجات المحلية من السوق ؟ 

…………………………………………………………

 

كم تشكل نسبة المنتجات المستوردة من السوق ؟ 

………………………………………………………….

 

كم حجم الطلب في السنوات السابقة؟

………………………………………………………….

 

هل الطلب أكبر من العرض أم العكس؟

………………………………………………………….

 

ما هي دوافع العملاء لشراء المنتجات أو الانتفاع بالخدمات؟

…………………………………………………………..

 

لماذا قد يفضل العملاء ما يقدمه مشروعك في ظل وجود مشروعات المنافسين؟

……………………………………………………………….

 

٧- استراتيجية التسويق

 

أما بالنسبة للعنصر السابع من عناصر نموذج دراسة السوق فهو استراتيجية التسويق وفي هذا الجزء سوف يتم توضيح الكيفية التي سوف يتم من خلالها تسويق سلع أو خدمات المشروع. 

 

وإليك أبرز الأسئلة التي يجب عليك الإجابة عنها في هذا الصدد :     

 

ما هي آليات التسويق التي سوف يتم الاعتماد عليها ؟

………………………………………………………………

 

هل الطرق التسويقية المستخدمة تلائم شريحة العملاء المستهدفة ؟ 

………………………………………………………………

 

  • كيف لك أن تتجاوز المنافسين وتتفوق عليهم ؟ 

………………………………………………………………

 

٨- فريق عمل المشروع:

 

بالنسبة لنقطة فريق عمل المشروع المتضمنة في نموذج دراسة السوق يجدر الإشارة إلى إنك قد تحتاج إلى عدد محدود من العمالة، ولكن بمجرد مرور ثلاثة أشهر على سبيل المثال بسلام فإنك قد تضطر إلى زيادة أعداد الموظفين وإدخال تخصصات جديدة بعد مرور حوالي ستة أشهر او بعد عام تقريبا وذلك تبعا لمدى تطور المشروع وحاجته إلى موظفين . لذا يتعين عليك القيام بتحديد أعداد الموظفين  في أول ثلاثة اشهر وأول ستة أشهر وأول عام في الجداول التالية.

 

أعداد الموظفين المطلوبين في أول ثلاثة أشهر  من عمر المشروع

 

الرقم المسمى الوظيفي عدد الموظفين
المجموع

 

أعداد الموظفين المطلوبين في أول ستة أشهر من عمر المشروع

 

الرقم المسمى الوظيفي عدد الموظفين
المجموع

 

أعداد الموظفين المطلوبين بعد مرور عام من عمر المشروع

 

الرقم المسمى الوظيفي عدد الموظفين
المجموع

 

ما هو الهيكل التنظيمي الخاص بالمشروع؟

………………………………………………………………

 

ما هي المهام المسندة لكل موظف؟

 

الرقم المسمى الوظيفي المهام

 

ما هو نوع الكفاءات المطلوبة في كل وظيفة؟

 

الرقم المسمى الوظيفي الكفاءات المطلوبة

9- الجدول الزمني : 

 

يهدف هذا الجزء من نموذج دراسة السوق إلى تقديم خطة زمنية أو إطار زمني للعمل بدقة وإتقان في سبيل تنفيذ المنتج أو الخدمة المقدمة على أكمل وجه. وتناول المعالم والأطر الزمنية بهدف الإنجاز وليس التفصيل لأنها بلا شك خاضعة للتطوير على مر المشروع.

 

الرقم المهمة  التاريخ أو الموعد المتوقع

 

 10- العوامل الفنية:

 

 من أهم عناصر نموذج دراسة السوق الشق الفني حيث يعتبر عنصرا رئيسيا في نموذج دراسة السوق الخاص بأي مشروع  مهما كان حجمه، فلا يمكن إغفاله ولا إهماله بأي شكل من الأشكال. بل يجب إنجازه بأفضل كيفية ممكنة.

ولضمان مسألة الحصول على معلومات واضحة ودقيقة حول عناصر المشروع الفنية يتعين عليك الإجابة على  التساؤلات التالية:

 

ما هو مكان إقامة المشروع ؟

……………………………………………………………..

 

هل المكان المختار لإقامة المشروع مناسب ؟

………………………………………………………………

 

 هل مكان المشروع يتلاءم مع الفئة المستهدفة ؟ 

………………………………………………………………

 

ماهي متطلبات إنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات؟ 

 

الرقم مواد الإنتاج  طريقة الحصول عليها   الموردين

 

ما هي المعدات أو الأدوات أو خطوط الإنتاج المطلوبة لإتمام العمل بالمشروع ؟

………………………………………………………………

 

التأثير المتوقع للقرارات الحكومية المختلفة على مسيرة المشروع مثل ( ضريبة القيمة المضافة ورسوم البلدية … إلخ )

……………………………………………………………………………………..

 

١١- نموذج الأعمال 

 

كذلك يعد عنصر نموذج الأعمال من عناصر نموذج دراسة السوق الهامة ففيه يتم وصف نموذج الأعمال المقترح للمشروع، وكيفية حصد مزيد من الأرباح عن طريق المنتجات أو الخدمات المقدمة 

 

كيف سوف يتم تقديم المنتجات من سلع أو خدمات ؟ 

 

الرقم اسم السلعة/ الخدمة  طريقة التقديم 

 

كيف یتم توزيع السلع أو الخدمات ؟ 

 

الرقم اسم السلعة/ الخدمة  طريقة التوزيع 

 

كيفية تسعير السلع أو الخدمات ؟ 

 

الرقم اسم السلعة/ الخدمة  طريقة التسعير 

 

كيفية الحصول على الأرباح؟

………………………………………………………………

 

