أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية: 2 نوع رئيسيين وأقسامهم

دراسة جدوى اقتصادية

حتى ينجح المشروع الذي أنت مُقبل على تنفيذه ينبغي إعداد دراسة جدوى مسبقة؛ وذلك لأنها توفر العديد من المعلومات التي تضئ الطريق، ومن خلال المقال سوف تتعرف على أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية!

 

دراسات الجدوى الاقتصادية

 

تنقسم دراسة الجدوى الاقتصادية إلى نوعين رئيسيين وهما:

  • دراسات الجدوى الأولية.
  • دراسات الجدوى التفصيلية.

في السطور القادمة سوف نتعرف أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية بشئ من التفصيل!

 

أولًا: دراسات الجدوى الأولية

 

هي عبارة عن مجموعة من الدراسات والتقارير الأولية، تهدف إلى وضع الخطوط العريضة لكل تفاصيل المشروع، بشكل رئيسي تساهم دراسات الجدوى الأولية في معرفة إمكانية تنفيذ المشروع، وتحديد أي من الطريقين سوف يسلكه صاحب المشروع استكمال فكرة المشروع والبدء في دراستها بشكل عميق من خلال دراسة الجدوى التفصيلية، أم إلغاء الفكرة من أساسها.

 

تشتمل دراسة الجدوى الأولية على الخطوات التالية:

  • تحديد أولي لاحتياجات المشروع سواء احتياجات من الأيدي العاملة، المواد اخام، المعدات والآلات إلى آخر المتطلبات.
  • تحديد أولي لموقع المناسب لإقامة المشروع والمتوفر فيه الخدمات والمرافق الضرورية.
  • دراسة أولية لحجم العرض والطلب على المنتجات في السوق والتي سوف يعمل المشروع على إنتاجها، ومن خلال حجم العرض والطلب يتم توقع الحصة السوقية التي سوف يتم الاستحواذ عليها، بالإضافة إلى تحديد أولي لإمكانية تصدير المنتجات ومدى إقبال السوق الأجنبي عليها.
  • في هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية يتم تحديد أولي للتكاليف التي تلزم لتغطية المستلزمات والمتطلبات، بمختلف أنواع التكاليف من تكاليف تأسيسية، تكاليف رأسمالية وأيضًا تكاليف تشغيلية.
  • دراسة أولية للعوائد المتوقع الحصول عليها من المشروع، إلى جانب تحديد الخسائر الممكن التعرض لها.
  • تحديد أولي للطرق التمويل للمشروع، وما هي المؤسسات التي يمكن الاستعانة بها لتوفير التمويل.
  • دراسة أولية لتأثير المشروع المجتمعي، فرص العمل التي سوف يوفرها لأفراد المجتمع، تأثير المشروع على تنمية اقتصاد الدولة، توافق فكرة المشروع مع القوانين وقواعد المجتمع السائدة.
  • دراسة أولية للمنافسين في السوق، قوة المنافسة وحجمها، كيف قاموا بتنفيذ مشاريعهم، نقاط القوة ونقاط الضعف في منتجاتهم.

 

ثانيًا: دراسات الجدوى التفصيلية

 

بعدما يتبين ماهية القرار الذي سوف يتم اتخاذها بناءً على دراسات الجدوى الأولية، يأتي الدور على النوع الثاني من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية، القيام بهذه الخطوة يعني أن دراسات الجدوى الأولية أسفرت عن بعض من الأمل حين تنفيذ المشروع.

دراسة الجدوى التفصيلية تنطلق طبيعة دورها من اسمها، حيث يتم تنفيذها بشكل أكثر دقة وتفصيلًا، وهي عبارة عن دراسة مكملة لدراسة الجدوى الأولية يتم تنفيذها بشكل مفصل لتوضيح كل جوانب المشروع، يتخذ صاحب الفكرة القرار  النهائي بناءً عليها، إما البدء في وضع خطة تنفيذ المشروع أو التراجع عنه.

وجب التنويه أن كلًا من دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملتان ومتتاليتان ولا يصح الاستغناء عن أي منهما، تحتوي دراسة الجدوى التفصيلية-على العديد من العناصر سوف نسردها جميعها في السطور التالية.

 

ثالثًا: أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية

 

دراسة جدوى اقتصادية
دراسة جدوى اقتصادية, دراسة جدوى اقتصادية جاهزة, دراسة جدوى اقتصادية لمشروع
  • دراسة السوق.
  • دراسة الجدوى الفنية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • دراسة الجدوى المالية.
  • دراسة الجدوى القانونية.
  • دراسة الجدوى التقنية.
  • دراسة الجدوى الزمنية.

 

دراسة السوق

 

يتم في هذه الدراسة من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة كل جوانب السوق، معرفة حجم العرض والطلب على المنتجات، تحديد مواصفات المنتج التفصيلية، دراسة إمكانية التوسع في المستقبل سواء محليًا أو عالميًا وإنتاج منتجات أكثر وحجم الطلب الذي سوف يكون عليها.

تقدير الفجوة الموجودة في العرض في السوق، كيف يمكن سد هذه الفجوة، تحديد الإيرادات المتوقعة من المشروع، توقع حجم الأرباح والعائد من الاستثمار.

 

دراسة الجدوى الفنية

 

تشتمل الدراسة الفنية من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية على تحديد الجوانب الفنية للمشروع، مثل تحديد حجم المشروع المناسب وحجم الطاقة الإنتاجية التي ينبغي العمل على إنتاجها، بناءً على الحجم والطاقة الإنتاجية يتم تحديد المعدات والآلات المطلوبة لإنتاج هذه الطاقة وحجم الأيدي العاملة التي تعمل على إنتاج الوحدات.

الجانب الثاني من الجدوى الفنية هو تحديد الموقع المناسب لتنفيذ المشروع، موقع المشروع عامل مؤثر جدًا في تحديد مصير المشروع من النجاح أو الفشل، لأنه كلما كان قريبًا من الأسواق كلما ساهم في تقليل تكلفة نقل المواد الخام، تقليل تكلفة شراء متطلبات الإنتاج، تقليل تكلفة نقل المواد المنتجة إلى السوق.

مما سبق يتضح أنه في أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية ينبغي اختيار موقع للمشروع قريب من أماكن تواجد الأيدي العاملة الماهرة المطلوبة، قريب من سوق المواد الخام المطلوبة وموردينها، زأيضًا ينبغي توفر مرافق عامة جيدة في الموقع المختار وتواجد وسائل نقل متنوعة.

دراسة الجدوى التسويقية

 

في دراسة الجدوى التسويقية من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية يتم دراسة كل الجوانب التسويقية بشئ من التفصيل، دراسة حجم المنافسة في السوق ومدى قوتها، إمكانية نجاح المشروع بين كل هؤلاء المنافسين، دراسة المنافسين دراسة متعمقة والتعرف على نموذج أعمالهم بشكل مُفصل، من مقدار التكاليف التي أنفقوها، حجم المبيعات التي تم تحقيقها.

تحديد سياسات التسعير التي يعتمدون علي في تسعير منتجاتهم، كيف يجذبون العملاء إلى الشراء منهم،  بعد دراسة هذه الجوانب لدى المنافسين يتم تحديد عناصر الترويج الأربعة 4 Ps : المنتج وأوصافه  product، المكان place، التسعير price، الدعاية والإعلان promotion.

 

دراسة الجدوى المالية

 

تختص دراسة الجدوى المالية من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية بتحديد مدى ربحية المشروع مستقبلًا، ومدى إمكانية تغطية  التكاليف التي يلزم توفيرها؛ لذلك تقوم دراسة الجدوى المالية تحديد التكاليف المطلوبة من تكاليف تأسيسية، تكاليف استثمارية وتكاليف تشغلية، تقدير التدفقات النقدية الإجمالية الداخلة والخارجة.

تحديد طرق التمويل المناسبة سواء تمويل داخلي من أصحاب المشروع، أو تمويل خارجي مثل القروض البنكية، تقدير الإيرادات المتوقعة ومن ثم طرح التكاليف التي تم إنفاقها منها، حتى يتم حساب الأرباح المتوقع جنيها من المشروع وتقييم هذه الربحية إذا كانت مُجدية لاستكمال المشروع.

 

دراسة الجدوى القانونية

 

في دراسة الجدوى القانونية من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية يتم قياس مدى توافق المشروع مع القواعد والقوانين، معرفة التشريعات الاستثمارية الخاصة بالمشروع، تشريعات الأجور والرواتب، تشريعات الضرائب، تشريعات أجازات العمالة البشرية، ما هي التراخيص والأوراق والمستندات التي يلزم استخلاصها وتحديد الشكل القانوني الصحيح الذي يجب أن يتخذه المشروع.

 

دراسة الجدوى التقنية

 

في هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية يتم تحديد المعدات والأجهزة التقنية التي يحتاج إليها المشروع، تحديد الأساليب التكنولوجية المطلوب توفيرها، تقييم الإمكانيات التقنية المتوفرة وإمكانية تنفيذ المشروع بها وكذلك تقييم التحديات التقنية التي من الممكن التعرض لها وتحديد طرق التغلب عليها.

دراسة الجدوى الزمنية

إحدى أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية الهامة هي الجدوى الزمنية، فيها يتم تقدير الزمن اللازم لتنفيذ المشروع وتقييمه مقارنة بالوقت المتوقع للمشروع، الهدف من دراسة الجدوى الزمنية تجنب أي تأخير يمكن أن يحدث في مراحل تنفيذ المشروع.

أيضًا يتم في دراسة الجدوى الزمنية تقدير الوقت اللازم للانتقال من فترة التعادل بين الإيرادات والتكاليف والبدء في تحقيق الأرباح، التعرف على التحديات التي من الممكن أن تعيق سير المشروع كما هو متوقع والالتزام بالوقت المحدد لكل مرحل من مراحل التنفيذ.

 

في نهاية المقال ينبغي القول بأن كل هذه الأنواع من دراسات الجدوى الاقتصادية سواء( دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى التقنية، دراسة الجدوى القانونية،…) كل هذه الأنواع تساهم في معرفة كيفية تنفيذ المشروع على وجه سليم، تواصل معانا لتنفيذ أي من دراسات جدوى مشروعات!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة