أنواع الحملات الإعلانية: دليلك لأفضلها وطرق اختيارها وخطوات إطلاقها

أنواع الحملات الإعلانية

تعد الحملات الإعلانية عنصرا رئيسيا وهاما  لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المستهلكين الجدد إليها  وبالتالي زيادة الإيرادات ورفع معدلات الأرباح وتلعب عملية اختيار أنواع الحملات الإعلانية المناسبة بلا شك دورا رئيسيا في الوصول إلى الهدف المنشود بسهولة وسرعة.

 

ويمكن..

 

تعريف الحملات الإعلانية

ويمكن تعريف الحملات الإعلانية بأنها سلسلة إعلانات مجدولة زمنيا بشكل مسبق وذلك للقيام بعرضها على القنوات التسويقية والإعلانية المختارة بحيث تكون أكثر ملائمة في سبيل استهداف الجمهور المناسب من العملاء الحاليين والمحتملين الجدد سواء حملات تقليدية في التلفزيون، الراديو، الجرائد والمجلات، الإعلانات المطبوعة أو إلكترونية عصرية  عبر التسويق من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ومحركات البحث المختلفة.

بحيث تتحمل الشركات والمؤسسات الخدمية والتجارية المختلفة تكاليف سنوية باهظة بسبب ما تنفقه على الحملات الإعلانية والتي قد لا تؤتي ثمارها وتفشل في تحقيق أهدافها المنشودة في كثير من الأحيان بسبب

الوقوع في الأخطاء المصاحبة لعمليات إعداد وإدارة وإطلاق الحملات الإعلانية  وأبرزها عدم التوفيق في اختيار نوع مناسب من أنواع الحملات الإعلانية والقنوات والوسائل الإعلانية الملائمة للوصول إلى الجمهور المستهدف والمناسبة كذلك لمحتوى الحملة الإعلانية والمنتجات أو الخدمات التي تروج لها وبذلك تلاشي الوقوع في مثل هذه الأخطاء يضمن للحملة الإعلانية نجاح محقق.

 

أنواع الحملات الإعلانية:

يعتمد نجاح استراتيجية الحملات الإعلانية في تحقيق الأهداف المأمولة والوصول إلى فئات الجماهير المستهدفة بصورة رئيسية على تحديد واختيار أنواع الحملات سواء عن طريق قنوات تسويقية تقليدية أو إلكترونية.

 ويمكن تحديد الجمهور المستهدف بناء على الجنس (ذكور، إناث، ذكور وإناث) والفئة العمرية والموقع الجغرافي (محلي، دولي) والمستوى التعليمي والمهني والاقتصادي والسلوك الشرائي …

فالتحديد التفصيلي والدقيق لفئات العملاء المستهدفين له أثره الفعال في اختيار نوع مناسب من أنواع الحملات الإعلانية وانتقاء أنسب القنوات لعرض اعلانات تجذب انتباه العملاء الحاليين  والمهتمين

 

 وفيما يلي سوف نناقش بالتفصيل كل نوع من أنواع الحملات الإعلانية والكيفية التي يتم بها تحديد أنواع الحملات التسويقية الأنسب: 

 

أولًا: حملة الإعلام التقليدي

يعتمد إعلان الوسائط التقليدية على قنوات الوسائط التقليدية لنشر الوعي بالعلامة التجارية أو الترويج لأحد المنتجات أو الخدمات. 

ومن أبرز أنماط القنوات الإعلامية التقليدية الشائعة (التلفزيون والإعلانات المطبوعة والراديو والإعلان بالبريد المباشر)

أيام نشر إعلان في مجلة أسبوعية لإعلان وإحاطة العملاء بما يقدمه متجرك من منتجات وعروض وخصومات مثال على حملة إعلام تقليدي.

 

ثانيًا: حملة الدفع الموسمية

وتعد حملة الدفع الموسمية مسئولة عن الترويج للمبيعات أو السلع أو الخدمات الموسمية بصورة أساسية.

وغالبا ما تلجأ الشركات التى تشهد إقبالا موسميا إلى استخدام هذا النمط من الحملات مثل الشركات المسئولة عن إطلاق خطوط انتاج ملابس شتوية أو صيفية أو شركات المثلجات على سبيل المثال لزيادة نسب المبيعات الخاصة بها خلال أشهر او مواسم معينة، بحيث يمكن إنشاء إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تذكر العملاء بعروض بيع موسم الشتاء أو الصيف وهكذا.

 

ثالثًا: حملة الإطلاق 

وعادة ما يتم اللجوء إلى استخدام حملة الإطلاق عند الرغبة في تقديم علامة تجارية جديدة أومنتج جديد وإطلاقه في الأسواق، وبالتالي تستخدم استراتيجيات التسويق لزيادة الوعي به وتحديد دوافع المستهلكين لطلبه، ويمكن أن يقوم المنتج بتنفيذ حملة الإطلاق بالتعاون مع أحد شركاء التوزيع.

مثال مصنع حقائب يصدر نمط جديد من الحقائب الرياضية النسائية. من المنطقي أن تستهدف الحملة التسويقية النساء المنتمين لفئة عمرية بعينها وبالتالي سوف تستخدم استراتيجيات التسويق التي من الممكن أن تخدم أهدافها مثل الحملات الاعلانية الالكترونية وذلك قد يتم بالاعتماد على الإعلان عن الحقائب المراد إطلاقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

رابعًا: حملة التوعية بالعلامة التجارية

وبالنسبة لحملة التوعية بالعلامة التجارية كأحد أنواع الحملات الإعلانية يمكن القول بأنها الحملة التي تقوم فيها الأنشطة التسويقية بالتركيز على تعزيز الوعي بعلامة تجارية ما. وهذا الهدف في حد ذاته لا يعد مقتصرا على العلامات التجارية المغمورة والصاعدة ولكن أيضا يمكن للعلامات التجارية الكبيرة والمعروفة اللجوء لاستخدام حملات التوعية بالعلامة التجارية بصفة منتظمة للحفاظ على شعبيتها.

وعلى سبيل المثال: قد تبدأ شركة ما تقوم بإنتاج أحد المستحضرات عالية الجودة بإنشاء مدونة تتضمن محتوى قيم يلفت انتباه جمهورها المستهدف ويجيب على كثير من الأسئلة التي قد يبحث لها عن إجابة وبذلك يصبح الجمهور على وعي كامل ودراية تامة بنشاط الشركة أو بالعلامة التجارية على الرغم من أن هذا الجمهور قد لا يتجه للشراء في هذا الوقت ولكنه يصبح مدركا للعلامة التجارية ومن المتوقع بل والمرجح أن يعود إليها مرة أخرى في المستقبل.

 

خامسًا: حملة إعادة تسمية العلامة التجارية

ويستخدم هذا النوع من أنواع الحملات الإعلانية لتيسير العمليات الانتقالية مثل تغيير اسم أو شعار شركة أو في حالة دمج أكثر من كيان معا ووقتها يطلق على الحملة مسمى حملة تغيير العلامة التجارية. 

وعادة ما يلجأ لاستخدام هذا النمط من أنواع الحملات التسويقية تلك الشركات والمؤسسات التي لم يكن الحظ حليفها وبالتالي لم يكتب لها التوفيق في الأسواق المستهدفة من ثم تقرر إعادة دخول صناعتها عن طريق بداية جديدة في المجال بواسطة حملة إعادة تسمية العلامة التجارية.

مثال: شن الهجوم على أحد المطاعم لتقديمه وجبات سريعة ويدخل في مكوناتها عناصر غير صحية مع الاعتماد فقط على الشكل والطعم لجذب عملاء أكثر وتحقيق إيرادات أعلى مع إهمال القيم الغذائية بصورة تدفع أصحاب المطعم للتفكير في تغيير العلامة التجارية ورفع شعار الاعتماد على مكونات عضوية أو خيارات صحية تسهم في تعزيز المناعة الصحة بين العملاء.

أنواع الحملات الإعلانية
أنواع الحملات الإعلانية

سادسُا: حملة المسابقة التسويقية

ويُبنى هذا النوع من الحملات التسويقية على المسابقات والاعتماد عليها بشكل كبير في الترويج لزيادة الانتشار أو رفع معدل المبيعات ولا يعد ظاهرة جديدة في حد ذاته، ولكن هذا النوع من أنواع الحملات قد نمى وتطور وحظى بشعبية كبيرة بظهور وسائل التواصل الاجتماعي. 

ويمكن القول بأن حملات المسابقات التسويقية في كثير من الأحيان تعد دافع قوي لزيادة معدلات المرور إلى مواقع الويب وزيادة نسب التفاعل مع حسابات شبكات التواصل الاجتماعي وتهافت المتابعين.

على سبيل المثال: يمكن إجراء حملة تسويقية لمسابقة على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بأحد الشركات بهدف الترويج لمنتج جديد ويمكن وضع شرط الانضمام للمسابقة وإتاحة فرصة للفوز ضم عدد محدد من الأصدقاء للصفحة أو في تعليقات أحد المنشورات ومتابعة حساب  أو أكثر من حسابات الشركة وبالتالي تسنح الفرصة للشركة لزيادة نسبة الوعي الجماهيري بها وبالتالي فرض تحقيق مبيعات عالية.

 

سابعًا: حملة التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

بحيث تستخدم الشركات والمؤسسات المختلفة فكرة العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني كنوع من أنواع الحملات الإعلانية وذلك لإبقاء التواصل مع العملاء القدامى والحاليين وتذكيرهم دائمًا بالصفقات والقسائم وأحدث العروض والخصومات ومختلف السلع والخدمات المقدمة من خلالهم.

على سبيل المثال: قيام شركة ما بإرسال حملة عن طريق البريد الإلكتروني لجميع عملائها بهدف اعلامهم بمنتجات مميزة متاحة للبيع قريبا مع تقديم كوبون خصم بنسبة ما فليكن ١٠% لتحفيزهم على الشراء.

وتعد حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر أنواع الحملات الإعلانية شيوعا لأنها سهلة الإنشاء ، ولكنها من أشكال الحملات الإعلانية فعالية.

 

ثامنًا: حملات التواصل الاجتماعي

هناك عدة طرق لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، بصورة تسمح للشركات بتخصيص العروض الترويجية الخاصة بها بشكل يتماشى مع سمات وأسلوب الجمهور.

القيام بحملات التواصل الاجتماعي الخاصة بنشاطك يمكنك الاعتماد على ذاتك بشكل كامل أو الاستعانة بشركة متخصصة في التسويق لتولي هذه المهمة نيابة عنك. 

ويساعدك تعدد أنواع الحملات الإعلانية المتاحة تن طريق جوجل في تحديد الأهداف الإعلانية الخاصة بنشاطك بشكل أكثر دقة.

 

خطوات إعداد وإطلاق الحملات الإعلانية

ومن الأشياء التي لا يمكن إغفالها أن لكل خطوة من الخطوات التي تُتخذ في أي حملة من الحملات الإعلانية يكون لها أبلغ الأثر على مدى نجاح تلك الحملة في تحقيق أهدافها المحددة ومن أبرز الخطوات الهامة الواجب النظر إليها وأخذها في الاعتبار الخطوات الآتية:

  • تحديد أهم الأهداف التي تسعى الحملة الإعلانية لتحقيقها.
  • الدراسة الواعية للسوق والمنافسين في المجال وكذلك فئات العملاء المستهدفة.
  • رصد نقاط ضعف البدائل المتاحة.
  • تحديد الميزات التنافسية في المنتجات والخدمات المختلفة.
  • تحديد المعايير المستخدمة في قياس وتقييم أداء الحملة الإعلانية الأكثر ملائمة للأهداف السابقة.
  • تخصيص ميزانية مناسبة للميزانية للحملة الإعلانية بناء على العوائد المتوقعة والنتائج المحققة.
  • انتقاء أنسب القنوات التسويقية والإعلانية للعملاء المستهدفين والتي تلائم محتوى الحملة الإعلانية والميزانية الموضوعة لها كذلك.
  • توزيع المهام على أفراد الفريق المسئول عن التسويق الداخلي للشركة أو اختيار وكالة تسويق وإعلان احترافية ومتمرسة في النوع المختار من أنواع الحملات الإعلانية.
  • اختيار وتحديد التوقيت المناسب لعرض الإعلانات.
  • الإطلاق المتزامن للحملات الإعلانية على القنوات التسويقية والإعلانية المنتقاة.
  • التقييم المستمر لمستوى وأداء الحملة الإعلانية ومتابعة رجع الصدى لمعرفة ردود الأفعال المختلفة حيالها.
  • اتخاذ قرار بإجراء التعديلات اللازمة على الحملات الإعلانية أو إيقافها مؤقتًا وفقًا لردود الأفعال عليها والانطباعات الواردة بحقها.

تتضح فى العناصر والنقاط السالفة أهم الخطوات الرئيسية الواجب التركيز عليها ووضعها في عين الاعتبار بالنسبة لأي حملة إعلانية من الحملات ولكنها قد تختلف نوعا ما وفقًا لنوع الحملة المعتمد عليها والأهداف المحددة بالنسبة لاستراتيجية الحملات التسويقية المعتمد عليها.

 

فوائد الحملات الإعلانية

وعند الحديث عن أهداف وفوائد يجدر الإشارة إلى أنه من المحال أن تتكبد أي شركة أو مؤسسة نفقات ليست بقليلة والسماح لبذل جهد كبير ووقت وفير لمسئولي التسويق التابعين لها أو أن تلجأ إلى الاستعانة بخبرات وكالات تسويق وإعلان احترافية في سبيل إطلاق شتى أنواع الحملات الإعلانية دون مغزى واضح أو هدف محدد وفوائد منتظرة من هذه الحملات الإعلانية ولعل من أبرز العوائد المتوقعة من أي حملة إعلانية من أنواع الحملات:

  • زيادة وتنشيط الوعي بالعلامة التجارية.
  • الوصول السريع لفئات الجماهير المستهدفة.
  • تحفيز العملاء على اتخاذ سلوك شرائي بصورة مكثفة.
  • الترويج الفعال للخدمات والمنتجات وخاصة الجديدة منها والعروض المؤقتة.
  • التوسع وغزة أسواق جديدة ومواقع جغرافية متنوعة في سبيل زيادة الحصة السوقية.
  • توضيح أبرز القيم الخاصة بعلامة تجارية ما ورسالتها للعملاء في سبيل رسم صورة مثالية لها وإزالة أي غموض يتعلق بها في أذهان العملاء.
  • زيادة نسب عوائد الاستثمارات في أقل وقت ممكن.
  • بناء علاقة متينة مع العملاء الحاليين والمجتمعية.

لذلك فإن الإعداد لأي نوع من أنواع الحملات الإعلانية قبل الشروع والبدء الفعلي في تنفيذها أمر ضروري يتطلب تحديد مسبق لمجموعة الأهداف المرغوبة وتلك الفوائد المتوقعة من هذه الحملة وذلك لضمان التقييم الفعال والمناسب لمستوى الحملة الإعلانية بعد انتهائها وعدم هدر مزيد من الوقت والجهد والمال دون جدوى ملحوظة أو اتخاذ خطوة حقيقية في سبيل تحقيق الاستفادة المرجوة سواء من الناحية المادية أو المعنوية.

المرجع: شركة مختصة في أنواع الحملات التسويقية

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »