7 نماذج من أفضل الحملات التسويقية الالكترونية الناجحة

أفضل الحملات التسويقية

في الأيام الأول لظهور الانترنت وبدء استخدامه كانت أفضل الحملات التسويقية الناجحة تعني أن تطرح بعض اللقطات اللطيفة أو مقاطع الفيديو الرائعة بالإضافة إلى بعض الاعلانات الجيدة.

وفي الوقت الراهن يمكن القول بضرورة أن لا تحتوي أشهر وأفضل الحملات التسويقية ذاتها على مقاطع فيديو فحسب (بحيث يفضل أن تشتمل على كثير من مقاطع الفيديو) ولكن أيضا مكونات قوية ومؤثرة لوسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجية مدروسة لتحسين محركات البحث وتناولها بعناية إلى جانب المحتوى الاستراتيجي والعلاقات العامة والمدونات الشعبية.

وعند النظر إلى جميع ما سبق نجد الأمور قد أصبحت أكثر تعقيدا ولاسيما في ظل ارتفاع مستوى توقعات العملاء حول أشياء مختلفة مثل الأصالة والشفافية بحيث يتطلب نجاح مختلف أنواع الحملات التسويقية اليوم  

في المشهد الرقمي مجموعة جديدة من المهارات والأدوات.

ولعلك قبل الإقدام على حملة تسويقية لمنتج أو خدمة تحتاج إلهام نماذج أفضل الحملات التسويقية الناجحة وذلك حتى تتعرف على بعض الأشياء التي ربما تكون قديمة ولكنها أثبتت بأفضل كيفية أنها جيدة.

     

٧ نماذج من أفضل الحملات التسويقية الناجحة 

 

١. حملة ” Volkswagen”  تحت عنوان “The no show room”

يعتبر التفاعل من الطرق الممتازة لنقل أفضل الحملات التسويقية إلى مستوى نجاح أبعد من كونها حملات تسويقية مبتكرة، مما لا يجعل منها فقط أكثر متعة بالنسبة للجمهور المتفاعل معها ولكن يغرسها في أذهانهم بطريقة لا يمكن نسيانها.

فقد يتذكر العملاء شيئا مؤثرا أو طريفا شاهدوه وقد لا يتذكروه ولكن مؤكد سوف يتذكرون شيئا قاموا باختباره بأنفسهم أو شاركوا فيه بصورة أفضل    

وفي حملة The no show room قد تعاونت شركة فولكس فاجن الشهيرة مع فريق التزلج الوطني السويدي في إنشاء لعبة مطاردة حية Passat Alltrack الخاصة بها مع إخفاء الأدلة والقرائن في الإعلانات التجارية بحيث قامت الشركة بإخفاء أحد السيارات الفاخرة الخاصة بها في أعماق شمال السويد وتركت فرصة الاحتفاظ بها لأول شخص يجدها.

وجعلت القرائن على هيئة نقوش من أعضاء فريق التزلج الوطني السويدي الذين قد قاموا بالتجول الحر في أماكن مختلفة في محيط مخبأ السيارة.

 

٢. حملة ” apple”  تحت عنوان “عصر الوباء – اعمل من المنزل”

وتعد حملة أبل تلك المشار إليها من أشهر الحملات التسويقية الناجحة في ظل انتشار فيروس كورونا 

بحيث أدى ظهور الفيروس إلى ظهور سلسلة نماذج حملات تسويق اجتماعي مبهرة وليدة الواقع الجديد المعاش والذي فيه نتعلم ونلهو ونعمل ونقوم بشتى الأشياء ونزاول جميع الأنشطة من منازلنا.

حيث أدى إعلان فيديو apple ذو المدى الزمني الطويل دورا مدهشا في إظهار مدى هوس العمل من المنزل ولاسيما حين تحاول تنظيم فريق لبدء مشروع جديد.

وقد مثل هذا الإعلان نموذجا رائعا لأفضل الحملات التسويقية في حقبة الوباء بالإضافة إلى نجاحه بجدارة في تمثيل الواقع الفوضوي الذي نعيشه، وحتى أنه لطيف ومضحك قليلًا.

 

٣. حملة ” old spice”  تحت عنوان “الرجل الذي يمكن لقدمك أن تبدو رائحتها مثله”

لا شك إنه في حين كنت تعرف هذا الإعلان إنك سوف تتذكر المكان الذي كنت فيه حينما شاهدته للمرة الأولى “الرجل الذي يمكن لقدمك أن تبدو رائحتها مثله” جوهرة ثمينة كانت سر انطلاق حملة ” old spice”  

وتستمر حتى وقتنا الراهن ولا تزال متابعة عرش التسويق المضحك الخارج عن المألوف.

فبشكل ما لا تعد حملة ” old spice”  “الرجل الذي يمكن لقدمك أن تبدو رائحتها مثله” مجرد نموذج لأحد أفضل الحملات التسويقية فحسب بل إنها تمثل أيضا إحدى الحملات التسويقية الناجحة التي تصل إلى بقعة جميلة ما بين “الشيء الرائع” و “المجنون تمامًا”.

ويمكن اعتبار الفيديو الأصلي للحملة والذي حصد ما يقرب ل ٥٢ مليون مشاهدة على YouTube مجرد البداية فقط لسلسلة النجاحات التي حققتها فيما بعد التي أثبتت صلاحيتها لجميع الأوقات.

أفضل الحملات التسويقية
أفضل الحملات التسويقية

٤. حملة ” oreo”  على وسائل التواصل الاجتماعي 

منذ عام ٢٠١٣ سيطرت “أوريو” بصورة ملحوظة على وسائل التواصل الاجتماعي ويكمن سر نجاحهم بالشكل المذهل في السرعة الكبيرة التي استطاعت بها العلامة التجارية نشر التغريدات ومشاركة الصور والمنشورات وما إلى ذلك بداية من تغريدتهم الأكثر شهرة ” لا يزال بإمكانك الغمس في الظلام ” والتي قد قاموا بإرسالها أثناء انقطاع التيار الكهربائي 2013 Super Bowl حيث تم ابتكار وتصميم هذه التغريدة والموافقة عليها ونشرها في غضون ثواني وفقًا لـ AdAge.

فالجمع ما بين المزامنة الحديثة والمتعة أثبت نجاح التغريدة بجميع المقاييس بحيث أعلنت ” لا يزال بإمكانك الغمس في الظلام ” نجاح حملة أوريو كمثال حملات تسويقية إلكترونية وتوجتها كنموذج لأحد أفضل الحملات التسويقية التي يمكن الاحتذاء بها.

 

٥. حملة ” always” ”مثل فتاة“ أو ”LikeAGirl “ 

هل هناك من لم يتأثر بمشاهدة هذا فيديو” always” ”مثل فتاة “ ؟ والذي أسهم في إظهار مدى تراجع ثقة أغلب الفتيات بمجرد بلوغهن.

حيث بذلت شركة Always جهودا وفيرة في إطلاق حملات تسويقية مبتكرة هائلة للمساهمة في تعليم الفتيات الشابات الثقة بعدة وسائل وأساليب متنوعة.

 ولقد دخلت شركة Always في شراكة مع TED في سبيل إنشاء سلسلة من مقاطع الفيديو التوعوية والتعليمية حول تعزيز الثقة والتي تتم مشاركتها مع المعلمين والطلاب في مختلف أنحاء العالم. بالإضافة إلى إنشاء منهج Always Confidence الذي تم الإفصاح عنه عام ٢٠١٤ في سبيل نشر رسالة ملهمة وتحفيزية وموجزة عن طريق الهاشتاج #LikeAGirl وهذه الرسالة السامية في حد ذاتها خير دليل على أن حملة LikeAGirl من أفضل الحملات التسويقية ناهيك عن التفاعل الكبير الذي لاقته هذه الحملة.

تحسين الحملات التسويقية

٦. فيديوهات  ” Scarecrow” و ”Back to the Start “ من “شيبوتل”

لم تكتسب “شيبوتل” شهرتها المعروفة وتبني اسمها بحروف من نور كأحد أفضل الحملات التسويقية عبر تقديم بوريتو لذيذ فحسب بل عن طريق إبراز مسئوليتها والتزامها تجاه الطعام في المقام الأول وقبل كل شيء في حملات تسويقية مبتكرة.

ويمكن القول أن هذا الالتزام تم تقديمه لأول مرة إلى العالم على نطاق واسع في هيئة إعلان تليفزيوني يستخدم رسوم متحركة وذلك في عام ٢٠١٢ حيث أظهر هذا الإعلان مزارع متمرد على النظام الزراعة المتبع في المصنع ومن ثم يقوم بإعادة مزرعته إلى الأساسيات “Back to the Start”.

وقد أثار هذا الفيديو رجع صدى هائل، حيث نجح في جذب وكسب مجموعة كبيرة من المعجبين الجدد وسفراء العلامات التجارية عن طريق الإنترنت والذين ارتبطوا بشعار شيبوتل المعنون ب “الطعام بنزاهة”. 

ويجدر الإشارة إلى حملة أخرى من الحملات الحديثة لهذه العلامة التجارية في صورة فيلم كرتوني متحرك قصير يدعى “The Scarecrow” والذي قد قام بإنتاج لعبتها الاجتماعية الخاصة.

 

٧. فيديو  ” Nike”

تصنف إعلانات فيديو nike الملهمة كونها أحد الطرق الملهمة التي نجحت بطريقة ذكية في التواصل مع الجمهور في السنوات القليلة الماضية حيث لم تكن هذه الإعلانات التحفيزية مجرد تحفيزا فحسب بل لعبت دور هام في مساعدة الأشخاص في التواصل الناجح مع العلامة التجارية على الصعيد  العاطفي ومن ثم كان لزاما على الحملة أن تسجل مجموعة واسعة من المشاركات وتواصل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومقارنة بالإعلان التلفزيوني كان فيديو Nike الملهم بمثابة حملة ممتازة يبدأ بها العام الجديد.

وفي النهاية، نأمل أن تسهم نماذج أفضل الحملات التسويقية السالف ذكرها أن تلهمك وتسهم في نقل حملتك التجارية لمستوى آخر يجعلها نموذج يحتذى به مستقبلا.

وبانتهاء حملتك التسويقية والعودة إلى ذلك الهدف الذي كنت قد حددته في البداية وسوف تكتشف ما إذا كنت قد حققته بشكل كامل أم لا، وعند مراجعة النتائج وتحليلها، اكتشف الأسباب التي حالت دون تحقيق أهدافك التسويقية، و اسأل نفسك عن الأشياء التي تعلمتها والأشياء التي يمكن تطبيقها في حملتك التسويقية التالية لمزيد من التوفيق والنجاح.

المرجع: شركة تسويق الكتروني سعودية

تصفح إعلانات جوجل

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »