أنواع دراسة الجدوى: 2 تصنيف لدراسة الجدوى مع أنواعهم

أنواع دراسة الجدوى

هناك تصنيفين شهيرين لـ أنواع دراسة الجدوى، تصنيف طبقًا لطريقة الإعداد وتصنيف طبقًا لمحتوى الدراسة، من خلال هذا المقال سنتعرف على التصنيفين والأنواع التي تندرج تحت كل تصنيف.

أولًا: أنواع دراسة الجدوى طبقًا لطريقة الإعداد

 

تندرج تحت طريقة إعداد دراسة الجدوى 5 وهم:

  1. دراسة جدوى تمهيدية.
  2. دراسة جدوى متناهية الصغر.
  3. دراسة جدوى متوسطة أو صغيرة.
  4. دراسة جدوى تقليدية.
  5. دراسة جدوى شاملة.

ولنبدأ بشئ من التفصيل مع كل نوع من أنواع دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى التمهيدية (Pre- Feasibility Study)

 

تهدف دراسة الجدوى التمهيدية إلى توفير الوقت والمجهود قبل الانخراط في تفاصيل أنواع دراسة الجدوى، حيث أنه من دورها دراسة جوانب محددة بعينها-من قبل شركة متخصصة وخبيرة في جوانب دراسة الجدوى- للتحقق من جدوى فكرة المشروع.

قد تكون الجوانب التي يتم دراستها في الجدوى التمهيدية هي الجوانب القانونية فبعض المشاريع يجب التأكد من توافق فكرتها مع قوانين الدولة ومعرفة التراخيص اللازم استخلاصها والتحقق من إمكانية تنفيذ المشروع.

وقد تكون الجوانب الفنية فمن الضروري التأكد من إمكانية الحصول على موقع مناسب للمشروع بمواصفاته المختلفة، يجب أيضًا دراسة الجوانب التكنولوجية والتي تعني بجوانب إنشاء تطبيق أو موقع إلكتروني وتكاليف تصاميم كلًا منهما.

دراسة جدوى متناهية الصغر  (Micro-enterprise Feasibility Study)

 

يختص هذا النوع بالمشاريع المتناهية في الصغر(مثل: المشاريع التي تضم عدد عدد موظفين قلائل أو يكون رأس مالها قليل)، لا تهتم دراسة الجدوى متناهية الصغر بمعرفة تفاصيل كثيرة، بل تهتم فقط بدراسة الجوانب الأساسية التي بشأنها توضيح جدوى فكرة المشروع من عدم جدواها.

دراسة جدوى صغيرة أو متوسطة (Small/medium Feasibility Study)       

    

هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى يتم بشكل مفصل أكثر من دراسة الجدوى متناهية الصغر؛لذا حتى يتم القيام بها على أكمل وجه-لزيادة فرص الحصول على تمويل من المستثمرين وجهات التمويل المختلفة- يجب إعطاء هذه المهمة لشركة جدوى متخصصة والتي يكون لديها فريق كامل مختص بإعداد دراسات الجدوى.

دراسة جدوى تقليدية  Traditional Feasibility Study 

 

هذا النوع من دراسات الجدوى يمكن الاعتماد عليه مع جميع أحجام المشاريع سواء المشاريع الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، القيام بدراسة جدوى تقليدية كفيل بتوضيح جدوى فكرة المشروع وإمكانية تنفيذه وذلك إذا تم القيام بها على الوجه الصحيح من قبل شركة مختصة.

 

 دراسة الجدوى الشاملة Total Feasibility Study

 

يمثل هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى دراسة متكاملة لجميع الجوانب التي توضح  جدوى فكرة المشروع من عدمها، تشبه دراسة الجدوى التقليدية إلا أنها تزداد عنها في احتوائها على جوانب أكثر، مثل أنها تحتوي تفاصيل خطة تنفيذ المشروع على أرض الواقع وتجنب المخاطر المتوقعة.

بالطبع دراسة الجدوى الشاملة يصلح تنفيذها مع جميع أحجام المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة مع اختلاف العناصر التي يجب دراستها مع كل مشروع والجوانب المختلفة التي يجب الإلمام بها مع مختلف المشاريع.

 

ثانيًا: أنواع دراسة الجدوى طبقًا لمحتواها

أنواع دراسة الجدوى
أنواع دراسة الجدوى, دراسة الجدوى التشغيلية, الجدوى السياسية

تتعدد أنواع دراسة الجدوى طبقًا لمحتواها من هذه الأنواع:

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية.
  2. دراسة الجدوى الفنية.
  3. دراسة جدوى السوق.
  4. دراسة الجدوى التشغيلية.
  5. دراسة الجدوى الثقافية.
  6. دراسة الجدوى السياسية.
  7. دراسة الجدوى الاجتماعية.
  8. دراسة الجدوى البيئية.
  9. دراسة الجدوى الإدارية

دراسة الجدوى الاقتصادية

 

تهتم الجدوى الاقتصادية بدراسة الجوانب المالية للمشروع، فتبدأ في تحديد كل تكاليف المشروع، معدل الإيرادات وإذا كان المعدل كافي لتغطية التكاليف المختلفة التي تم صرفها على المشروع وأيضًا معرفة صافي الربح المتبقي بعد خصم التكاليف.

بعد أن تم معرفة التكاليف ومعدل الإيرادات المتوقعة ينبغي المقارنة بين الكفتين ومعرفة أي منهما أعلى فإذا كانت التكاليف أعلى فهذا يعني عدم جدوى المشروع، وإذا كانت الإيرادات فقط تقوم بتغطية التكاليف فهذا أيضًا يُمثل خطورة خاصة إذا استمر ذلك لفترة طويلة.

في حالة إذا كانت معدل الربح المتوقع كبير فهذا مؤشر جيد للاستمرار في المشروع.

 

دراسة الجدوى الفنية

 

يختص هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى بدراسة كل الجوانب الفنية للمنتج أو الخدمة، من هذه الجوانب:

  • التحقق من الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع.
  • إمكانية تصنيع المنتج بشكل جيد.
  • كيفية نقل المنتج وتوزيعه للتجار التجزئة أو المستهلك مباشرة.
  • المهارات التي يتطلب المشروع توفيرها حتى يتم إنتاج المنتج أو تقديم الخدمة على أكمل وجه.

دراسة جدوى السوق

 

تهتم هذه الدراسة بتحديد مدى احتياج السوق للمنتج الجديد أو الخدمة الجديدة، توقع معدل الطلب والشراء، توقع معدل الإيرادات التي سوف يتم تحصيلها، تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة كل خصائصه المختلفة، تحديد المنافسين في السوق سواء المنافسين المباشرين الذين يقومون بتقديم نفس المنتج أو الخدمة

وكذلك يجب دراسة المنافسين غير المباشرين والذين يقومون بتقديم منتجات أو خدمات قريبة من منتجات أو خدمات المشروع، يجب توقع إمكانية التوسع في أسواق جديدة.

 

دراسة الجدوى التشغيلية

 

يهتم هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى بدراسة تفاصيل المشروع التي تتعلق بالأدوات والتقنيات اللازمة لبدء وتشغيل المشروع، فمن خلال هذه الدراسة يتم تحليل الموقع الجغرافي للمشروع ومدى قربه من العملاء المستهدفين وقربه أيضًا من الخدمات ولمرافق العامة.

دراسة مدى سهولة الوصول إلى موردين المواد الخام وسهولة التخلص من النفايات الناتجة عن عملية إنتاج المنتج، تهتم أيضًا دراسة الجدوى التشغيلية بمعرفة آراء الناس تجاه المنتجات الشبهة، معرفة المشاكل التي يواجهونها مع هذه المنتجات وقياس مدى إمكانية تقديم حلول لهذه لمشاكل والتفوق على المنافسين.

 

دراسة جدوى ثقافية

 

تختص دراسة الجدوى الثقافية من التأكد من مدى التوافق بين فكرة المشروع محل الدراسة وبين البيئة التي سوف يقدم فيه وذلك من حيث المعتقدات الدينية، الخلفية الثقافية، الممارسات المختلفة المعروفة عن هذه البيئة.

 

الجدوى السياسية

 

بعض المشاريع الآن تنطلق لدعم الرؤى السياسية المختلفة خاصة المشاريع المستقبلية الضخمة، هذه المشاريع لا تمثل خطورة على الوضع السياسي لأنها تنطلق من ضرورة سياسية، قد تتواجد مشاريع أخرى معارضة للقوانين السياسية ولا تهتم لها.

لذلك يجب القيام بهذا النوع من أنواع دراسة الجدوى-دراسة الجدوى السياسية-للتأكد من توافق أهداف المشروع مع أهداف الوضع السياسي الحالي وأن هذا المشروع لا يمثل أي ضرر سلبي على الحكومة وسياساتها المختلفة بل أنه يدعمها ويهتم للرؤية المستقبلية لها نحو التطوير والتقديم ويساهم في تحقيقهم.

 

دراسة الجدوى الاجتماعية

 

 تهتم دراسة الجدوى الاجتماعية بالتعرف على ثقافات النظام الاجتماعي المستهدف، بحيث تقوم بالوفاق بين الموظفين التي سوف تقوم بتعينهم وبين الهيكل الاجتماعي للمجتمع المحيط فتتجنب من البداية تعيين موظفين غير ملائمين أو غير ملمين بطبيعة الجمهور المستهدف.

دراسة الجدوى البيئية

 

لا يجب إهمال الجانب البيئي ضمن دراسة الجدوى خاصة في المراحل الأولى، فالجانب البيئي يُشٌكل فارقًا في مسار دراسة الجدوى، ومن خلال دراسة الجدوى البيئية يتم مناقشة القضايا والمشاكل الخاصة بالبيئة التي يتواجد بها المشروع وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتجنب هذه المشاكل من البداية.

 

دراسة الجدوى الإدارية

 

يختص هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى بالتأكد من توفر أعضاء الإدارة الضروريين، وتوضيح أعضاء الهيكل الإداري والتنظيمي الخاص بالمشروع.

إذا وصلت إلى هنا وتريد الاستعانة بشركة جدوى متخصصة لتحديد أنواع دراسة الجدوى الضرورى القيام بها لبيان جدوى مشروعك لا تتردد في التواصل معنا الآن، ويمكنك قراءة مقال دراسة الجدوى للتعرف على طريقة إنشاءها بالتفصيل للمشاريع!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »
دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة فورية

نظرًا لحياة الأعمال المتسارعة يرغب المستثمرين عند البدء في مشاريع جديدة الحصول على دراسة جدوى جاهزة بشكل فوري، وهذا ما توفره لك شركة المسوقون المبدعون

Read More »
أساسيات دراسة الجدوى

4 أساسيات دراسة الجدوى

تريد أن تعرف نسبة نجاح المشروع الذي تُقبل عليه، إذَا لا بد من القيام بدراسة جدوى بواسطة شركة متخصصة، وإذا كنت تتسائل ما هي أساسيات

Read More »