كيف تضع أساس دراسة مشروع لعبة الكترونية في 6 نقاط ؟

دراسة مشروع لعبة الكترونية

وقبل دراسة مشروع لعبة الكترونية يجدر  أولا تعريف الألعاب الإلكترونية ، فاللعبة بشكل عام  هي نشاط يقوم على التفاعلية بين مجموعة من الأشخاص يخضع لقواعد محددة وتؤدي إلى نتيجة قابلة للقياس.

 

أما الألعاب الإلكترونية فهي ألعاب تقوم باستخدام الإلكترونيات لابتكار نظام تفاعلي يتمكن اللاعب عن طريقه من اللعب، وتشتمل على الحواسيب وألعاب الإنترنت وألعاب الفيديو والهواتف النقالة.

 

كيف تصنع لعبة الكترونية؟ 

 

إن دراسة مشروع لعبة الكترونية لا تعد مهمة سهلة أو بسيطة، إلا انه في حال كنت تمتلك فكرة ملائمة تحبها أن ترى النور وتتحول إلى لعبة متداولة على مختلف شاشات الأجهزة الإلكترونية، فلا يوجد سبب لضياع مزيد من الوقت.

 

فلا يوجد فرصة أفضل من البدء الآن وحالًا لاتخاذ خطوة دراسة جدوى لعبة وبدء وضع حجر أساس دراسة مشروع لعبة الكترونية والسعي إلى النمو على نطاق واسع .

 

فإن عملية إجراء مشاريع ألعاب إلكترونية صار أسهل وأرخص من ذي قبل فقط اتبع المراحل التالية من أجل البدء في وضع الأساس لإنشاء لعبة أحلامك، ومن ثم مشاركتها مع العالم بأسره.

 

أهمية دراسة مشروع لعبة الكترونية

 

إن الهدف من دراسة مشروع لعبة الكترونية هو:

 

  •  التعرف على ماهية  احتياجات المشروع الناجح وما يتطلبه من التكاليف وموارد وتحديد نسبة نجاحه على مدى قصير وطويل.
  • وتساعد دراسة مشروع لعبة الكترونية كذلك على معرفة وتقييم الفرص المتاحة أمام المشروع ومجموعة التحديات المتوقع مواجهتها ووضع خطة بديلة دائما من أجل تجاوزها والوصول بالمشروع إلى أكبر نسب نجاح مستقبلا.
  • تمكّن دراسة مشروع لعبة الكترونية من الناحية الاقتصادية و دراسة السوق من معرفة تلك المخاطر المتوقع حدوثها ووضع خطة محكمة فى حالة حدوثها للخروج بأقل خسائر ممكنة.
  • وتستطيع أن تحدد دراسة الجدوى تكاليف المشروع ومقدار الإنفاق والإيرادات المحتملة.

 

طريقة وضع أساس دراسة مشروع لعبة الكترونية في ستة نقاط

 

١. اختيار نوع اللعبة

 

 تختلف اللعبة المتميزة عن أي لعبة غيرها، إلا أن كافة الألعاب تندرج تحت تصنيفات معينة وعليك عند دراسة مشروع لعبة الكترونية اختيار نوع تلك اللعبة التي تريد إنشائها، والبحث في بقية الألعاب من ذات النوع، ومعرفة أدق التفاصيل عنهم. إليك فيما يلي بعض أنواع الألعاب الشائعة ومنها:

  • ألعاب آركيد Arcade.
  • ألعاب الرمي وإطلاق النار Shooters.
  • الألغاز Puzzles.
  • المنصات Platformers : وهي لعبة تتميز كونها تتطلب من اللاعبين الانتقال من منصة إلى أخرى أو تجاوز العقبات.
  • ألعاب السباقات Racing.
  • ألعاب المغامرات Adventures.
  • الجري الغير نهائي Endless runners.
  • تقمص الأدوار Role Playing Games “RPGs”.
  • لعب التصويب First Person Shooter.
  • ألعاب المانجا، او تقمص الأدوار اليابانية Manga JRPG.
  • حماية القلاع Tower Defenses.
  • الرعب Horror.
  • القتال Fighters.
  • الكوميديا Comedy.
  • النجاة Survival

 

٢. تحديد منصة العمل

 

لابد عند دراسة مشروع لعبة الكترونية تحديد المنصة التي سوف تختار تطوير لعبتك من خلالها، حيث أنها دون شك سوف تؤثر على طبيعة اللعبة وشكلها النهائي .

 

كما تحدد منصة العمل آليات التحكم في اللعبة، فألعاب الهواتف الذكية تعمل عبر اللمس والميل بالهواتف، بينما ألعاب الكمبيوتر فتعتمد على استعمال لوحة المفاتيح والفأرة، في حين أن ألعاب وحدات التحكم (أمثال البلايستيشن) تقوم على استخدام أذرع اللعب، ولكل قاعدة استثناء لكن من الأسهل تصميم اللعبة وفق طريقة تحكم محددة.

 

٣. كتابة التصميم التمهيدي

 

عند إجراء دراسة مشروع لعبة الكترونية يجب مراعاة ألا يزيد محتوى التصميم التمهيدي  عن ورقتين على الأكثر، والذي سوف يكون بمثابة القلب النابض للعبة التي تعمل على انشائها. 

 

حيث يشتمل على المفاهيم الأساسية للعبة، وسوف يساعدك في معرفة ما إذا كانت أفكارك منطقية وقابلة للتطبيق كلعبة إلكترونية أم لا.

 

٤. البدء بفلسفة أساسية

 

يجب أن يعمل ذلك كقوة دافعة من وراء اللعبة. 

 

عليك أن تختار اختيار جملة أساسية خلال دراسة مشروع لعبة الكترونية بحيث تعمل كقوة دافعة خلف اللعبة وتصل إلى المعاني والحقائق الأهم المتعلقة بها. 

 

للقيام بالعودة إلى تلك الجملة كلما لزم الأمر لتذكيرك بأهدافك والتأكد من أن لعبتك تحقق أهدافها المنشودة. إليك بعض الأمثلة على ما يسمى بـ “فلسفة اللعبة الأساسية”:

هذه لعبة تحاكي أجواء محطات الفضاء.

هذه لعبة عن سباقات السيارات الخطيرة.

هذه لعبة تستهدف قياس ردود الفعل عند اللاعبين.

 

٥. كتابة ملامح ومميزات اللعبة

 

مميزات اللعبة هي مجموعة الأشياء التي تميز لعبتك عن غيرها من الألعاب الشبيهة أو التي تندرج تحت ذات التصنيف.

 

عند دراسة مشروع لعبة الكترونية اذكر أفكارك ومفاهيمك حول ذلك، وقم بتحويل تلك المفاهيم إلى جمل قابلة للتنفيذ. واهدف إلى الوصول لما بين 5 إلى 15 ميزة مختلفة. 

المثال:

الفكرة: التعرض لهجوم من الكويكبات.

الميزة: الكفاح والمجادلة من أجل البقاء ضد مختلف الكوارث البيئية، التي تشتمل على: الكويكبات والمذنبات وغيرها

 

فكتابة الملامح التي تميز لعبتك منذ البداية سوف يتيح لك التأكد من تضمنيها في ملف التصميم فيما بعد. 

ووجود قائمة بأهم مميزات وملامح اللعبة، بين يديك قبل بدء العمل سوف يضمن لك النجاح في التركيز عليها.

ويمكنك القيام بمراجعة هذه الملامح واجراء التعديل عليها حتى تشعر برضا تام عنها، وبمدى قدرتها على خلق لعبة إلكترونية قوية.

 

٦. أخذ قسط من الراحة

 

 قم بوضع دراسة مشروع لعبة الكترونية المبدئية التي قد قمت بوضع أساس وخطوط عريضة لها في الدرج، وحاول إعادة التفكير فيها لمدة أسبوع أو اثنين. وهذا ما سوف يجعلك تعود إليه بمنظور جديد مختلف. 

 

كما أن أخذ فترة من الراحة، والعودة للعمل على دراسة مشروع لعبة الكترونية الخاصة بك بعد فترة وجيزة من الوقت، سوف يساعدك في تقرير ما إذا كان ذلك المشروع يستحق منك المتابعة والاستمرار في العمل عليه، أم أنه من الأفضل البحث عن فكرة أخرى بديلة.

 

أفكار مفيدة ل  دراسة مشروع لعبة الكترونية

 

فلا توجد طريقة واحدة فقط يجدر الالتزام بها وحدها عند صناعة الألعاب الإلكترونية، استخدم أي دليل من الدلائل كمرجع ليس إلا، بينما عليك أن تلتزم بالخطوات التي تلائمك أكثر.

 

ولا تتوقع أن تجني ملايين الجنيهات بين عشية وضحاها، فأمر صناعة لعبة يجب أن يكون عملًا يحركه شغف كبير، بينما الأرباح المالية فتعد ميزة إضافية ليس الا.

 

وخلال دراسة مشروع لعبة الكترونية سوف تجد حولك أشخاص غير واثقين الدا في قدرتك على إتمام الأمر بنجاح لكنك، بقدر عملك بجدية وعزيمة  تستطيع تحقيق ما تحلم به.

أنظر ايضاً:

الخلاصة

 

ستواجه  عند دراسة مشروع لعبة الكترونية العديد من العقبات على مر الطريق، لكن يتعين عليك أن لا تسمح لذاتك بالاستسلام. 

 

فصناعة لعبة جيدة عملية تستغرق وقت طويل، لكن النتائج النهائية عادة ما تستحق كل ما تم بذله من  جهود.

 

وعليك تجنب امر الحصول على تصنيف AO او للكبار فقط Adults Only من ” ESRB: هيئة تصنيف البرمجيات الترفيهية”، لأن تصنيف لعبتك على أنها مشروع ألعاب ترفيهية للكبار قد يصرف نظر المتاجر الإلكتروني عن بيع لعبتك وبالتالي تهدر جميع جهودك في دراسة مشروع لعبة الكترونية هباء.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!