القيمة التي سوف تجنيها وهل هي مادية فقط؟ أم أن هناك قيم أخرى؟

………………………………………………………………

 

۱۲- عوامل الخطر

 

شرح المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع في الفترة الراهنة أو في المستقبل، ومن الجدير بالذكر أن أغلب هذه المكونات عادة ما تكون ناجمة عن التحاليل العلمية والعملية مثل تحاليل SWOT و TOWS

 

 ما هي خصائص المشروع الداخلية ؟

………………………………………………………………

 

ما هي الخصائص الخارجية للسوق ؟

………………………………………………………………

 

ما هي أبرز الاحتمالات والتوقعات الاقتصادية ؟ 

………………………………………………………………

 

ما تأثير التغيرات التي تطرأ على الأنظمة والقوانين ؟ 

………………………………………………………………

 

13- الصعوبات والقدرات 

 

وبموجب هذا العنصر في نموذج دراسة السوق يتم توضيح مدى الصعوبات التي تواجهك والقدرات التي تمكنك من القيام بتنفيذ المشروع وتحقيق النجاح.

 

هل تمتلك المهارات الكافية لتنفيذ المشروع ؟ 

………………………………………………………………

 

هل بإمكانك توفير المواد والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع ؟

………………………………………………………………

 

هل لديك خبرة كافية لإتمام المشروع ؟ 

 ………………………………………………………………

 

هل يمكنك توفير المال بقدر كاف لبدء المشروع ؟

………………………………………………………………

 

١٤- التوقعات المالية 

 

من أبرز عناصر نموذج دراسة السوق العنصر المالي والذي لابد وان يكون واضحا بصورة دقيقة في أي نموذج دراسة السوق لأي مشروع، وبالطبع لا يجب إهماله أو إغفاله، فمن خلاله يمكن أن تتعرف على الأداء المالي للمشروع الخاص بك، وهل هو مربح أم لا. 

 

ماهي توقعات الميزانية أو المركز المالي ومصادر التمويل لسنوات ثلاث من عمر المشروع ؟ 

 

أولا: المركز المالي

 

الأصول الخصوم 
أصول متداولة خصوم متداولة
أصول ثابتة خصوم طويلة الأجل
حقوق الملكية
إجمالي الأصول إجمالي الخصوم وحقوق الملكية

 

ومن الجدير بالذكر أنه  يجب أن تكون قيم إجمالي الأصول مساوية لقيمة إجمالي الخصوم وحقوق الملكية .

 

ثانيا: توقعات الميزانية ومصادر التمويل 

 

الرقم السنة  الميزانية  مصادر التمويل
١ الأولى 
٢ الثانية
٣ الثالثة
المجموع

 

 ماهي توقعات الدخل للسنة الأولى (الشهري أو الفصلي)، السنتين الثانية والثالثة ( السنوي ) ؟ 

 

المبيعات السنة الأولى السنة الثانية  السنة الثالثة
(تكلفة المبيعات)
صافي المبيعات
(المصاريف الإدارية والتسويقية)
الربح التشغيلي
(الزكاة)
صافي الربح

 

ملاحظة: كل بند بين قوسين يخصم من القيمة التي تسبقه

 

ماهي توقعات التدفقات النقدية بالنسبة للسنة الأولى ” شهري أو فصلي “، السنتين الثانية والثالثة ” سنوي ” ؟

 

قائمة التدفقات النقدية
السنة الأولى السنة الثانية  السنة الثالثة
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
رصيد النقدية أول مرة
صافي التدفقات النقدية

 

متى يبدأ المشروع أن يؤتي ثمار الأرباح؟

………………………………………………………………….

 

إلى أي مدى يمكن تحقيق استمرارية واستقرار المشروع ؟  تحليل التكاليف/ العوائد

………………………………………………………………….

 

١٥- متطلبات رأس المال والاستراتيجية

 

كم تحتاج الشركة من تمويل ومتى؟

 

الرقم التوقيت  المبلغ 
١
٢
٣
المجموع

 

 

ما هي الإيرادات المتوقعة للأعمال المقترحة من أجل تأمين العملية التمويلية  ؟ 

…………………………………………………………………

 

ما هي مصادر التمويل التي سوف تقوم بالاعتماد عليها ؟

 

الرقم المصدر   المبلغ 
١
٢
٣
المجموع

 

ما هي نسبة الديون إلى حقوق الملكية والتي سوف يقع بناء عليها التمويل ؟

……………………………………………………………

 

متى يمكن أ يبدأ المستثمر بحصد عوائد المشروع؟ وما هي العوائد المتوقعة على الاستثمار ؟

…………………………………………………………………………..

 

١٦- النتائج والتوصيات

هذا العنصر يلخص نتائج نموذج دراسة السوق ويوضح جدوى المشروع الاقتصادية كما يتضمن وصف جميع إيجابيات وسلبيات المشروع  ويوضح أيضا احتمالات العمل الذي سوف تقوم به

…………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………

 

 ختاما..

 

 فيما سبق تم عرض نموذج دراسة السوق بشكل مصغر مع شرح كل جزء في هذا النموذج بحيث يسهل فهمه وإدراكه من قبل من لا علاقة لهم بأعمال المحاسبة ودراسات الجدوى. 

وهذا النموذج سالف الطرح يمكن تطبيقه على أي مشروع سواء صغير أو متوسط أو كبير في مختلف المجالات الإنتاجية ، التجارية ، الخدمية أو غيرها. 

 

يمكنك القيام بنسخ نموذج دراسة السوق وحفظه في ملف تحت اسم نموذج دراسة السوق pdf على سبيل المثال حتى يكون جاهز ومتاح لديك في أي وقت شئت. 

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »