تعرف على 10 من أساسيات جوجل سيو

محتويات المقال

جوجل سيو من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي يجب أن تضعها في اعتبارك إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو إذا كنت تعمل في مجال تحسين محركات البحث. حيثُ يعتبر جوجل من أكبر محركات البحث في العالم وبالتالي فإن تحسين المواقع الإلكترونية المختلفة لمحرك بحث جوجل يوفر العديد من الفوائد مثل الحصول على عدد كبير من الزيارات، زيادة الوعي والانتشار للمواقع الإلكترونية المختلفة، وتحسين تجربة المستخدمين وزيادة مدى رضاهم وولائهم للمواقع الإلكترونية، وكذلك توفير تكاليف الحملات الإعلانية على جوجل؛ لأن تحسين محركات البحث يعمل على تحسين ترتيب المواقع لمحركات البحث بشكل عضوي أو مجاني. 

في هذا السياق، نقدم لك في هذا المقال أهم 10 من أساسيات جوجل سيو، إذا قمت بتطبيقها بعناية، ستساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب صفحات موقعك في نتائج محركات البحث. 

قبل أن نبدأ حديثنا عن أساسيات جوجل سيو، دعنا نتعرف أولًا على الطريقة التي يعمل بها جوجل!

جوجل سيو
جوجل سيو, تحسين محركات البحث, سيو جوجل, تصدر نتائج بحث جوجل

كيف يعمل محرك بحث جوجل؟ 

يُعتبر محرك بحث جوجل واحدًا من أشهر محركات البحث الموجودة على الإنترنت. يعمل محرك بحث جوجل بطريقة معقدة؛ لتقديم نتائج دقيقة ومنظمة عندما يبحث المستخدمين عن موضوعات معينة. تتمثل طريقة عمل محرك بحث جوجل فيما يلي:

1. عملية الزحف والفهرسة:

يبدأ عمل محرك بحث جوجل بجمع المعلومات من جميع أنحاء الويب باستخدام مئات آلاف من البرامج النصية المعروفة باسم “زواحف” أو “روبوتات الويب”. حيثُ تتجول هذه الزواحف عبر الصفحات، ومن ثم يتم تحليل المحتوى الموجود واستخراج المعلومات المختلفة مثل النصوص والصور والروابط.

2. تخزين البيانات:

 بعد تحليل المحتوى واستخراج المعلومات المختلفة، تتم عملية تخزين المعلومات التي جمعتها الزواحف أو العناكب في قاعدة بيانات ضخمة وموزعة على مراكز بيانات جوجل المتعددة تسمى الفهرس (Index). 

3. تقديم النتائج:

 عندما يقوم المستخدم بإدخال كلمات بحثية في محرك بحث جوجل Google، يبدأ محرك بحث جوجل في معالجة الاستعلام والبحث في قاعدة البيانات المخزنة، ومن ثم يتم ترتيب النتائج، وفقًا لمجموعة من العوامل، بما في ذلك مدى تناسب المحتوى مع ما يبحث عنه المستخدمين بالإضافة إلى معايير أخرى مثل السلطة والثقة للمواقع.

4. تصفيات وعوامل تصنيف:

   يستخدم محرك بحث جوجل خوارزميات تصنيف معقدة؛ لتحديد أي الصفحات تعتبر الأكثر صلة وجودة لنتائج البحث. 

يستخدم جوجل العديد من العوامل والتقنيات لتقييم وتصنيف صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة، بما في ذلك الكلمات الرئيسية، والروابط الخارجية والداخلية، والوصلات الخارجية Backlinks، والجودة والثقة، وسرعة التحميل، وتجربة المستخدم، والمصداقية، وغير ذلك من العوامل. 

5. تحديثات مستمرة:

 يقوم محرك بحث جوجل بتحديث نتائج البحث بانتظام؛ لضمان تقديم نتائج أكثر جودة ودقة. كما يطلق جوجل تحديثات معينة تحمل أسماء مثل “باندا” و”بنغوين” و”هاممنج بيرد” لتعديل خوارزمياته.

أهم أساسيات جوجل سيو:

إليك أهم عشرة من أساسيات جوجل سيو من أجل تحسين موقعك لتصدر نتائج البحث على محرك بحث جوجل (Google SEO):

1. البحث عن الكلمات المفتاحية:

من أهم أساسيات  جوجل سيو هو دقة البحث واستهداف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني واستخدامها في (المحتوى، عنوان الصفحات Page title، رابط الصفحات URL، وصف الصفحات Meta description، العناوين الفرعية Headings، وصف الصور  Alt text، الفقرة الافتتاحية في الصفحات Intro)؛ لتساعد جوجل على فهم محتواك وربطه بطلبات البحث.

إليك أبرز الأدوات التي يمكنك استخدامها عند البحث عن الكلمات المفتاحية: 

  1. استخدام بعض أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل: 

–  أداة KW Finder.com 

– أداة Keyworddit

– أداة Google Trends 

– أداة  Google keyword planner

  1. أو يمكنك استخدام أداة الإكمال التلقائي في جوجل Google، وسوف تجد جوجل يقترح عليك عددًا من الكلمات المفتاحية ذو الصلة بما تبحث عنه. كما هو موضح في الصورة التالية:

2. العنوان الفريد والوصف: 

-يلعب عنوان الصفحة دورًا كبيرًا في النقر على صفحات موقعك الإلكتروني. لذلك، قم بإنشاء عناوين مختصرة وجذابة تعكس محتوى الصفحة، بحيث تشجع المستخدمين على النقر على الموقع مع إدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة. 

– كذلك قم بوضع وصف واضح وجذاب يلخص محتواك بشكل موجز، وذلك من أجل تشجع المستخدمين على موقعك على النقر على موقعك عند ظهوره في محركات البحث، لا تنسى أيضًا أن تقوم بإدراج الكلمات المفتاحية في الوصف لتحسين جوجل سيو ومساعدة موقعك على الظهور في نتائج البحث الأولى أمام المستخدمين.

3. الروابط الداخلية:

يُقصد بها الروابط التي تربط صفحات موقعك الإلكتروني ببعضها البعض، وتحقق العديد من الفوائد لموقعك الإلكتروني مثل توجيه الزوار إلى صفحات أخرى داخل الموقع مما يُساهم في بقائهم وقت أطول على موقعك الإلكتروني. كذلك تعمل الروابط الداخلية على تعزز تجربة المستخدم وسهولة التنقل بين الصفحات المختلفة، وتزيد من فرصة رؤية محتوى الموقع بالنسبة لجوجل، مما يُساهم في في ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث الأولى جوجل. 

لذلك، فمن المهم جدًا بالنسبة لـ جوجل سيو أن تقوم بربط محتواك على الموقع الإلكتروني الخاص بك بروابط داخلية ذات صلة؛ لتسهيل تصفّح القارئ ومساعدة جوجل على فهم هيكل الموقع الخاص بك. مما يعمل على تحسين ترتيبه في الصفحات الأولى على جوجل. 

4. جودة المحتوى: 

تُعتبر جودة المحتوى أهم عامل يركز عليه جوجل عند تصنيف ظهور المواقع المختلفة على محركات البحث، حيثُ دائمًا ما يسعى محرك بحث جوجل إلى تقديم قيمة عالية لمستخدميه. 

لذلك، لابد أن تُقدّم محتوى عالي الجودة وفريد من نوعه، يحتوي على معلومات مفيدة وشاملة للقارئ. تأكد من هيكلة وتنظيم طريقة عرض المحتوى بشكل سهل القراءة والفهم.

من الأمور التي يجب أن تتجنبها عند إنشاء المحتوى: 

– أن تستخدم لغة غامضة في عرض المعلومات، بحيثُ لا تُعبر بوضوح عن الأفكار أو المعلومات، ويجعل من الصعب على القُراء فهمه والاستفادة منه.

– أن تُركز فقط على الكلمات المفتاحية وطريقة توزيعها في المقال لأغراض تحسين نتائج محركات البحث بدلًا من التركيز على تقديم قيمة عالية للقُراء. 

– أن تقوم بإنشاء ونشر المحتوى، دون معرفة اهتمامات وتفضيلات المستخدمين وعدم تلبية احتياجاتهم في المحتوى يمكن أن يجعل المحتوى غير مُفيد بالنسبة لهم.

– أن تقوم باستخدام معلومات غير دقيقة من مصادر غير موثوقة، مما يؤدي إلى إنتاج محتوى غير جيد للزوار يجعلهم يفقدون الثقة في المحتوى.

5. سرعة التحميل:

سرعة تحميل الصفحات المختلفة للموقع من أهم عناصر جوجل سيو. لذلك لابد أن تحافظ على سرعة تحميل صفحات موقعك، وذلك لأن المستخدمين يفضلون المواقع التي يتم تحميلها بسرعة، وذلك لأن المواقع البطيئة تدفع المستخدمين إلى مغادرتها بسرعة وعدم الرجوع إليها مرة أخرى والانتقال إلى مواقع المنافسين،  مما يؤثر على سمعة موقعك الإلكتروني.

يمكنك القيام بضغط الصور وتحسين الكود واستخدام خدمات الاستضافة الموثوقة لتحسين سرعة تحميل الصفحات المختلفة على موقعك الإلكتروني.

قم باختبار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع الآتية:

–GTmetrix

–Google PageSpeed Insights  

6. توافق الجوّال:

يُعتبر توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة من العناصر المهمة لـ جوجل سيو.. حيثُ يزداد عدد مستخدمي الأجهزة الجوالة يومًا بعد يوم. بالتالي، فإن عدم توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة، يجعلك تفقد عدد كبير من الزوار المستخدمين للأجهزة الجوالة. الأمر الذي  يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

 

لذلك لابد أن تتحقق من مدى توافق العناصر المختلفة على موقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة من أجل تحسين تجربة مستخدمي الهواتف المحمولة. يمكنك أن تتأكد من مدى توافق تصميم موقعك الإلكتروني مع الهواتف الجوالة من خلال استخدام Google Mobile friendly Test

7. الوسوم والعلامات:

الوسوم والعلامات هي بمثابة عناصر هامة بالنسبة لـ جوجل سيو. حيثُ تعمل على تحسين تنظيم محتوى الموقع وزيادة فهم محركات البحث للصفحات المختلفة. 

لذلك قم  باستخدم الوسوم المناسبة مثل وسم العنوان H1 ووسوم العناوين الفرعية H2 و H3 بشكل مناسب في المحتوى الخاص بك. كما يمكنك استخدام العلامات التوضيحية والمصدر والوسوم الأخرى لتنظيم المحتوى وتسهيل فهمه.

إليك كيفية استخدام ذلك:

  1. قم باستخدام وسم العنوان H1 في العنوان الرئيسي لصفحتك. لكن تذكر أنه يجب وجود وسم H1 واحد فقط  في كل صفحة.
  2. استخدم العناوين الفرعية H2 و H3 من أجل تنظيم المحتوى وعرض هيكل الصفحة بوضوح. لكن تذكر أن تكون ذات صلة بالعنوان الرئيسي H1.
  3. استخدم العلامات التوضيحية (Meta Tags) من أجل تعريف محرك بحث جوجل والمستخدمين بمحتوى صفحات موقعك المختلفة بشكل موجز وجاذب. تتضمن العلامة التوضيحية للعنوان (Title Tag) والوصف (Meta Description).

أخيرًا، تذكر أن الموضوع لا يقتصر  فقط على الوسوم والعلامات. لكن، يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية ومفيدًا للزوار. كما أن استخدام الوسوم يجب أن يكون طبيعيًا بهدف تقدم قيمة حقيقية للمستخدمين وليس لغرض الاحتيال على محركات البحث.

8. الصور والوسائط المتعددة: 

هناك عبارة شهيرة تقول أن ” الصورة تساوي ألف كلمة”

لذلك لابد أن تقتصر فقط على استخدام المحتوى النصي داخل صفحات موقعك المختلفة، بل قم أيضًا بإدراج الصور والفيديوهات مع تحسينها لمحركات البحث من أجل تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى على محركات البحث. 

حيثُ تساعد الصور التي يتم تحسينها لمحركات البحث على زيادة تعرف محركات البحث على المحتوى المقدم وكذلك تعمل على تحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني.

إليك عددًا من الاعتبارات التي يجب وضعها في ذهنك عند إدراج الصور على موقعك:

– تأكد من أن الصور متوافقة ومتجاوبة مع كافة الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية، من أجل تحسين تجربة المستخدم للهواتف المحمولة.

– قم باستخدام وصفًا مناسبًا للصور والوسائط المتعددة المستخدمة في محتواك Alt text.

– قم بضغط الصور من أجل تقليل حجمها من أجل العمل على تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني.

– قم بوضع صور ذات جودة عالية وأبعاد مناسبة وتكون في نفس الوقت مناسبة للمحتوى.

– بدلاً من تسمية صورة “img123.jpg”، استخدم اسمًا مثل ” تحسين محركات البحث.jpg”. قم بإعطاء ملفات الصور أسماء واضحة ووصفية تحتوي أيضًا على الكلمات المفتاحية المناسبة.

9. الروابط الخارجية: 

هي الروابط التي تقوم بإدراجها في محتوى موقعك الإلكتروني، لكنها تؤدي إلى صفحات ومواقع أخرى خارج موقعك الإلكتروني.

الروابط الخارجية مهمة بقدر أهمية الروابط الداخلية، حيثُ تعتبرها محركات البحث إشارة على مدى قيمة وجودة المحتوى المتعلق بهذه الروابط. بالإضافة إلى أنها تُساعد على بناء الثقة والمصداقية للموقع الإلكتروني. 

لذلك لابد أن تقوم قم بربط محتوى موقعك الإلكتروني بروابط خارجية موثوقة ذات صلة بمحتواك؛ لتعزيز مصداقية محتواك أمام محرك بحث جوجل والمستخدمين كذلك. 

10. تحسين تجربة المستخدم:

 اجعل تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني جيدة ومريحة عن طريق تحسين عملية تصفح الموقع سواء لمستخدمي الهواتف الجوالة أو أجهزة الكمبيوتر وتوفير محتوى ذو صلة وقابلية للتفاعل. كما يمكنك تحسين التنقل وتوفير خيارات بحث سهلة الاستخدام.

في الختام، باستخدام هذه الأساسيات العشر لـ جوجل سيو، يمكنك تحسين ترتيب موقعك وزيادة رؤية عملك عبر الإنترنت. لا تنسى أن جوجل سيو هو عملية مستمرة، ويجب عليك متابعة تحديثات جوجل بشكل مستمر بخصوص معايير  تحسين محركات البحث، حيث يمكن أن تؤثر تغييرات الخوارزميات على ترتيب موقعك الإلكتروني في محركات البحث. 

إذا كنت تريد حصول موقعك الإلكتروني على أفضل النتائج في محركات البحث مقارنةً بالمنافسين، تواصل مع فريق المسوقون المبدعون من خلال هذا الرابط.